زين العابدين عثمان
المقاومة الإسلامية في لبنان «حزب الله» ليست كما يصنفها البعض كحركة مقاومة محدودة القدرات أو أنها تشكيل عسكري تأثيراته على المستوى التكتيكي، فحزب الله بأبعاده، وقدراته وما يمتلكه من ترسانة حربية تجعله القوة غير الحكومية الأكثر تسليحا ونظامية على مستوى العالم، وأحد القوى الاستراتيجية المتمكنة والمؤثرة على مستوى المنطقة و الشرق الأوسط بشكل عام، وهذا أمر مسلم به عند نخب العقول العسكرية، وعند عقول معسكر الأعداء أنفسهم “أمريكا وإسرائيل” ودول الغرب.

فقد طور حزب الله إمكاناته إلى مستويات متقدمة، ابتداء من انتصاراته التي حققها ضد كيان العدو الإسرائيلي في حرب2000، و حرب 2006، والإنجازات النوعية في تطوير القدرات، والأسلحة الهجومية التي طورت طيلة العقد الماضي إلى اليوم، حيث أصبح يمتلك بنية دفاعية متطورة ذات بعد استراتيجي.

فعلى مستوى القوة المقاتلة يمتلك حزب الله اليوم قوة قتالية نظامية بعمق بشري يتجاوز 100 ألف مقاتل متوزعة على تشكيلات ضاربة برية وبحرية وجوية مدربة ومؤهلة و متسلحة بتكنولوجيا وأسلحة تنافس ما لدى أفضل الجيوش النظامية بالمنطقة.

كما يمتلك حزب الله أيضا مخزونا استراتيجيا لمئات الالاف من المجموعات الصاروخية في مقدمتها الصواريخ الباليستية التي لاتتوقف عند الصواريخ القصيرة والمتوسطة المدى، بل هناك صواريخ بعيدة المدى يمكنها تغطية كل نقطة من أراضي فلسطين المحتلة والبحر المتوسط وأجيال متطورة الصواريخ النقطية التي تعمل بتقنيات وأنظمة الدقة العالية.

قوة حزب الله في موازين الحرب الشاملة

عند قياس مضمون ما يمتلكه حزب الله اليوم من قدرات وإمكانات واسقاطها بشكل عملي على قواعد الاشتباك في أي حرب قد تندلع فان الحقيقة المجردة تؤكد أن حزب الله يمتلك عوامل قوى مؤثرة و مدمرة جدا، ونأخذ قدراته الصاروخية التي يستطيع من خلالها بعون الله تعالى أن يواجه كيان العدو الإسرائيلي ويدمره بضربات إستراتيجية غير مسبوقة تطال كل شبر في أعماقه الحيوية وكبرى مدنه ومستوطناته.

وللتفصيل، فالمنظومة الهجومية لحزب الله المرتكزة على ترسانة لمئات الالاف من الصواريخ يمكنها تحقيق عمليات قصف قد تصل الى 4000 صاروخ كل 24ساعة من ضمنها مجموعات مدمرة من الصواريخ الباليستية الدقيقة التي يمكنها حمل رؤوسا حربية تصل لنصف الطن، كما يمكنه أيضا تحريك اسراب من الدرونات الانتحارية الانقضاضية يوميا، لذلك اسقاط هذا المستوى من القدرة النارية على حساب قواعد الحرب يجعل موازين القوة بأبعادها التكتيكية والعملياتية والاستراتيجية تصب في صالح حزب الله، ومقاومته بالمقابل تضع كيان العدو الاسرائيلي أمام طاحونة حرب وجودية تدمره اقتصاديا وعسكريا وأمنيا

قوة حزب الله النارية

في تقديرات القوة يمكن لوحدات الهجوم الصاروخي والجوي لحزب الله أن تهاجم بقوة نارية مقدارها نحو 450طنا من المتفجرات كل 24 وهي قوة كافية بتدمير المراكز الحيوية في كبرى مدن كيان العدو مثل مدينة حيفا او يافا المحتلة كما يمكنه تصعيد الموقف العملياتي ليصل الى أكثر هذا المستوى في حال كانت الحرب بلا قواعد وبلا أسقف فحزب الله لديه مخزون استراتيجي من الصواريخ والمسيرات ما تحقق له بعون الله تعالى تصعيد الهجوم الناري إلى مستويات تغطي كل شبر في أراضي فلسطين المحتلة من كريات شمونه شمالا الى منطقة ام الرشاراش (ايلات ) جنوبا وهو ماتحدث به سماحة السيد حسن نصر الله حفظه الله.

لذلك ما يقدمه حزب الله من أداء في هذه المرحلة في مواجهة كيان العدو الصهيوني بجبهات جنوب فلسطين المحتله هو دليل على حالة الاقتدار والارتقاء الذي وصل إليه، فبالرغم من أنه لايزال يستخدم نسبة بسيطة من أسلحته وصواريخه التكتيكية (الكاتيوشا وصواريخ المضاد للدروع والمدفعية) لكنه تمكن من وضع كيان العدو في أسوأ أزمة عسكرية منذ تاريخ الصراع، وتمكن بفضل الله تعالى من تدمير كل مواقع هذا الكيان على طول الحدود بين لبنان وفلسطين وإشغال وإستنزاف نحو ثلث قواه الجوية والبرية.

المصدر: يمانيون

كلمات دلالية: کیان العدو حزب الله

إقرأ أيضاً:

الضغوط مستمرّة.. هل تتراجع اسرائيل عن حربها على لبنان؟

تسير المفاوضات السياسية حول ملفّ الحرب على قطاع غزّة بوتيرة منخفضة جداً في ظلّ تباعد كبير في وجهات النظر بين الاطراف المتفاوضة وتحديداً بين حركة "حماس" من جهة، وحكومة بنيامين نتنياهو من جهة أخرى. ويبدو ان الاميركيين باتوا مقتنعين باستحالة الوصول الى تسوية حقيقية وشاملة قبل نهاية ولاية الادارة الحالية في البيت الابيض. 

لكنّ هذه القناعة تسير بالتوازي مع مساعي اميركية لفرض تنازلات فعلية على أعداء اسرائيل، وذلك من خلال إعطاء مؤشرات ديبلوماسية لمعظم دول المنطقة والفصائل المعنية بأنّ الحرب تبدو قريبة وأن اسرائيل تتّجه الى خيار التصعيد مع لبنان تحديداً. لا بل إن الولايات المتحدة الاميركية ترسل مبعوثين وقادة عسكريين من الجيش الاميركي الى اسرائيل، ما يؤكّد فرضية دعمها الدائم للاحتلال في أي حرب من شأنها ان تتوسع خارج الحدود الفلسطينية، وهذا إن لم يكن صحيحاً، ونعني هُنا قرار الحرب الواسعة، يشكّل ضغطاً اعلامياً وسياسياً على اعداء اسرائيل.

 لذلك باتت هذه الضغوط تُواجَه بتصعيد ميداني واضح من قِبل "حزب الله" على جبهة جنوب لبنان، وهذا الضغط قد يؤدي في المرحلة المقبلة الى توسيع المعركة اكثر من قِبل جبهات اخرى كالجبهة العراقية وعودة الضربات اليمنية لتكون أكثر فتكاً وتأثيراً بالتوازي مع الردّ الايراني الذي قد يطول وإنما هو حاصل لا محالة كما تؤكد كل المصادر الا ان التوقيت مرتبط بعدّة ملفات أحدها الانتخابات الاميركية. 

امام كل هذا المشهد يصبح توقّع مسار التصعيد امراً غير منطقي، لأن هذا التصعيد قد يخضع لعدة إعتبارات مرتبطة بكل ساحة على حدى، كما انه مرتبط ايضاً بقدرة اسرائيل على تحمّل الاستنزاف الحاصل لها في غزّة وجنوب لبنان، وقدرتها على تحمّل الضغوط الغربية وتحديداً الولايات المتحدة الاميركية.
  المصدر: خاص "لبنان 24"

مقالات مشابهة

  • حزب الله يشيد بالضربة الصاروخية اليمنية ويؤكد أنها كشفت ضعف كيان العدو الصهيوني
  • ما قصة القوة التي طوقت جامع أم الطبول وسط بغداد؟
  • حزب الله يشيد بالعملة العسكرية اليمنية ضد العدو الصهيوني ويؤكد انها كشفت ضعف كيان الاحتلال
  • قائد أنصار الله يتعهد بتصعيد أكبر بعد العملية النوعية التي استهدفت “تل أبيب”
  • قوات صنعاء تنفذ عملية نوعية في “تل أبيب”: صاروخ فرط صوتي يتجاوز دفاعات الاحتلال ويثير الذعر بين الإسرائيليين
  • كتائب حزب الله العراقية تبارك العملية اليمنية التي استهدفت يافا المحتلة
  • حماس: آلاف الصواريخ ستعترض إسرائيل لو توسعت الحرب في جبهات جديدة
  • الضغوط مستمرّة.. هل تتراجع اسرائيل عن حربها على لبنان؟
  • قائد الثورة : مناسبة المولد النبوي مدرسة عظيمة غنية بالدروس والعبر التي نحن في أمسِّ الحاجة اليها
  • باحث: حزب الله لم يستخدم الصواريخ والأسلحة الاستراتيجية ضد إسرائيل