أعلنت وكالة الصحة التابعة للاتحاد الأفريقي، يوم السبت، أنه تم الإبلاغ عن حوالي 18,700 حالة مشتبه بها أو مؤكدة بجدري القرود في أفريقيا منذ بداية العام، بمعدل 1,200 حالة في أسبوع واحد فقط.

اعلان

ويضمّ هذا الرقم ثلاث سلالات من الفيروس، إحداها السلالة الجديدة الأكثر فتكًا والأكثر قابلية للانتقال، وهي السلالة "1 ب" التي دفعت منظمة الصحة العالمية الأربعاء الماضي إلى إعلان حالة طوارئ صحية دولية، وهي أعلى درجة تأهب في الوكالة الأممية.

حتى الآن، تم الإبلاغ عن 3,101 حالة مؤكدة و15,636 حالة مشتبه بها من 12 دولة عضوا في الاتحاد الأفريقي، بالإضافة إلى 541 حالة وفاة، أي بمعدل وفيات بلغ 2.89 في المائة، حسبما ذكرت المراكز الأفريقية لمكافحة الأمراض والوقاية منها في بيان لها.

امرأة تحمم ابنتها التي تعاني من مرض جدري القرود في مركز علاج في مونيجي، شرق الكونغو، الجمعة 16 أغسطس 2024. Moses Sawasawa/ APمن جمهورية الكونغو إلى بوروندي

تُعّد جمهورية الكونغو الديمقراطية البلد الأكثر تضررًا، حيث اكتُشفت السلالة الجديدة من الفصيلة "1 ب" لأول مرة في أيلول/ سبتمبر 2023، وتم الإبلاغ عن 1005 حالات (222 حالة مؤكدة و783 حالة مشتبها بها) و24 حالة وفاة في أسبوع واحد.

وقد أبلغت جميع المقاطعات الـ 26 في جمهورية الكونغو الديمقراطية، التي يقطنها حوالي 100 مليون نسمة، عن حالات إصابة.

وأبلغت بوروندي المجاورة عن 173 حالة إصابة، 39 حالة مؤكدة و134 حالة مشتبها بها، وهو ما يمثل ارتفاعًا بنسبة 75 في المئة خلال أسبوع واحد.

وبحسب مركز مكافحة الأمراض والوقاية في أفريقيا، فقد تم الإبلاغ عن عدد من الحالات منذ بداية العام يفوق عدد الحالات المبلغ عنها في عام 2023 بأكمله، والذي شهد ما مجموعه 14,383 حالة.

 

عامل صحي يأخذ عينة لعاب من لوسي هابيمانا، 13 عامًا، وهي مصابة بجدري القرود، في مركز علاج في مونيجي، شرق الكونغو، الجمعة، 16 أغسطس، 2024.Moses Sawasawa/ APإنذار عالمي

سُجّلت أولى حالات الإصابة بالفيروس خارج أفريقيا هذا الأسبوع في السويد وباكستان.

ومن المنتظر أن تنشر منظمة الصحة العالمية قريبًا أولى توصيات لجنة الطوارئ التابعة لها، كما دعت المنظمات غير الحكومية إلى زيادة إنتاج اللقاح.

جدري القرود هو مرض فيروسي يمكن أن ينتقل من الحيوانات إلى البشر، وكذلك من إنسان إلى آخر من خلال الاتصال الجنسي أو الاتصال الجسدي عن قرب. تشمل الأعراض الحمى والأوجاع العضلية والآفات الجلدية الكبيرة الشبيهة بالدمامل.

تتسبب الفصيلة "1 ب" بحدوث طفح جلدي في جميع أنحاء الجسم، في حين أن المتغيرات السابقة تسبب آفات موضعية حول الفم أو الوجه أو الأعضاء التناسلية.

تم اكتشاف المرض لأول مرة في جمهورية الكونغو الديمقراطية عام 1970، وظلت الفصيلة الأكثر فتكاً موجودة في حوض الكونغو في وسط أفريقيا لعقود من الزمن.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية فيروس جدري القرود "الإمبوكس": حالة طوارئ صحية في أفريقيا ودعوات لجهود إنقاذ دولية انسحاب مرشحة لمسابقة ملكة جمال جنوب أفريقيا بعد اتهام أمها بتزييف أصولها.. فما هي قصتها؟ جنوب أفريقيا تصوت في انتخابات عامة مصيرية تضع مصير الحزب الحاكم منذ 30 عاما على المحك جمهورية الكونغو أفريقيا جدري القرود اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next حرب غزة في يومها الـ317: قصف وضحايا بالعشرات وتقارير عن تبخر مئات الجثث بسبب أسلحة محرمة دوليا يعرض الآن Next لبنان يغرق مجدداً في العتمة الشاملة.. والجزائر تمدّ يد العون يعرض الآن Next حرائق مستعرة في إسبانيا والبرتغال تخلف دمارا هائلا وتستدعي إجلاء المئات من السكان يعرض الآن Next ضربة جديدة لموسكو في ظرف ثلاثة أيام.. الجيش الأوكراني يدمر جسراً رئيسيا ثانيا في منطقة كورسك الروسية يعرض الآن Next زلزال عنيف بقوة 7.0 وثوران بركان في أقصى الشرق الروسي دون تسجيل خسائر مادية أو بشرية اعلانالاكثر قراءة أوكرانيا تدعو المدنيين إلى إخلاء بلدة بوكروفسك الشرقية مع تقدم الجيش الروسي هزة أرضية بقوة 5.2 تضرب سوريا والباحث الهولندي المثير للجدل يحذر الدفاعات الأوكرانية تعترض هجوما جويا روسيا واسع النطاق على 6 مناطق وتسقط 14 مسيرة من الملاعب إلى اللجوء.. رياضيون يستغلون أولمبياد باريس للهروب من بلدانهم والبحث عن مستقبل جديد شلالاتُ مياهٍ وخضرة ودرجات حرارة معتدلة في الخليج؟ عند صلالة وظفار الخبرُ اليقين اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم السياسة الإسرائيلية الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة قتل روسيا الجزائر فرنسا جو بايدن قطاع غزة إجلاء حريق كامالا هاريس Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: السياسة الإسرائيلية الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة قتل روسيا الجزائر السياسة الإسرائيلية الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة قتل روسيا الجزائر الحمى جمهورية الكونغو أفريقيا جدري القرود السياسة الإسرائيلية الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة قتل روسيا الجزائر فرنسا جو بايدن قطاع غزة إجلاء حريق كامالا هاريس السياسة الأوروبية جمهوریة الکونغو یعرض الآن Next جدری القرود فی أفریقیا

إقرأ أيضاً:

ارتفاع عدد القتلى في غزة إلى أكثر من 41 ألف شخص

قالت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة إن حصيلة الهجمات الإسرائيلية على قطاع غزة، خلال الـ24 ساعة الماضية، بلغت 24 قتيلًا، إضافة إلى 57 إصابة.

وأشارت الوزارة في بيانها اليوم، إلى أن عدد من الضحايا ما زالوا تحت الركام وفي الطرقات، حيث لا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.

وأضافت الوزارة أن حصيلة القتلي والمصابين منذ بدء الحرب الإسرائيلية في 7 أكتوبر العام الماضي، وصل إلى 41.206 قتيلًا، و95.337 إصابة.

كما يواصل الجيش الإسرائيلي قصف مناطق عدة من القطاع، مخلفًا العديد من القتلى والجرحى.

وقال شهود عيان إن دوي انفجارات سُمع من شمالي مخيم النصيرات ناتج عن القصف المدفعي ونسف عدد من منازل المواطنين في المنطقة.

مقالات مشابهة

  • الصحة العالمية تمنح أول موافقة على لقاح mpox ما يمهد الطريق لاستخدامه في إفريقيا
  • ارتفاع عدد القتلى في غزة إلى أكثر من 41 ألف شخص
  • بث مباشر الآن.. مشاهدة مباراة الأهلي وجورماهيا يلا شوت في دوري أبطال أفريقيا
  • الطلاق يتصاعد في العراق.. أكثر من 357 ألف حالة خلال أربع سنوات
  • بعد تسجيل أو حالة لفيروس جذري القردة بالمغرب.. هل هو أخطر من كورونا؟
  • الرابطة الأوروبية تكشف مفاجأة عن الفئة الأكثر عرضة للإصابة بجدري القرود
  • «الرابطة الطبية الأوروبية»: 70% من إصابات جدري القرود بين الأطفال تحت سن 15 عاما
  • الرابطة الطبية الأوروبية: الشباب تحت سن الـ15 عاما الأكثر إصابة بجدري القرود
  • دولة أوروبية تسجل أول إصابة بالكوليرا منذ أكثر من قرن
  • عضو «المصرية للمناعة»: الكونغو أكثر الدول تضررا من جدري القرود