كتب- أحمد عبدالمنعم:

حذرت دار الإفتاء، في منشور على صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، من عقوق الوالدين وبيان عاقبته في الدنيا والآخره.

وقالت الافتاء:" نهى الله تعالى عن عقوق الوالدين، وجعل عواقبه شديدةً ووخيمةً؛ ففيه عقوبة في الدُّنيا قبل الآخرة؛ فعن أنس بن مالك رضي الله عنه أنَّ النبيَّ صلَّى الله عليه وآله وسلَّم قال: «بابانِ مُعجَّلانِ عُقوبتُهما في الدنيا: البَغْيُ، والعقُوقُ" رواه الحاكم.

وأضافت: "وجعل النبي صلى الله عليه وآله وسلم عقوق الوالدين مانعًا من دخول الجنَّة؛ فعن ابن عمر رضي الله عنهما أنَّ رسول الله صلَّى الله عليه وآله وسلَّم قال: «ثلاثةٌ لا ينظرُ اللهُ عزَّ وجلَّ إليهم يومَ القيامةِ: العاقُّ لوالِدَيهِ، والمرأةُ المترجِّلةُ، والدَّيُّوثُ. وَثَلَاثَةٌ لَا يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ: الْعَاقُّ لِوَالِدَيْهِ، وَالْمُدْمِنُ عَلَى الْخَمْرِ، وَالْمَنَّانُ بِمَا أَعْطَى» رواه النسائي".

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: هيكلة الثانوية العامة سعر الدولار إيران وإسرائيل الطقس أسعار الذهب زيادة البنزين والسولار التصالح في مخالفات البناء معبر رفح تنسيق الثانوية العامة 2024 سعر الفائدة فانتازي الحرب في السودان دار الإفتاء عقوق الوالدين عقوق الوالدین ى الله

إقرأ أيضاً:

دار الإفتاء عن الذِّكْر بعدد معين: التقيد بما أمرنا به النبي من السنة

«جواز الذِّكْرُ بعدد معين» من الأمور التي حسمت دار الإفتاء المصرية الجدل حولها، موضحة أنَّ الله عز وجل أمر المؤمنين سبحانه وتعالى بالإكثار من ذكره؛ فقال تعالى: ﴿يا أيها الذين آمنوا اذكروا الله ذكرًا كثيرًا﴾ [الأحزاب: 41].

الذكر بعدد معين

وأضافت الدار في حديثها حول الذكر بعدد معين، أنَّ النبي الكريم صلى الله عليه وسلم، إنما يُوحى إليه؛ فحين علَّمَنا التسبيح في دبر الصَّلوات مثلًا علَّمَنا أن نُسبِّح ثلاثًا وثلاثين وأن نحمد الله ثلاثًا وثلاثين وأن نُكبِّر ثلاثًا وثلاثين، فهذا العدد له سِرٌّ في الكون، فإن قالها العبد فهو يصل بذلك إلى المراد، ويكفيه أن يطيع النبي فيما لا يعقل معناه.

ذكر الله

وتابعت الدار: «فإن فُتح عليه فيه فالحمد لله، وإن لم يُفتَح فكَفَاهُ فتحًا أنَّه يقتدي بالمصطفى صلى الله عليه وسلم»، مؤكدة أنَّ الذِّكر على كل حالٍ حسَن، وإنما التقيد بالعدد الذي يخبر به النبي الكريم في بعض المواطن من السنة، ويفتح له من أسرار الكون ما لا يعرفه.

مقالات مشابهة

  • بشارة الانجيل بمجيء رسول الله محمد صل الله عليه وآله وسلم..
  • جُمعة: النبي كنز مخفي لمن أراد باب الله وعز الدنيا
  • فضل زيارة مقام النبي عليه السلام وروضته الشريفة
  • الإفتاء توضح أفضل العبادات يوم مولد النبي
  • دار الإفتاء عن الذِّكْر بعدد معين: التقيد بما أمرنا به النبي من السنة
  • كيفية الاحتفال بالمولد النبوي الشريف ؟ الإفتاء تجيب
  • الإفتاء توضح حكم الصلاة على النبي ﷺ لتذكر الشيء المنسي
  • في ليلة مولده.. كيف تُحسن الصلاة على النبي
  • هل تاريخ مولد النبي صحيح؟.. دار الإفتاء تجيب على السؤال المحير
  • حملة "كأنه معك" تسلط الضوء على جوانب إنسانية في حياة النبي صلى الله عليه وسلم