صحيفة البلاد:
2024-09-16@21:56:20 GMT

«روبوت تاكسي».. ابتكار ينتشر بشوارع الصين

تاريخ النشر: 19th, August 2024 GMT

«روبوت تاكسي».. ابتكار ينتشر بشوارع الصين

البلاد ــ وكالات

أثارت ظاهرة انتشار سيارات الأجرة من دون سائق التي تشهدها المدن الصينية، ذهول السكان وسط آراء متبيانة بشأن الحماس للفكرة أو التخوف وعدم الثقة بها.

وسجّلت مدينة ووهان البالغ عدد سكانها 14 مليوناً، رقماً قياسياً عالمياً كأكبر مختبر عالمي للقطاع؛ إذ تعمل فيها 500 سيارة أجرة ذاتية القيادة المعروفة بـ”روبوت تاكسي”، الذي يمكن طلبه عبر تطبيق شبيه بتطبيقات سيارات الأجرة الاعتيادية.

وتجددت المخاوف بشأن درجة الأمان المتوافرة في هذه التكنولوجيا، أبريل الماضي، حيث تعرضت سيارة “آيتو” التابعة لشركة “هواوي” لحادث قتل بسبب خلل في تفعيل نظام الفرملة الآلي.

وتندرج سيارات الأجرة الآلية في ووهان ضمن مشروع” أبولو غو” التابع لشركة التكنولوجيا الصيني العملاقة “بايدو”، والذي حصل على أول ترخيص للعمل في المدينة عام 2022.

كما منحت سلطات شنغهاي أول دفعة من رخص السير الموقتة للسيارات الذاتية القيادة، ووافقت بكين على استخدام سيارات الأجرة الذاتية القيادة بالكامل في بعض المناطق الطرفية، ويجري تنفيذ مشاريع تجريبية أيضاً في مدينتي تشونغتشينغ وشنتشن.

وتستثمر شركات التكنولوجيا العملاقة وشركات صناعة السيارات الصينية بمليارات الدولارات في مجال القيادة الذاتية في السنوات الأخيرة؛ سعياً إلى اللحاق بنظيرتها الأمريكية التي تحتل الصدارة في هذا المجال.

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: سیارات الأجرة

إقرأ أيضاً:

السيرة الذاتية لرئيس الوزراء الأردني الجديد جعفر حسان ؟

كلف الملك الأردني عبدالله الثاني، اليوم الأحد، الدكتور جعفر حسان بتشكيل حكومة جديدة، خلفًا لحكومة الدكتور بشر الخصاونة، التي قبل استقالتها.

الأردن: لا يوجد مانع للسفر إلى سوريا

 

وفيما يلي أبرز المعلومات عن جعفر حسان رئيس الوزراء الأردني الجديد ومسيرته المهنية:

 

يعد جعفر عبد الفتاح حسان من مواليد عام 1968، وهو سياسي ووزير أردني سابق عمل في عدة مناصب شملت وزير التخطيط والتعاون الدولي بين 2009 إلى 2013، ومدير المكتب الملك عبدالله الثاني بين 2014 إلى 2018 ونائب رئيس الوزراء وزير دولة للشؤون الاقتصادية في عام 2018.

 

تلقى حسان دراسته في مدرسة المطران في عمان التي تخرج منها عام 1985، وأكمل دراسته الجامعية في فرنسا وسويسرا والولايات المتحدة الأمريكية، فحصل على شهادة البكالوريوس في العلاقات الدولية من الجامعة الأمريكية في باريس.

 

وحاز على شهادتي الماجستير والدكتوراه في العلوم السياسية والاقتصاد الدولي من المعهد الأعلى للدراسات الدولية والتنموية بجامعة جنيف بسويسرا، كما حصل على شهادة الماجستير في الإدارة العامة من جامعة هارفارد كامبريدج، وشهادة الماجستير في العلاقات الدولية من جامعة بوسطن الأمريكية.

كما عمل أيضًا مديرًا لمكتب الملك عبدالله الثاني من 2021 إلى سبتمبر 2024.

 

العاهل الأردني يقبل استقالة الحكومة ويكلفها بالاستمرار في تسيير الأعمال

قبل العاهل الأردني عبد الله الثاني، اليوم الأحد، استقالة الحكومة وكلفها بالاستمرار في تسيير الأعمال لحين تشكيل حكومة جديدة.

 

وقدمت الحكومة الأردنية استقالتها للملك عبد الله الثاني تمهيدًا لتشكيل حكومة جديدة.

الأردن: لا يوجد مانع للسفر إلى سوريا

أكد سفيان القضاة، الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الأردنية ، أنه لا يوجد ما يمنع من السفر إلى سوريا أو ما يؤشر إلى عدم سلامة المسافرين إليها،  وفقا لما أوردته وكالة "روسيا اليوم.

 

وأضاف المتحدث في تصريحات إذاعية، اليوم الأحد ، أن السفر إلى سوريا طبيعي، وإن لزم تحذير فإن الوزارة ستقوم بإصدار بيان يتعلق بذلك.

وأشار، أن الشخص الذي يسافر بطريقة طبيعية سيعود بطريقة طبيعية، لكن من يكون لديه علاقات ويتعامل مع أشخاص معينة ويدخل في أمور أخرى قد يواجه المشاكل.

 

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية عن عودة المواطنين المختطفين في سوريا منذ أسبوعين، إلى أرض المملكة سالمين وبصحة جيدة، وذلك بالتنسيق مع السلطات السورية، التي أمنت إطلاق سراحهما ونقلهما.

مقالات مشابهة

  • «أبوظبي للتنقل» يدرس تشغيل تاكسي ذكي من المطار إلى جزيرتي ياس والسعديات
  • السيرة الذاتية لرئيس مجلس القضاء الاعلى الجديد
  • عاجل.. صدمة بشأن عدد المباريات التي سيغيبها إبراهيم دياز عن ريال مدريد
  • السيرة الذاتية لرئيس الوزراء الأردني الجديد جعفر حسان ؟
  • خبراء ألمان يحذرون من انقراض مهنتي المزارع وعامل البناء بسبب الروبوتات
  • محافظ أسيوط يتابع أعمال إنشاء موقف نموذجي للسيارات الأجرة بمركز أبنوب  
  • استثمار النخيل ينتشر في 22 مقاطعة زراعية في العراق.. النوادر قد ترتفع 10%
  • رئيس الأهلي‬⁩: الأرقام التي ذكرتها صحيحة بخصوص ميزانية النادي.. فيديو
  • في 11 ولاية..وباء الكوليرا ينتشر في السودان
  • استثمار النخيل ينتشر في 22 مقاطعة زراعية في العراق.. النوادر قد ترتفع 10% - عاجل