يمانيون:
2024-09-16@16:50:24 GMT

نتائج صعبة لقلة النوم

تاريخ النشر: 19th, August 2024 GMT

نتائج صعبة لقلة النوم

يمانيون – منوعات
تعرف قلة النوم (بالإنجليزية: Sleep Deprivation) هي حالة تحدث عندما لا يحصل الفرد على ما يكفيه من ساعات النوم، سواء كانت هذه الحالة قصيرة الأمد أو طويلة الأمد.

تشير طبيبة مختصة إلى أن قلة النوم تؤدي إلى الإصابة بالسمنة وأمراض القلب والأوعية الدموية واضطرابات في الحالة النفسية والعاطفية.

ووفقاً لـ الدكتورة ليوبوف دروزدوفا الخبيرة في مجال الوقاية الطبية، يستعيد الشخص أثناء النوم القوة، وتعزيز منظومة المناعة، وإزالة المنتجات الأيضية الضارة، وتوطيد المعلومات المكتسبة في الذاكرة. بالإضافة إلى ذلك، اتضح أن الشخص الذي ينام جيداً نادراً ما يأخذ إجازات مرضية ويزداد اهتمامه وطاقته وإبداعه.

وتشير إلى أنه مع قلة النوم المستمرة، تحدث اضطرابات في العمليات الفسيولوجية الطبيعية، وتتعطل وظائف الغدد الصماء في الجسم، ويزداد نشاط الجهاز العصبي الودي، ويرتفع مستوى ضغط الدم وتركيز السيتوكينات. وبالإضافة إلى ذلك، تزيد قلة النوم من الإجهاد.

وتقول في حديث لصحيفة “إزفيستيا”: “تسبب قلة النوم المزمنة، انخفاض ​​هرمون الليبتين، المسؤول عن كبح الشهية، وبالمقابل يزداد هرمون الغريلين المحفز للشهية. ويمكن أن تؤدي قلة النوم إلى زيادة إفراز الكورتيزول (هرمون التوتر)، ما يزيد من الشعور بالجوع”.

اقرأ أيضاً: هل تعلم أن قلة النوم قد تجعلك أكثر أنانية وأقل اجتماعية؟
وتشير الأخصائية إلى أن رد الفعل العاطفي للشخص المحروم من النوم عدواني في الغالب.

علاوة على ذلك، تؤدي قلة النوم إلى انخفاض نشاط مناطق الدماغ التي تشارك في اتخاذ القرار، والمسؤولة أيضاً عن الذاكرة والقدرة على حل مختلف المشكلات.

ووفقاً لها، للنوم الجيد. يجب أن تكون الغرفة مظلمة ودرجة الحرارة فيها 16-19 درجة مئوية. كما من المهم أيضا الالتزام بجدول النوم المتبع حتى أيام العطل.

ويجب على الأقل قبل نصف ساعة من النوم عدم استخدام الأجهزة الالكترونية لأن الضوء الأزرق الصادر عن هذه الأجهزة يثبط الإنتاج الطبيعي للميلاتونين، كما أن تدفق المعلومات يثير الجهاز العصبي.

اقرأ أيضاً: هل يمكن “تعويض” ساعات النوم الفائتة؟
يوجد نوعان من قلة النوم، هما:

-قلة النوم الحادة وهي الحالة التي يبقى فيها الشخص مستيقظًا لمدة 16 ساعة أو أكثر متواصلة دون أخذ قيلولة أو فترات نوم أخرى.
-قلة النوم المزمنة، وهي حالة مستمرة تتضمن نقص النوم بشكل منتظم كل ليلة على مدى فترة زمنية طويلة.

المصدر: يمانيون

كلمات دلالية: قلة النوم

إقرأ أيضاً:

رائدا فضاء ناسا العالقان في الفضاء: "نعيش أوقاتاً صعبة"

قال رائدا فضاء وكالة "ناسا" العالقان في الفضاء حتى العام المقبل، إنهما لا يشعران بأن بوينغ خذلتهما، لكنهما اعترفا بمواجهة "أوقات صعبة".

وانتهت أول مهمة فضاء لشركة بوينغ في وقت سابق من الشهر الجاري بعودة الكبسولة "ستارلاينر" إلى الأرض دون ركاب وبقاء الرائدين باري بوتش ويلمور، وسونيتا ويليامز في الفضاء.
وقالت ناسا إن الرائدين سيعودان على متن مركبة فضاء لشركة "سبيس اكس"، في فبراير(شباط) لتمتد مهمتهما من ثمانية أيام،  كانت مقررة  إلى أكثر من 8أشهر.
وفي مؤتمر صحافي أمس الجمعة من محطة الفضاء الدولية، قال ويلمور: "كان هذا تطوراً كبيراً خلال الأشهر الثلاثة الماضية، لقد شاركنا منذ البداية من خلال كل عمليات التقييم لمركبتنا الفضائية، كاليبسو".

أوقات صعبة 

وتابع "كان الأمر صعباً في بعض الأحيان، كانت هناك بعض الأوقات الصعبة طوال الطريق". وقال:" أنت بالتأكيد، القائد وطيار مركبتك الفضائية، لا تريد أن تراها تنطلق دونك، ولكن انتهى الأمر بوجودنا هنا".
ورداً على سؤاله هل يشعر بأن بوينغ خذلته بعد عودة ستارلاينر إلى الأرض دون طاقمها ، قال ويلمور: "خذلتي؟ بالتأكيد لا".
من جانبها، قالت ويليامز خلال المؤتمر الصحافي، إن الاثنين يفتقدان عائلتيهما خلال إقامتهما الممتدة في المحطة وتابعت "أفتقد كلبي، أفتقد أصدقائي"، وقالت: " كما قال بوتش، هناك كثيرين على الأرض يرسلون لنا رسائل".


وأضافت "هذا يجعلك تشعر وكأنك في بيتك مع الجميع عندما نتمكن من إجراء تلك المحادثات مع الأصدقاء وأفراد العائلة".

LIVE: From the @Space_Station, astronauts Butch Wilmore and Suni Williams discuss their ongoing mission and answer questions from the media: https://t.co/ytifGf22Gn

— NASA (@NASA) September 13, 2024

مقالات مشابهة

  • نحن إخوة للأمريكيين أيضاً..بزشكيان لا يرفض المحادثات المباشرة مع واشنطن
  • تأثير المشروبات الغازية على جسم الأطفال
  • دراسة تحذر من تأثير السمنة أثناء الحمل
  • الاحتلال: لم نجد سوى 9 أنفاق مغلقة تؤدي لمصر
  • خبير: مبادرة مجموعة التقوية المدرسية ليست للطلبة فقط إنما للمدرسين أيضا
  • عزيزي المشاهد.. أنت مُرَاقب أيضاً
  • إعلام إسرائيلي: رئيس أركان الجيش قال لعائلات جنود محتجزين إن إعادتهم ستكون صعبة
  • لهذا السبب.. أحد اخصائي علم النفس السريري ينصح بعدم قياس النوم بعدد الساعات
  • رائدا فضاء ناسا العالقان في الفضاء: "نعيش أوقاتاً صعبة"
  • طبيبة : لا يوجد علاقة بين شرب البابونج وارتفاع هرمون الذكورة لدي الأناث ..فيديو