أكد الدكتور محمد الأنصاري، استشاري المناعة بجامعة عيس شمس، أن تسمية جدري القرود خاطئة والأصح نسبته للقوارض لأنها الأصل الخازن لهذا النوع من الفيروسات.

«الصحة العالمية» تحذر من انتقال عدوى جدرى القرود جدري القرود في مصر.. كواليس الاستعداد لمواجهة التهديد الصحي

وأضاف الانصاري، خلال حواره  ببرنامج «مصر جديدة»، مع الإعلامية إنجي أنور، المذاع على قناة etc، أن أول ظهور لجدري القردة كان في 1958 في الدنمارك، بعد إجراء تجربة على القردة بسبب فيرس لم نعلمه، واتضح وقتها أنه جدري وتم إصابة كل القرود الموجودة بالمعمل ثم توفت، لكن عام 1970 ظهرت أول إصابة لأنسان بـ جدري القرود في الكونغو، وكان طفل.

فيروس جدري القرود لا يستهدف الأطفال

أوضح الانصاري، أن فيروس جدري القرود لا يستهدف الأطفال، كما أن فيروس جدري القرود موجود منه نوعين. وأن الأشخاص الذين تجاوزت أعمارهم فوق الـ40 أقل عرضة للإصابة بالفيروس

حذرت منظمة الصحة العالمية من انتشار مرض «M Pox» المعروف سابقاً باسم «جدرى القرود»، واعتباره طارئاً صحياً عالمياً يستدعى القلق، وذلك بعد ظهور الحالات المصابة فى عدد من دول العالم، والإبلاغ عنها رسمياً.

وأكدت وزارة الصحة والسكان فى مصر، عدم رصد أى حالات مصابة بعدوى جدرى القرود بين المصريين خلال الفترة الماضية، مع اتخاذ عدد من الإجراءات الوقائية والترصدية، لمنع دخول اى حالات مصابة إلى الداخل المصرى من خلال التشديد على منافذ الحجر الصحى باتباع الإجراءات الطبية المتبعة فى مثل تلك الحالات وكيفية التعامل معه.


ولكن ما هو مرض جدرى القرود، وطرق انتقال العدوى، وفترة الحضانة، وما هى أهم أعراض الإصابة الأولية والثانوية التى تظهر على المصابين، لأخذ الحذر والاحتياطات الواجبة؟

وفقاً لموقع منظمة الصحة العالمية، يعد «جدرى القرود» هو مرض فيروسى حيوانى المنشأ ينتقل إلى الإنسان من طائفة متنوعة من الحيوانات البرية، ولكن يظل انتشاره من إنسان إلى آخر محدود، ويتطلب الاختلاط الوثيق بالشخص المصاب.

وقد يصاب أى شخص بمرض جدرى القردة. وهو ينتشر عن طريق مخالطة لأشخاص المصابين، عن طريق اللمس أو التقبيل أو الاتصال الجنسى، وكذلك عن طريق ملامسة الحيوانات المصابة لدى صيدها أو سلخها أو طهيها، وملامسة مواد مثل الملاءات أو الملابس أو الإبر الملوثة بالفيروس.


وتتشابه أعراض المرض مع تلك التى شوهدت فى الماضى لدى مرضى الجدرى، إلا أنها أقل خطورة من الناحية الإكلينيكية، وتتميز بارتفاع فى درجة الحرارة يعقبها ظهور طفح جلدى متعدد الأشكال لتصل إلى تكوين قشرة ثم تختفى تماما دون أثر فى خلال فترة من أسبوعين إلى 4 أسابيع، ويتسبب جدرى القرود فى إصابة جميع الفئات العمرية وفى أغلب الأحيان لا تحدث مضاعفات للمرض.

ويظهر الطفح الجلدى لجدرى القرود على الأعضاء التناسلية والفم، وإن أعراض الطفح الجلدى تتشابه إلى حد كبير مع أعراض الطفح الجلدى لمرض الهربس والزهرى.


وفئات الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بأعراض أكثر حدة، هم الحوامل والأطفال والأشخاص الذين يعانون نقص المناعة.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: جدري القرود فيروس جدري القرود القوارض القرود بوابة الوفد جدری القرود جدرى القرود

إقرأ أيضاً:

داعية يكشف مفاجأة عن سبب دعم الغرب للشذوذ وعلاقته بـ “فكر القطيع".. فيديو

أجاب الداعية مصطفى ثابت، على سؤال أحد الشباب حول انتشار  ظاهرة الشذوذ الجنسي وأسباب دعمها في المجتمعات الغربية، وكيفية التعامل مع هذه الظاهرة من منظور ديني وأخلاقي.

وقال الداعية الإسلامي، خلال حلقة برنامج "نجاة"، المذاع على فضائية "الناس": "في الواقع، يبدو أن انتشار موضوع الشذوذ الجنسي في الغرب له أسباب متعددة، لكن هل الانتشار والشهرة يجعلان من هذا الموضوع شيئًا صحيحًا؟ فانتشار أمر ما في المجتمع لا يعني بالضرورة أنه صائب، إن القيم والمعايير ليست مرهونة بالشعبية أو الانتشار، مثلاً، في بداية التسعينيات، كان مسلسل 'فريندز' من بين الأكثر مشاهدة، ولكنه لم يتناول العلاقات المثلية بشكل ملحوظ، في المقابل، ظهرت العلاقات المثلية بشكل أكثر وضوحاً في مسلسلات ما بعد عام 2000 مثل 'جريز أناتومي'.

هل الميت المظلوم يشعر لو عاد حقه في الدنيا.. أمين الفتوى يجيب أمين الفتوى: الاحتفال بالمولد النبوي يعكس التعظيم والتقدير لشخصية النبي الكريم

وتابع بتوضيح كيف أن الدعايات السياسية والإعلامية يمكن أن تؤثر على المجتمع: "نرى أمثلة واضحة على هذا التأثير، في بريطانيا، وزير التربية والتعليم نيكي مورغان في عام 2015 كانت تدعم حقوق الشواذ، بينما قبل عامين فقط، كانت قد عارضت قانون زواج المثليين، تغيير موقفها بشكل مفاجئ قد يكون ناتجاً عن ضغوط سياسية أو شخصية، كذلك، في أمريكا، قدمت المذيعة جوي ريد اعتذارات عن تعليقات سابقة انتقدت فيها العلاقات المثلية، خوفاً من فقدان وظيفتها".

وأضاف: "هذه الأمثلة تبين كيف يمكن أن تؤثر الدعاية السياسية والإعلامية على المواقف العامة، في الواقع، خياراتنا وميولنا الجنسية ليست مجرد نتيجة لجينات أو هرمونات، بل هي مزيج من عوامل جينية واجتماعية تتأثر بما نراه ونتعرض له من إعلام وسلوكيات، كثير من الناس يتبعون الرأي السائد حتى لو كان مخالفاً لقناعاتهم، وهذا ما يعكس فكرة 'فكر القطيع'.

وأشار ثابت إلى أهمية التمسك بالقيم الدينية والأخلاقية قائلاً: “القرآن الكريم يوجهنا إلى عدم اتباع الأغلبيات التي قد تضل عن الطريق الصحيح، كما في قوله تعالى: 'وَإِن تُطِعْ أَكْثَرَ مَنْ فِي الْأَرْضِ يُضِلُّوكَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ' (الأنعام: 116)، هذا يعكس أهمية التمسك بالقيم الحقيقية وعدم الانجرار وراء الاتجاهات الشعبية التي قد تكون غير صحيحة”.

ودعا الداعية مصطفى ثابت إلى ضرورة الحفاظ على القيم الأخلاقية والدينية، وعدم التأثر بالضغوط الاجتماعية أو الإعلامية التي قد تؤدي إلى تبني مواقف قد تكون مخالفة للصحيح.

مقالات مشابهة

  • تطورات جدري القرود بالقارة السمراء.. نقص الاختبارات يدق ناقوس الخطر
  • محلل قناة الجزيرة ‘‘اللواء فائز الدويري’’ يكشف مفاجأة عن الصاروخ الحوثي الذي استهدف تل أبيب (فيديو)
  • اللواء سمير فرج يكشف مفاجأة بشأن وجود قوات مصرية في الصومال (فيديو)
  • داعية يكشف مفاجأة عن سبب دعم الغرب للشذوذ وعلاقته بـ “فكر القطيع".. فيديو
  • «من الشباب تحت سن 15 عاما».. الرابطة الطبية الأوروبية تفجر مفاجأة صادمة عن مصابي جدري القرود
  • «الرابطة الطبية الأوروبية»: 70% من إصابات جدري القرود بين الأطفال تحت سن 15 عاما
  • الرابطة الطبية الأوروبية: الشباب تحت سن الـ15 عاما الأكثر إصابة بجدري القرود
  • المغرب يسجل أول إصابة.. والصحة العالمية تمنح أول موافقة على لقاح جدري القردة
  • المصل واللقاح تكشف تفاصيل موافقة منظمة الصحة العالمية على أول لقاح ضد جدري القرود
  • عضو «المصرية للمناعة»: الكونغو أكثر الدول تضررا من جدري القرود