الجديد برس:

أكد الدفاع المدني في غزة وجود أكثر من 10 آلاف مفقود تحت أنقاض المنازل والمباني التي قصفها الاحتلال في قطاع غزة، منذ بداية العدوان الإسرائيلي في السابع من أكتوبر 2023، مشيراً إلى عدم تمكنه من انتشالها من جراء تداعيات الحصار  ومنع إدخال المعدات اللازمة.

وفي بيانٍ بشأن مستجدات الأوضاع الميدانية، في اليوم الـ317 من العدوان، نقل الدفاع المدني ما تعانيه فرقه على الأرض، إضافةً إلى نشره تفاصيل مروعة لأوضاع السكان، وحالة مئات جثامين الشهداء الذين ارتقوا في قصف الاحتلال، وكشفه عن سرقة جيش الاحتلال أكثر من ألفي جثمان من مقابر القطاع.

وشدد الدفاع المدني على وجود نحو 8240 شخصاً أخفاهم الاحتلال قسراً، ولم يُعرف مصيرهم إلى اليوم، معلناً إخفاء الاحتلال أيضاً لـ2210 جثامين من مقابر متفرقة في قطاع غزة.

العدوان الذي ألقى فيه جيش الاحتلال أكثر من 85 ألف طنٍ من المتفجرات، والذي أكدته تقارير أممية وحقوقية سابقة، واستخدم فيه الأسلحة المحرمة دولياً، أدى إلى تبخر جثامين نحو 1760 شهيداً، وفقاً لبيان الدفاع المدني.

ولفت الدفاع المدني إلى أن هذه الكمية من المتفجرات تسببت أيضاً في تدمير ما يزيد على 80% من البنية الحضرية، و90% من البنية التحتية للقطاع.

ارتقى منذ بداية العدوان الإسرائيلي 82 شهيداً من ضباط الدفاع المدني، وأصيب أكثر من 270 من كوادره، بينهم ضباط أصيبوا أكثر من مرة ثم عادوا إلى عملهم.

كذلك، أعلن الدفاع المدني تعرض مقارّه للتدمير الكلي والقصف المباشر والتجريف والضرر الجزئي، “بشكل يخالف ملحق اتفاقيات جنيف الخاص بحماية أجهزة الدفاع المدني”، إضافة إلى تعرض مركباته للاستهداف المدفعي والقصف والحرق.

على الرغم من هذا الاستهداف الإسرائيلي المباشر والمتعمد، استقبل الدفاع المدني في حرب الإبادة 87000 نداء استغاثة، واستجاب إلى 72000 نداء، نتج عنها ما يزيد على تنفيذ 255000 مهمة تنوعت بين إطفاء وانتشال وإطفاء وإسعاف وإجلاء مدنيين.

وأوضح الدفاع المدني أن مديريته العامة لم تتمكن من الاستجابة إلى 15000 نداء استغاثة، وذلك بسبب نقص الوقود واستهداف المعدات والمقدرات، وإغلاق الاحتلال العديد من المناطق التي المأهولة بالسكان.

وشدد الدفاع المدني على أن ما يتعرض له “هو عار على المؤسسات الدولية التي بات من المؤكد أنهم يتراجعون في دورهم المنوط بهم، وتتراجع تدخلاتهم بشكل واضح ومقصود”.

وطالب المنظمات الدولية الإنسانية، في بيانه، توفير الاحتياجات الأساسية من الوقود، إضافة إلى مركبات ومعدات وقطع الغيار الخاصة، مع تأمين السُبل للوصول إلى مصادر وقنوات المياه المستخدمة في مهمات الإطفاء.

وأيضاً تأمين ⁠المساعدة في نجاح عمليات التنسيق مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر لوصول طواقم الدفاع المدني إلى الأماكن الإنسانية التي يحتجز الاحتلال فيها مدنيين وجرحى وجثامين شهداء.

من جهتها، نشرت وزارة الصحة في قطاع غزة معطيات جديدة في تقريرها الإحصائي اليومي، مؤكدةً ارتفاع حصيلة ضحايا العدوان إلى 40099 شهيداً و 92609 إصابات.

ورصدت الوزارة ارتكاب الاحتلال مجزرتين ضد العائلات في قطاع غزة، وصل منها إلى المستشفيات 25 شهيداً و 72 إصابة خلال الساعات الـ24 الماضية.

وأشارت الوزارة إلى أن عدداً من الضحايا لا يزال تحت الركام وفي الطرقات لا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: الدفاع المدنی فی قطاع غزة أکثر من

إقرأ أيضاً:

عدد الشهداء الفلسطينيين في العدوان المستمر على غزة يتخطى 41 ألفًا

ارتفع عدد الشهداء الفلسطينيين في عدوان الاحتلال الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة لليوم 346 على التوالي إلى 41226 شهيداً، ونحو 95413 جريحاً، معظمهم من النساء والأطفال.
وأفادت وزارة الصحة الفلسطينية، باستشهاد 20 فلسطينياً وإصابة 76 بجروح مختلفة بعضها خطيرة، وارتكاب ثلاث مجازر ضد العائلات الفلسطينية، خلال الساعات 24 الماضية، في قصف الاحتلال الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة.
أخبار متعلقة جرائم جديدة للاحتلال.. استشهاد 8 فلسطينيين في قصف ليلي على غزةبعد الهجوم الإرهابي.. رابطة العالم الإسلامي تؤكد التضامن مع الصومالوأكدت وجود عشرات الشهداء تحت ركام المنازل المدمرة في كافة مناطق القطاع، لم يتم انتشالهم لعدم توفر الإمكانيات والوقود اللازم لتشغيل المعدات.

مقالات مشابهة

  • ارتفاع حصيلة ضحايا العدوان الصهيوني على غزة إلى 41226 شهيدا و95413 مصاب
  • ارتفاع حصيلة الشهداء الفلسطينيين في غزة إلى 41226 شهيدا منذ بدء العدوان
  • عدد الشهداء الفلسطينيين في العدوان المستمر على غزة يتخطى 41 ألفًا
  • “متحف الموت” في تركيا يؤدي طقوسًا عمرها أكثر من ألفي عام
  • 219 شهيداً وجريحاً في 4 مجازر صهيونية جديدة في غزة خلال الـ48 ساعة الماضية
  • الصحة الفلسطينية: ارتفاع عدد شهداء غزة إلى 41182 شهيدا وإصابة 95280 آخرين
  • صحة غزة: 64 شهيدا بمجازر جديدة ارتكبها الاحتلال في القطاع
  • الاحتلال يفرج عن 9 معتقلين من غزة
  • الاحتلال يفرج عن 9 معتقلبن من غزة
  • منخفض جوي يهدد نازحي غزة والدفاع المدني يحذر