صحيفة الاتحاد:
2024-09-17@09:31:12 GMT

أول قمر «سنغالي» إلى الفضاء

تاريخ النشر: 19th, August 2024 GMT

دكار (أ ف ب) 

أخبار ذات صلة السنغال تطلق بنجاح أول قمر اصطناعي نافذة إطلاق القمر «MBZ-SAT» تبدأ مطلع أكتوبر

أعلن الرئيس السنغالي باسيرو ديوماي فاي أنّ السنغال نجحت في وضع أول قمر اصطناعي لها في المدار، معتبراً أنّ عملية الإطلاق خطوة كبيرة نحو «السيادة التكنولوجية» للبلاد. وأُطلق القمر GAINDESAT-1A من قاعدة فاندنبرغ في كاليفورنيا، على ما ذكر الرئيس عبر منصة «إكس».

وقال: «الخطوة ثمرة خمس سنوات من عمل شاق أنجزه مهندسونا وفنيونا، وأودّ أن أعرب عن كل فخري وامتناني لجميع مَن جعلوا هذا المشروع ممكناً».

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: باسيرو ديوماي فاي الفضاء السنغال

إقرأ أيضاً:

إيران تنجح في إطلاق قمرها الصناعي الثاني خلال عام

ذكرت وسائل إعلام رسمية أن إيران أطلقت قمرها البحثي "جمران 1" إلى مداره اليوم السبت، وهو ثاني إطلاق ناجح لقمر صناعي هذا العام.

وأفادت وكالة مهر للأنباء بأنه تم إطلاق القمر الاصطناعي البحثي إلى الفضاء بواسطة حامل الأقمار الاصطناعية "قائم 100″، وتم وضعه بنجاح في مدار على ارتفاع 550 كيلومترا فوق سطح الأرض.

وتم تصميم وبناء "جمران 1" من جانب المجموعة الفضائية للصناعات الإلكترونية الإيرانية بالتعاون مع معهد أبحاث الفضاء الجوي والشركات القائمة على المعرفة الخاصة.

ويزن هذا القمر حوالي 60 كيلوغراما ومهمته الأساسية هي اختبار أنظمة الأجهزة والبرمجيات لإثبات تقنية المناورة المدارية من حيث الارتفاع.

وفي يناير/كانون الثاني الماضي، ذكرت وسائل إعلام إيرانية أن القمر الصناعي "ثريا" تم إطلاقه إلى مدار يبعد 750 كيلومترا، وهو الأعلى بالنسبة للبلاد حتى الآن.

ويقول الجيش الأميركي إن التكنولوجيا الباليستية بعيدة المدى المستخدمة لوضع الأقمار الصناعية في المدار يمكن أن تسمح أيضا لطهران بإطلاق أسلحة بعيدة المدى قد تتضمن رؤوسا حربية نووية.

وتنفي إيران أن تكون أنشطتها المتعلقة بالأقمار الصناعية غطاء لتطوير الصواريخ الباليستية، وتقول إنها لم تحاول قط تطوير أسلحة نووية.

وتمتلك طهران أحد أكبر برامج الصواريخ في الشرق الأوسط، وأطلقت بالفعل عددا من الأقمار الاصطناعية إلى الفضاء لجمع البيانات بشأن الطقس والكوارث الطبيعية والزراعة.

مقالات مشابهة

  • مركز محمد بن راشد للفضاء يناقش أحدث مستجدات المشاريع الفضائية
  • طالب من جامعة خليفة يطور منظومة للهبوط على القمر
  • مجلس إدارة «مركز محمد بن راشد للفضاء» يناقش الخطط الإستراتيجية
  • الرئيس السنغالي يحل البرلمان ويعلن عن انتخابات مبكرة
  • عودة أول رحلة سياحية إلى الفضاء في تاريخ البشرية
  • «الفضاء المداري» تطلق أول مهمة لدراسة تربة القمر
  • إيران: نجاح إطلاق القمر الصناعي “شمران 1” إلى مداره في الفضاء
  • إيران تطلق قمر صناعي إلى الفضاء.. فيديو
  • إيران تنجح في إطلاق القمر الصناعي "شمران 1"
  • إيران تنجح في إطلاق قمرها الصناعي الثاني خلال عام