مهاجر جزائري يستعيد اسمه الحقيقي بعد 57 عاما من الاجراءات المضنية في فرنسا
تاريخ النشر: 19th, August 2024 GMT
تمكن جان بيار غيران، الجزائري الأصل، رسميا من استعادة اسمه الحقيقي، محمد قرومي، والذي كان يحمله لدى وصوله إلى فرنسا عندما كان مراهقا، وذلك بعد اجراءات استمرت 57 عاما.
أعرب هذا المتقاعد البالغ 71 عاما لوكالة فرانس برس في شقته في ستراسبورغ بشرق فرنسا عن « الارتياح البالغ » بعد طول « كفاح ».
قال الرجل المقيم في ستراسبورغ والمولود في الجزائر في 1953، قبل الحرب التي أدت إلى استقلال البلاد عن فرنسا عام 1962 « لقد استعدت بطاقتي الشخصية وجواز سفري بهويتي الحقيقية…أخيرا ».
وأشار إلى أن جده حارب إلى جانب فرنسا خلال الحربين العالميتين وكان والده ضابطا في الجيش الفرنسي خلال حرب الجزائر.
ووصل عندما كان يبلغ 13 عاما إلى ستراسبورغ مع شقيقيه أحمد وشريف في 1966، ليلتقوا والدهم الذي كان يتلقى العلاج في المستشفى في منطقة الألزاس.
ويتذكر « اعتقدنا أنه سيكون بانتظارنا، لكن في الواقع تولى استقبالنا موظف في الرعاية الاجتماعية » في المطار.
أودع الإخوة الثلاثة مركز رعاية تحت وصاية الأمة، وقرر القضاء أن والدهم غير قادر على الاعتناء بهم.
في المركز، اضطروا إلى تغيير أسمائهم العربية إلى أخرى فرنسية من أجل اندماج أفضل، وهكذا اصبح أحمد يدعى ألفونس وأطلق على شريف اسم كريستيان. أخذ محمد اسم معلمه: جان بيار. وأطلق على الأخوة قرومي لقب غيران.
وما كان يفترض أن يضمن الاندماج أصبح جرحا عميقا رافقته عقود من « المعاناة والمحنة. فحمل اسم كهذا كان بمثابة وضع قناع »، بحسب قرومي.
وقال متنهدا « تعرضت لبعض الإهانات من فرنسيين لم يتقبلوا أن أخفي هويتي عنهم وأن يكون اسمي هو جان بيار غيران مع سحنتي الداكنة « .
واضاف « ثم اعتبرت خائنا نوعا ما للمجتمع الجزائري لأن اسمي فرنسي ».
وواجهت هذا الميكانيكي الذي كان يعمل في شركة في ألمانيا تبعد نحو 15 كيلومترا من ستراسبورغ، مضايقات وخصوصا عند عبور الحدود أو البحث عن عمل أو شقة: « لم تكن هناك مشكلة في الاسم. لكن عندما يشاهدوني يقولون لي أن ما ابحث عنه لم يعد متوافرا ».
وروى « كانوا ينادونني محمد الفرنسي. ولكن عندما أصل صباحا لتسجيل الدخول، كان تحت اسم غيران جان بيار. وكان زملائي يسألونني « لماذا يدعونك محمد؟ ».
بذل الرجل الناشط في المجتمع المحلي، فهو مدرب معروف لكرة اليد ومؤسس جمعية فرنسية جزائرية، جهودا كبيرة من اجل استعادة هويته رسميا، من دون جدوى.
صحيح أن قرومي نجح في وضع اسمه على أوراقه الثبوتية إلا أنه لا يزال في نظر المؤسسات الحكومية يدعى جان بيار غيران.
وفي مكتبه، تتكدس مجلدات داخل خزانة زجاجية تشهد على معركته التي استمرت حتى يوليوز 2022، عندما دخل قانون يهدف إلى تبسيط إجراءات تغيير الاسم حيز التنفيذ.
وشكل هذا النص علامة فارقة في حياة محمد، على غرار عشرات الآلاف من الأشخاص الآخرين، وتلقت وزارة العدل 70 ألف طلب لتغيير الاسم بعد عام من تطبيقه، بحسب موقعها الالكتروني.
وفي أول انتصار له، استعاد الرجل الذي كان ي دعى جان بيار في 2023، اسمه الأصلي، والثلاثاء تسلم أوراقه الثبوتية متضمنة اسمه وكنيته الأصليين.
وقال المتقاعد مبتسما « أنظر إلى الأوراق وأشعر أنني بحال افضل ».
ومحمد الذي حصل أيضا على الجنسية الجزائرية في نهاية الثمانينات، أطلق على أبنائه الأربعة « أسماء جزائرية » حتى لا ينفصلوا عن « جذورهم ».
وأضاف « لقد مهدت الطريق. الآن، إذا أرادوا استعادة اسم أجدادهم فسيكون الأمر أبسط ».
المصدر: اليوم 24
كلمات دلالية: جان بیار الذی کان
إقرأ أيضاً:
تفاصيل معرض عندما ينكسر الصمت بدار الأوبرا
تجسيدا لخطط الثقافة المصرية الخاصة بنشر القيم الجمالية في المجتمع، تحتضن دار الأوبرا برئاسة الدكتورة لمياء زايد، معرض "عندما ينكسر الصمت" للفنانة خلود محمد حسني، ويفتتحه الدكتور وليد قانوش رئيس قطاع الفنون التشكيلية والفنان محمد عبلة بحضور العديد من التشكيليين والنقاد، وذلك فى السابعة والنصف مساء الثلاثاء 17 ديسمبر بقاعة صلاح طاهر ويستمر حتي الأحد 22 ديسمبر .
يضم المعرض 60 لوحة منفذة بألوان الاكريليك وتعد إنعكاسا لفترة زمنية وأحداث واقعية عاشتها الفنانة خلود محمد حسني، مستثمرة التشكيل كأحد أساليب العلاج المتطورة ونقطة إنطلاق تصور قوة المرأة وتمكينها، وإتبعت فى عدد منها الأسلوب التاثيرى للتعبير عن المشاعر من خلال الألوان.
الجدير بالذكر أن خلود حسني تخرجت فى المدرسة الألمانية للراهبات وحصلت علي بكالوريوس تصميم السينما والمسرح مع مرتبة الشرف وبكالوريوس تصميم السينما والمسرح من كلية الفنون والتصميم جامعة اكتوبر للعلوم الحديثة والآداب، عملت عارضة باليه وأقامت 7 معارض فنية فردية إستلهمت خلالهم موضوعات خاصة بصمود المرأة أمام التحديات، شاركت فى معارض دولية وحصلت على تكريمات وجوائز عديدة.
أنشطة دار الأوبرادار الأوبرا المصرية، أو الهيئة العامة للمركز الثقافي القومي افتتحت في عام 1988 وتقع في مبناها الجديد والذي شُيد بمنحة من الحكومة اليابانية لنظيرتها المصرية بأرض الجزيرة بالقاهرة وقد بنيت الدار على الطراز الإسلامي.
ويعتبر هذا الصرح الثقافي الكبير الذي افتتح يوم 10 أكتوبر عام 1988هو البديل عن دار الأوبرا الخديوية التي بناها الخديوي إسماعيل العام 1869، واحترقت في 28 أكتوبر العام 1971 بعد أن ظلت منارة ثقافية لمدة 102 عاما.
ويرجع تاريخ بناء دار الأوبرا القديمة إلى فترة الازدهار التي شهدها عصر الخديوي إسماعيل في كافة المجالات، وقد أمر الخديوي إسماعيل ببناء دار الأوبرا الخديوية بحي الأزبكية بوسط القاهرة بمناسبة افتتاح قناة السويس، حيث اعتزم أن يدعو إليه عدداً كبيراً من ملوك وملكات أوروبا.
وتم بناء الأوبرا خلال ستة أشهر فقط بعد أن وضع تصميمها المهندسان الإيطاليان أفوسكانى وروس، وكانت رغبة الخديوي إسماعيل متجهة نحو أوبرا مصرية يفتتح بها دار الأوبرا الخديوية، وهي أوبرا عايدة وقد وضع موسيقاها الموسيقار الإيطالي فيردي لكن الظروف حالت دون تقديمها في وقت افتتاح الحفل.
وفقدمت أوبرا ريجوليتو في الافتتاح الرسمي الذي حضره الخديوي إسماعيل والإمبراطورة أوجيني زوجة نابليون الثالث وملك النمسا وولى عهد بروسيا.