أحمد عاطف (غزة)

أخبار ذات صلة إسرائيل تقلص «المنطقة الإنسانية» في غزة لـ20 كيلومتراً النرويج تغلق مكتبها التمثيلي بالضفة الغربية

قال صادق خضور، المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم الفلسطينية، إن قطاع التعليم في غزة يعيش حالة استثنائية صعبة حيث تضررت 90% من الأبنية المدرسية والجامعية، وأن النسبة الأغلب من المباني تهدمت بشكل كامل والبقية أصيبت بأضرار بالغة، إلى جانب المستشفى الجامعي الوحيد والمكتبات الجامعية، فيما جرى تحويل حوالي 133 مدرسة إلى مراكز إيواء للنازحين.


وشدد خضور في تصريحات خاصة لـ«الاتحاد» على أنه من غير المتوقع أن يبدأ العام الدراسي الجديد بقطاع غزة في موعده المقرر في التاسع من سبتمبر القادم بسبب عدم انتهاء العام الدراسي السابق من الأساس، واستمرار الحرب والقصف المتواصل، كما أن الأوضاع مشابهة في الضفة الغربية حيث تشهد أوضاعاً غير مستقرة وحواجز أمنية تصعّب من التنقل.
وتزداد الأوضاع المتردية للطلاب في غزة مع استمرار التصعيد العسكري للشهر الحادي عشر واقتراب الموعد المفترض لانطلاق العام الدراسي الجديد وسط وضع ضبابي حول عودة الدراسة.
وحسب المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم، فإن الوزارة اضطرت العام الماضي لتبني نظام تعليمي مدمج يزاوج بين التعليم الوجاهي والتعليم عن بعد بسبب الأوضاع الميدانية والأمنية، مشدداً على ضرورة العودة للتعليم الوجاهي الكامل ولكن هذا القرار محفوف بالمخاطر نظراً للتحديات التي يواجهها الطلاب والمعلمون في غزة.
وتقدر خسائر قطاع التعليم في غزة بنحو 740 مليون دولار، كلفة تدمير المباني وفقدان المعدات والأجهزة التعليمية نتيجة التصعيد العسكري منذ أكتوبر الماضي.
وتسبب استمرار الحرب الإسرائيلية في حرمان الطلاب من التعليم، منهم 630 ألف طالب مدرسي، بينهم 39 ألفا فاتتهم امتحانات الثانوية العامة المؤهلة للالتحاق بالجامعات، بجانب 88 ألف طالب جامعي و70 ألف طفل في رياض الأطفال.
وأشار خضور إلى أن الوزارة تحتاج إلى بناء سيناريوهات غير مسبوقة لمحاولة استئناف العام الدراسي في ظل هذه الظروف، مع التركيز على إعادة تأهيل البنية التحتية، وتعويض الفاقد التعليمي، ودعم الطلاب نفسياً.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: فلسطين إسرائيل غزة قطاع غزة العام الدراسی فی غزة

إقرأ أيضاً:

جامعة العريش تستعد لاستقبال العام الدراسي بصيانة مباني المدن الجامعية

أجرى الدكتور حسن الدمرداش، رئيس جامعة العريش، جولة تفقدية شاملة لمتابعة آخر الاستعدادات في المدن الجامعية، استعدادًا لاستقبال الطلاب في العام الدراسي الجديد 2024/ 2025.

ورافق «الدمرداش» في جولته الدكتور عبد المقصود عبد القادر سليمان، المشرف على قطاع شئون التعليم والطلاب، حيث تفقد جميع المرافق والخدمات المقدمة في المدن الجامعية للبنين والبنات

توفير بيئة آمنة للطلاب في المدن الجامعية

وأكد رئيس الجامعة، خلال الجولة، أهمية توفير بيئة آمنة ومريحة للطلاب، مشددًا على ضرورة الاهتمام بصيانة المباني وتوفير جميع الخدمات الأساسية، كما شدد على أهمية توفير فرص متساوية لجميع الطلاب، بما في ذلك ذوي الهمم، وذلك من خلال توفير كافة التسهيلات اللازمة لهم

اتخاذ إجراءات السلامة الكاملة لاستقبال الطلاب

من جانبه، أكد الدكتور عبد المقصود عبد القادر سليمان استعداد الجامعة التام لاستقبال الطلاب، مشيرًا إلى أن جميع الإجراءات اللازمة قد تم اتخاذها لضمان انطلاق العام الدراسي الجديد بسلاسة ويسر.

مقالات مشابهة

  • التطبيقي: تيسير كل السبل لخدمة الطلبة والعملية التعليمية مع انطلاق العام الدراسي الجديد
  • التعليم لـ المديريات: تفعيل حصة الريادة مع بداية العام الدراسي الجديد
  • جامعة العريش تستعد لاستقبال العام الدراسي بصيانة مباني المدن الجامعية
  • خطاب وزارة التربية والتعليم بشأن سد عجز المعلمين للعام الدراسي الجديد 2024/2025
  • محافظ الغربية: استعدادات مكثفة فى مختلف الإدارات التعليمية لاستقبال العام الدراسي الجديد
  • قبل بداية العام الدراسي| التعليم تكشف آليات حل أزمة عجز عدد المعلمين
  • وزارة التربية توضح قرار تعليم الأولاد النازحين بعد عاصفة البيانات
  • التعليم تُطالب المدارس الخاصة بالالتزام بمواعيد بداية العام الدراسي
  • التعليم: 6 منصات رقمية وتطبيقات ذكية تدعم مسيرة الطلاب التعليمية
  • توضيح مهم لوزارة التربية بشأن تعليم الأولاد النازحين