خلال مايو 2024، انتشر نص خطاب موجَّة من إحدى مديريات التموين إلى إدارات البيع بشركة الجملة بشأن وقف صرف السكر الحر المحدد سعره بـ 27 جنيهًا على البطاقات التموينية، حينئذ، فتواصلت إدارة التموين بشعبة المواد الغذائية، لتوضيح الأمر بشأن وقف صرف السكر الحر.

ما القصة؟

صدر خطاب، في شهر مايو 2024، بشأن وقف صرف السكر الحر على البطاقات التموينية عن طريق الخطأ، وأكدت إدارة التموين المرسلة للخطاب إلى إدارات البيع أن الخطاب تم التراجع عن محتواه.

وأوضحت مصادر أن الوزارة مستمرة في صرف السكر الحر بسعر 27 جنيهًا للمواطنين عبر البطاقات التموينية، لكن تم إيقاف مبادرة بيع السكر الحر بنفس السعر في السلاسل الغذائية والمحال التجارية غير التابعة للوزارة.

تعليمات سابقة.. لكنها لم تُنفَّذ

وكانت هناك تقارير سابقة تشير إلى أن شعبة المواد الغذائية بالغرف التجارية كشفت عن تعليمات من مديريات التموين بوقف صرف السكر الحر الإضافي للبدالين التموينيين. الخطاب الذي أصدرته مديريات التموين نص على إيقاف صرف السكر الحر الإضافي للبدالين ومنافذ "جمعيتي" بفروع الجملة حتى تصدر تعليمات جديدة.

أعلنت شعبة المواد الغذائية بالغرف التجارية أن وزارة التموين والتجارة الداخلية قد أصدرت تعليمات بوقف صرف السكر الحر على البطاقات التموينية في جميع المحافظات. هذا القرار جاء في إطار الجهود الحكومية للسيطرة على ارتفاع الأسعار غير المبرر للسلع الأساسية.

لمنشور الدوري الصادر عن الوزارة،

وجاء في المنشور الدوري الصادر عن الوزارة، والذي تمعلى نسخة منه تداوله، أن القرار يستند إلى كتاب رئاسة مجلس الوزراء رقم 22-18088 الصادر في 12 يوليو 2024. يتضمن الكتاب توجيهات باتخاذ إجراءات صارمة لضبط الأسواق ومنع الارتفاع المستمر في أسعار السلع الاستراتيجية.

هدف القرار 

القرار يهدف إلى حماية المواطنين من الزيادات غير المبررة في الأسعار، وتأكيدًا على التزام الحكومة بالرقابة الصارمة على الأسواق لضمان توفر السلع بأسعار معقولة.

لماذا وقف السكر الإضافي المنصرف على البطاقات التموينية؟

ويتضمن المنشور وقف كميات السكر الإضافية المنصرفة على البطاقات التموينية والاكتفاء بصرف الأساسي منعًا لتسرب تلك الكميات للسوق السوداء.الأسباب هي:
 

أسباب وقف السكر الإضافي المنصرف على البطاقات التموينيةوقف صرف السكر الحر على البطاقة التموينية.الاكتفاء بصرف الكمية الأساسية المحددة على بطاقة التموين.القرار يأتي لمنع تسرب كميات السكر للسوق السوداء

 

 

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: عاجل البطاقات التموينية قرار عاجل من التموين على البطاقات التموینیة

إقرأ أيضاً:

بعد شراء هيئة السلع التموينية 430 ألف طن.. كم يبلغ سعر طن القمح في مصر؟

اشترت الهيئة العامة للسلع التموينية التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية نحو 430 ألف طن قمح روسي المنشأ في صفقة ممارسة مباشرة، للشحن خلال شهر أكتوبر.

ونقلت رويترز عن مصادر لم تسمها أن هيئة السلع التموينية اشترت القمح الروسي في الأسبوع الجاري بسعر 233 دولارا للطن.

يشار إلى أن الاحتياطي الاستراتيجي لمصر من القمح يكفي سد الحاجة على الخبز والدقيق المدعم مدة 6 أشهر، وفق ما كشف عنه شريف فاروق، وزير التموين والتجارة الداخلية.

إلى ذلك كشفت بيانات صادر عن اتحاد مصدري الحبوب الروسية أن مصر اشترت نحو 1.2 مليون طن قمح روسي في شهري يوليو وأغسطس الماضيين لتتصدر بذلك قائمة مستوردي القمح الروسي

يأتي ذلك في ظل سعي مصر نحو تعزيز الاحتياطي من القمح بحوالي 3.8 مليون طن خلال ما تبقي من العام 2024، وسط انخفاض الأسعار عالميا.

سعر القمح

يتراوح السعر الاسترشادي لطن القمح في مصر حاليا بين

- سعر طن القمح الأوكراني (بروتين 11.5%) حوالي 11.45 ألف جنيه.

- سعر طن القمح الروسي (بروتين 11.5%) حوالي 11.55 ألف جنيه.

- سعر طن القمح الروسي (بروتين 12.5%) حوالي 11.65 ألف جنيه.

اقرأ أيضاًوزير التموين يكشف عن حجم احتياطي القمح

أسعار القمح اليوم الأحد 1 سبتمبر 2024 في المجمعات الاستهلاكية

«السلع التموينية» والقطاع الخاص يتسلمان شحنات قمح وذرة وسكر خلال الأيام المقبلة

مقالات مشابهة

  • إلغاء دعم التموين وإيقاف مؤقت لعدد من البطاقات لهذا السبب.. اعرف التفاصيل
  • لماذا أدارت روسيا والصين ظهريها للبرهان ؟!
  • عاجل.. التموين: احتياطي القمح يصل إلي 6.1 شهر
  • بعد شراء هيئة السلع التموينية 430 ألف طن.. كم يبلغ سعر طن القمح في مصر؟
  • قاتل المساكين.. لماذا يلجأ فقراء العراق للانتحار بـسمّ الفئران؟ - عاجل
  • الدويري: القسام أعادت بناء نفسها ولا يمكن القضاء عليها
  • الدويري: القسام أعادت بناء نفسها ولا يمكن القضاء عليها خلال عام آخر
  • ضبط عاطل متهم بسرقة المواطنين في 15 مايو
  • عاجل.. حقيقة حذف أي مواطن يمتلك إنترنت أرضي من بطاقات التموين
  • عاجل.. وزير التموين يشدد على حسم الشكاوى والطلبات المقدمة للوزارة