صحيفة الاتحاد:
2024-09-13@04:02:51 GMT

«مستكشف المشتري» يقترب من الأرض

تاريخ النشر: 19th, August 2024 GMT

(د ب ا)

أخبار ذات صلة كأس رئيس الدولة للخيول العربية تجمع النخبة في دونكستر «إي آند» تستضيف المجلس العالمي لشباب الإمارات في المملكة المتحدة

يعود مساء اليوم المسبار «جوس»، مستكشف أقمار المشتري الجليدية، التابع لوكالة الفضاء الأوروبية إلى الأرض، ليشارك في أول تحليق له على مستوى العالم. وسوف يقوم مراقبو الملاحة الجوية لوكالة الفضاء الأوروبية، بتوجيه «جوس»، من خلال أدوات من المملكة المتحدة على متنه، عبر القمر ثم عبر الأرض.

ومن المقرر أن يقوم المسبار بالمناورة المحفوفة بالمخاطر، من خلال طريق مختصر إلى كوكب المشتري عبر كوكب الزهرة، باستخدام جاذبية القمر، ثم جاذبية الأرض، كفرامل طبيعية لإبطاء نفسه، ثم الانطلاق إلى المرحلة التالية من رحلته.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: المشتري وكالة الفضاء الأوروبية المملكة المتحدة الأرض القمر كوكب الزهرة

إقرأ أيضاً:

«الأرض تتنفس».. ظاهرة غريبة تثير الدهشة في السودان (فيديو)

ظاهرة غريبة وثقها أحد السودانين في مقطع فيديو، يظهر خلاله خروج تيارات هوائية من باطن الأرض، هو ما آثار دهشة رواد وسائل التواصل الاجتماعي، ووصفوها بـ«كأن الأرض بتتنفس»، فما هو سبب تلك الظاهرة المثيرة للدهشة.

تيارات هوائية مصدرها باطن الأرض

أصوات رياح وتيارات هوائية تصعد من باطن الأرض إلى السطح عبر تشققات وتجاويف في الصخور الرملية الجافة، وثقها الشاب السوداني عيسى أرنيمي، ونشرها عبر حسابه على موقع «تيك توك»، وسط حالة من الدهشة من هذا المشهد، وتداوله رواد التواصل.

«سبحان الله.. أول مرة أشوف المشهد دا في حياتي الأرض تطلق أنفاسها وكأن هناك قوة كامنة تتفاعل مع ما يجري في السماء من أمطار وسيول»، هكذا علق «عيسى» على التقاطه للفيديو المثير للدهشة، وترتبط تلك الظاهرة بارتفاع منسوب المياه الجوفية وتغير الضغط الداخلي للتربة بفعل تدفق المياه السطحية إلى باطن الأرض.

@dy8jkf55ale8

الصوت الأصلي - عيسى ارنيمي ظاهرة نادرة

وتعد تلك الظاهرة، هي عملية تهوية للتربة، كما أنها إحدى العمليات الحيوية الأساسية في النظام البيئي، وتوجد العديد من الدراسات التي تشير إلى وجود ارتباط وثيق بين زيادة درجات الحرارة والرطوبة وكمية ثاني أكسيد الكربون المنبعث من التربة، وفق ما نشره موقع «روسيا اليوم».

وتعليقًا على ذلك، قال الدكتور مجدي علام، خبير البيئة والمناخ، خلال حديثه لـ«الوطن»، إنه من الطبيعي حدوث مثل هذه الظاهرة وخروج التيارات الهوائية من باطن الأرض، خاصة أن الأرض تتكون من 7 طبقات، وأن التيارات الهوائية تشكلت عن طريق التغيرات الجيولوجية، ما شكل جزءًا من صراع الهواء أو الأعاصير، التيارات هوائية تأتي من سطح الكرة الأرضية، وصراعها مع القشرة الأرضية، ينتج عنها تلك الظاهرة.

هناك العديد من المناطق الصحراوية في شمال السودان، شهدت موجة غير مسبوقة من السيول والأمطار الغزيرة خلال الأيام الماضية، في ظاهرة نادرة تحدث كل بضع سنوات خلال فصل الصيف.

مقالات مشابهة

  • تفاصيل هجوم إسرائيل البري داخل سوريا
  • «الأرض تتنفس».. ظاهرة غريبة تثير الدهشة في السودان (فيديو)
  • ظاهرة القمر العملاق تزين السماء مرتين خلال شهرين!
  • مشروع قرار فلسطيني أمام الجمعية العامة يطالب بإنهاء الاحتلال خلال ستة أشهر
  • خبيرة فلك تزف بشرى سعيدة للأبراج.. ماذا سيحدث خلال 48 ساعة؟
  • كونراد ميشلاك يقترب بقوة من الزمالك
  • الغندور: كونراد ميشلاك يقترب من الزمالك بنسبة كبيرة
  • عاجل.. كونراد ميشلاك يقترب من الزمالك
  • عاجل.. نجم الدوري السعودي يقترب من الزمالك
  • الإسماعيلي يقترب من ضم مهاب ياسر والزمالك يرحب بالصفقة