تحت رعاية الدكتور أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة واصلت دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتورة لمياء زايد تقديم فعاليات الدورة الثانية والثلاثين من مهرجان القلعة الدولي للموسيقى والغناء، وذلك بحفلين  استثنائيين أضاءا مسرح المحكى فى الليلة الرابعة للمهرجان .
وفي أجواء ساحرة تعكس عراقة الفنون وروعة الموسيقى  .


كانت الليلة على موعد مع نجم الجيل الجديد، الفنان حمزة نمرة ، الذي استطاع حشد عدد ضخم من الجمهور  فى إطلالته  للمرة الأولى ضمن فعاليات مهرجان القلعة، فكان حضوره براقًا مثل نجم لامع في سماء الموسيقى والغناء. 
وقدم بصوته العذب وألحانه التي تحمل بين ثناياها معاني إنسانية عميقة باقة من أغانيه التي لاقت نجاحاً كبيراً وشعبية واسعة، افتُتح الحفل بأداء مميز لأغنيته الشهيرة "رايق"، مما أشعل حماس الجماهير التي ملأت المسرح وتجمعت حول شاشات العرض في المهرجان فى مشهد  بديع، عكس تفاعل الجمهور مع نجمهم المحبوب.
وفاجأ الفنان حمزة نمرة الجمهور  بديو غنائى مع الفنان إسماعيل البلبيسي بأغنية يا غربة بتحمل وسط تفاعل كبير من الجمهور،
كما قدم حمزة نمرة " رياح الحياة، دارى يا قلبي، فاضى شوية و تجاوب الجمهور بحرارة مع كل نغمة وكلمة، حيث تمايلت القلوب مع "اسكندرية،غروب،انسان،
بلدى يا بلدى، القصة و اللى كان ،انت مين ،يامظلوم " بجانب باقة من الأغاني الكلاسيكية والشعبية منها "على حزب وداد ،محسوبكم صابح محتاس ، لولاكي ، كتاب حياتي يا عين "    .

بداية  السهرة  كانت مع حفل الموسيقار عمرو سليم، عازف البيانو والموزع الموسيقي المبدع، الذي قدم مع فرقته ليلة من السحر الخالص. استطاع سليم، بلمساته الفريدة، أن يعيد صياغة ألحان الموسيقى العربية الخالدة، على أنغام البيانو، فأبدع في تقديم مقطوعات منها " شغلونى ،حبيبى وعنيا  ، على عش الحب ،سهر الليالي، العوازل، وطاير يا هوا،من حبى فيك ياجاري، ياما قالو،شبكوا ايديكم ،مانحرمش العمر منك ،مالى،بتسأل ليه عليا ،طاير ياهوا "وأشعل حماس الجمهور على أنغام بأحلى اسم فى الوجود . وبينما عزفت أنامله تلك الألحان، غمر الجمهور إحساس عميق بالحنين والاعتزاز بالموروث الفني العريق، الذي استطاع سليم أن يضفي عليه نكهة معاصرة دون المساس بروحه الأصيلة. وعبر عمرو سليم  فى كلمته عن سعادته وفخرة بالمشاركة في مهرجان القلعة الدولى  ٣٢  ووجه شكر خاص  لرئيس دار الأوبرا الدكتورة لمياء زايد على دعمها لذلك  . 
نجحت مشاركة الفنان عمرو سليم والنجم حمزة نمرة بالليلة الرابعة للمهرجان فى رسم  لوحة غنائية وموسيقية متكاملة
امتزجت فيها عذوبة الماضي مع إبداعات الحاضر وأضاءت ليل القلعة بألحان واعمال لاتنسى.

المصدر: بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

عرض الحوش في ثاني أيام مهرجان مسرح الهواة بالسامر (صور)

استقبل مسرح السامر بالعجوزة، مساء أمس الإثنين، العرض المسرحي الحوش في ثاني أيام مهرجان مسرح الهواة في دورته العشرين، دورة "الفنان الراحل زكريا الحجاوي"، والمقام برعاية الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، وتنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة، ويستمر حتى 21 سبتمبر الحالي.

مسرحية الحوش لفرقة جمعية نادي المسرح ببورسعيد، وهو عن نص "الحضيض" للروائي الروسي مكسيم چوركي، إعداد وإخراج محمد المصري. 

وتدور أحداث عرض الحوش حول مجموعة من الشخصيات تتفاعل داخل بيئة مغلقة، تتجلى صراعاتهم وتظهر مشاكلهم الاجتماعية والإنسانية في إطار درامي يعكس أوضاع تلك الفئات المهمشة.

الحوش أداء: عمرو لبيب، آية إبراهيم، سما كسبة، عمرو قاسم، أمجد وائل، كريم وسام، ياسمين زكريا، نور مصيلحي، بسملة مصيلحي، ميدو الوصيف، مهيمن هشام، مصطفى الدالي، كريم مصطفى، سما منسي، وليد رمضان، ويوسف الطوبشي، تصميم إضاءة مهيمن هشام، ماكياج سما منسي، كيروجراف وليد رمضان، ديكور محمود شريف، مؤثرات صوتية أحمد معطي، ومخرج منفذ أمجد وائل.

شهد عرض الحوش حضور د. هاني كمال رئيس المهرجان، ولجنة التحكيم المكونة من الفنانين طارق الدسوقي، د. نبيلة حسن، د. وليد الشهاوي، سامح مجاهد، ومهندس الديكور فادي فوكيه، وبحضور عبير الرشيدي مدير المهرجان والشاعر يسري حسان رئيس تحرير النشرة اليومية

الحوش في ميزان النقد

أعقب عرض الحوش ندوة نقدية أدارها د. محمد زعيمة، وشارك بها الناقدان د. حسام أبو العلا، د. طارق عمار.

وأوضح "زعيمة" أن النص الأصلي للكاتب الروسي يتيح تناول موضوعات كثيرة من خلال الشخصيات، وكان لابد أن يضيف ذلك للعرض كثيرا، خاصة أنه يستعين بدراماتورج.

أما عن الشخصيات قال: لم يكن هناك أكثر من تغيير الأسماء، وقدم المخرج شخصية "أمل" بشكل مباشر، وجماليات العرض تكمن في عدم المباشرة.

من ناحيته أشار د. حسام أبو العلا أن تمصير الأحداث لم يخدم الشخصيات، حيث ظهرت شخصية "أمل" التي تعكس روح الأمل والتفاؤل خلال العرض، وهي ترتدي ملابس سوداء قاتمة جدا.

وعن الموسيقى المصاحبة قال: لم توظف بشكل جيد، كما جاءت الإضاءة مغايرة لمضمون العرض ولم تخدم الأحداث على الإطلاق.

وفي بداية حديثه قال د. طارق عمار: إن استخدام تفاصيل كثيرة في افتتاحية العرض ليس في صالح العمل المسرحي، مشيرا أن المخرج لجأ لتعزيز وجهة نظره بتغيير أسماء الشخصيات، وكان عليه أن يستخدم المدلول المباشر أو العكسي مثل اللص الذي يسمى "شريف"، وأضاف أن الأمل الكاذب في حد ذاته أسوأ من اليأس.

وأضاف أن اللغة المنطوقة لم يتدرب عليها الممثلون بشكل كاف، فجاءت أشبه بلغة الفيلم المدبلچ، كما أن الديكور بحاجة إلى التوظيف بصورة أدق بالتخلص من القطع الزائدة حتى لا يصاب المشاهد بالتشتت.

مهرجان مسرح الهواة في دورته الحالية يقام بإشراف الإدارة المركزية للشئون الثقافية برئاسة الشاعر د. مسعود شومان، والإدارة العامة للجمعيات والمساعدات الثقافية، ويشارك به هذا الموسم 11 عرضا مسرحيا تقدم مجانا للجمهور، ويصدر عنه نشرة يومية.

مقالات مشابهة

  • «استنوا شوية».. حمزة نمرة يعلن طرح أحدث أعماله في هذا الموعد
  • إبداعات السنباطى وكبار الملحنين فى حفل التراث على مسرح معهد الموسيقى
  • عرض الحوش في ثاني أيام مهرجان مسرح الهواة بالسامر (صور)
  • تحت رعاية وزيرالثقافة: مؤتمر صحفى لمهرجان الموسيقى العربية ٣٢ بالأوبرا
  • مؤتمر صحفي للدورة 32 من مهرجان الموسيقى العربية
  • السامر يحتضن "حديث الصباح والمساء" و"الحوش" في مهرجان مسرح الهواة .. الليلة
  • حمزة نمرة يتعاون لأول مرة مع الشاعر فلبينو في أغنية «استنوا شوية»
  • حمزة نمرة يكشف عن موعد طرح أحدث أعماله الغنائية "استنوا شوية"
  • موعد طرح أغنية حمزة نمرة الجديدة.. «استنوا شوية»
  • «استنوا شوية».. حمزة نمرة يكشف موعد طرح أحدث أعماله الغنائية| صورة