الجديد برس:

قال معهد دول الخليج العربي في واشنطن، إن استجابة السعودية لتهديدات قائد “أنصار الله” بشأن إلغاء قرارات البنك المركزي في عدن، أظهرت أن الحوثيين متحدين لدرجة أنهم قادرون على قلب أعدائهم ضد بعضهم البعض، وسلطت الضوء على المأزق الذي تواجهه السعودية والولايات المتحدة، لأن التصعيد الاقتصادي ضد حكومة صنعاء يترتب عليه مخاطر كبيرة، لا يريد السعوديون والأمريكيون تحملها، بما في ذلك الحرب الشاملة، ومن ناحية أخرى فإن كل الإجراءات الأخرى لا يمكنها أن تلحق الضرر بقوات صنعاء.

ونشر المعهد الأمريكي، تقريراً جاء فيه أنه “في الأشهر الأخيرة، وبينما كانت الولايات المتحدة تكافح لردع الحوثيين وإضعافهم، عملت الحكومة اليمنية المعترف بها من قبل الأمم المتحدة على زيادة الضغوط الاقتصادية على الجماعة بشكل كبير، وخاصة الإيرادات والسيولة، هو نقطة ضعف الحوثيين”.

وقال التقرير إن “هذا النهج يحمل مخاطر كبيرة، فعلى مستوى الأمد القريب، من المرجح أن يدفع الضغط الاقتصادي المتزايد على الحوثيين إلى إعادة إشعال الهجمات على المملكة العربية السعودية، وفي الأمد البعيد قد يجعل إعادة توحيد اليمن في دولة واحدة مستحيلاً تقريباً”.

وأضاف أن “هذا هو السبب وراء مقاومة كل من السعودية والأمم المتحدة للهجوم الاقتصادي الذي تشنه الحكومة، وهذه هي المعضلة التي تواجه الصراع اليمني، فمثلما هو الحال في الحملة العسكرية التي تشنها الولايات المتحدة ضد الحوثيين، يجد المجتمع الدولي نفسه محاصراً بين خيارين غير جذابين، فمن ناحية، تفتقر الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية والأمم المتحدة إلى الإرادة السياسية أو القدرة العسكرية اللازمة لخوض صراع مفتوح لإلحاق الهزيمة الحاسمة بالحوثيين وتدميرهم، وحتى لو امتلكت الولايات المتحدة الإرادة السياسية، فإن هزيمة الحوثيين بشكل حاسم لن تكون سهلة أو سريعة أو حتى مضمونة، بل من المرجح أن تكون حرباً طويلة ودموية وربما غير حاسمة”.

ومن ناحية أخرى، أوضح التقرير أن “التدابير الجزئية لم تنجح ضد الحوثيين، وهذا صحيح على الجانب العسكري، حيث فشلت الجهود الأمريكية لشن حملة قصف مدروسة، كما هو الحال على الجانب السياسي”.

وذكر التقرير أنه في يوليو الماضي “استجابت السعودية بسرعة” لتهديدات عبد الملك الحوثي، و”هددت بقطع المساعدات المالية عن الحكومة المعترف بها من قبل الأمم المتحدة، والتي تعتمد بشكل شبه كامل على المساعدات السعودية، وأشارت إلى أنه إذا هاجم الحوثيون الحكومة في عدن، فلن تتدخل السعودية لمساعدة الحكومة اليمنية، وفي الوقت نفسه، ضغطت الأمم المتحدة- التي تشعر بالقلق إزاء التأثير الإنساني لقطع المناطق الحوثية عن النظام المصرفي الدولي وكذلك محاولة الحفاظ على وهم اتفاق السلام الذي سيعيد توحيد اليمن- على الحكومة لعكس القرار”.

واعتبر التقرير أنه “ليس من المستغرب، نظراً لخطورة التهديدات، أن تتراجع الحكومة، ويتراجع البنك المركزي اليمني عن قراره، ويتم استعادة تراخيص البنوك”.

وأضاف: “من نواح عديدة، توضح المواجهة الاقتصادية المشكلة الرئيسية التي تواجهها الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية في محاولتهما هزيمة الحوثيين، فالحوثيون متحدون ويعملون نحو هدف مشترك، أما أعداؤهم فليسوا كذلك”.

وأشار إلى إنه “عندما بدأت المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة قصف اليمن في عام 2015، كانت الولايات المتحدة، في أفضل الأحوال، شريكاً متردداً، والآن، تقصف الولايات المتحدة الحوثيين في حملة لا تريد المملكة العربية السعودية أن تكون جزءاً منها، والتحالف المحلي المناهض للحوثيين، المعروف باسم مجلس القيادة الرئاسي، ممزق بسبب القتال ومقوض بسبب ضغوط المجتمع الدولي للتراجع، ومن ناحية أخرى، فإن الحوثيين متحدون بطريقة تسمح لهم بقلب أعدائهم ضد بعضهم البعض”.

وخلص التقرير إلى أن “المخاطر والسلبيات المحتملة” المترتبة على الاستهداف الاقتصادي لحكومة صنعاء إلى جانب التهديد باستئناف الهجمات على السعودية “كبيرة لدرجة أن الرياض والأمم المتحدة أجبرت الحكومة المعترف بها من قبل الأمم المتحدة على التراجع”.

واختتم بالقول إن “هذا هو التحدي الحوثي باختصار، فالمجتمع الدولي ليس مستعداً لحرب شاملة مع الحوثيين، ولكن أي شيء أقل من ذلك من غير المرجح أن ينجح، لذا، يحاول المجتمع الدولي اتخاذ تدابير نصفية عسكرياً وسياسياً واقتصادياً لا تفعل شيئاً يذكر لإلحاق الضرر بالحوثيين، بينما يصبحون أقوى وأقوى، والدور الذي يمكن أن تلعبه القوى اليمنية غير المنحازة إلى الحوثيين في تشكيل مستقبل اليمن، يزداد بؤساً”.

المصدر: يمن إيكو

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: الولایات المتحدة العربیة السعودیة الأمم المتحدة

إقرأ أيضاً:

واشنطن تدعو رعاياها لتوخي الحذر في السعودية بسبب تزايد تهديدات الحوثيين

دعت الخارجية الأمريكية مواطنيها إلى توخي الحذر المتزايد في السعودية بسبب تهديد الهجمات الصاروخية والطائرات بدون طيار من اليمن. 

وقالت الخارجية في بيان، إن في بعض المناطق زادت من المخاطر، داعية إلى عدم السفر إلى المناطق بالقرب من الحدود اليمنية السعودية بسبب تهديد الهجمات الصاروخية والطائرات بدون طيار.

وتصاعدت مؤخرا الهجمات التي تنفذها جماعة الحوثي ضد السفن المتوجهة للاحتلال في البحر الأحمر، وفي المقابل استمرت الولايات المتحدة بشن غارات برفقة بريطانيا ضد مواقع في اليمن تقول إنها تابعة للحوثيين.



والاثنين، قالت وسائل إعلام تابعة لجماعة “أنصار الله” (الحوثيين)، إن “العدوان الأمريكي البريطاني شن، الاثنين، غارة على محافظة الحديدة” غربي البلاد.

وذكرت قناة المسيرة الفضائية أن “العدوان الأمريكي البريطاني استهدف بغارة منطقة الجبانة غرب مدينة الحديدة”، دون مزيد من التفاصيل عن الخسائر.

والأحد، شنت مقاتلات أمريكية وبريطانية ثلاث غارات على منطقة ميتم شرق مدينة إب وسط البلاد.

وشنت الولايات المتحدة وبريطانيا، منذ 12 كانون الثاني/ يناير الماضي، ضربات صاروخية وغارات جوية على أهداف في اليمن تقولان إنها للحوثيين. وردا على ذلك، اعتبر الحوثيون السفن الأمريكية والبريطانية أهدافاً عسكرية مشروعة.



والخميس، هاجمت جماعة أنصار الله "الحوثي" السعودية واتهمتها بنقض الاتفاق الأخير بشأن الرحلات الجوية من مطار صنعاء والذي رعته الأمم المتحدة.

ووفق ما نقلته وكالة "سبأ" التي تديرها الجماعة، عن مصدر في وزارة الخارجية في حكومة الحوثي (غير المعترف بها) ردا على "إعادة طائرة الخطوط الجوية اليمنية من أجواء المملكة"، اليوم.

ووصف المصدر المسؤول في وزارة خارجية الحوثيين، قيام سلطة الرياض بإعادة طائرة الخطوط الجوية اليمنية من فوق أجوائها أثناء رحلتها إلى المملكة الأردنية صباح الخميس بأنه تصرف غير ودي ومخالف للاتفاق الذي تم معها ورعته الأمم المتحدة بهذا الخصوص.

وقال المصدر المسؤول بحسب الوكالة الحوثية: "إن هذا الإجراء محاولة لجرها إلى تصعيد غير مسؤول ولا مبرر ويصب في خدمة العدو الصهيوني الباحث عن إذكاء الصراع في المنطقة لحرف الأنظار عما يرتكبه من جرائم وحشية بحق الشعب الفلسطيني".

كما طالبت الجماعة الحوثية على لسان المصدر ذاته السلطات السعودية بالتوضيح والاعتذار، وقال: "إننا ننتظر من السلطة المسؤولة عن إعادة طائرة الخطوط الجوية اليمنية التوضيح والاعتذار".

وكانت رحلة تابعة لطيران "اليمنية" قد أقلعت، من مطار صنعاء إلى مطار الملكة علياء الأردني قبل أن يتم إرجاعها من الأجواء السعودية بدون مبرر.

 

مقالات مشابهة

  • الولايات المتحدة تكشف عن الجنسية العربية الأعلى حصولا على البطاقة الخضراء
  • بغداد تؤكد والبنتاغون ينفي.. من يحدد مستقبل التواجد الأمريكي في العراق؟
  • الأمم المتحدة في مأزق: تصرفات الحوثيين تغلق أبواب الأمل أمام ملايين اليمنيين!
  • معهد أمريكي: دول الخليج ترى الحملة الأمريكية على اليمن “مضللة ” و “خطيرة”
  • معهد أمريكي: دول الخليج ترى في الضربات الأمريكية البريطانية على الحوثيين مضللة وغير واقعية وخطيرة (ترجمة خاصة)
  • بارزاني يبحث مع  كبير مستشاري الحكومة البريطانية مستقبل التحالف الدولي في العراق
  • الحكومة: تراخي المجتمع الدولي أعطى الحوثيين ضوءً أخضراً لتصعيد قمعها للمنظمات الدولية والإنسانية
  • الأمم المتحدة تعبر عن رفضها ادعاءات الحوثيين بتدمير وكالات أممية التعليم في اليمن
  • السعودية تلمح بضغوط أمريكية لدفع الرياض إلى تصعيد عسكري جديد في اليمن
  • واشنطن تدعو رعاياها لتوخي الحذر في السعودية بسبب تزايد تهديدات الحوثيين