صحيفة الاتحاد:
2024-09-19@12:37:41 GMT

شيخة الجابري تكتب: أصواتهم ذاكرتنا

تاريخ النشر: 19th, August 2024 GMT

كنتُ أستمع إلى وردة الجزائرية «رحمها الله»، وهي تبدع في أغنيتها ذائعة الصيت «خليك هِنا» وتمعّنت كثيراً في صوتها الذي حمل كلمات الشاعر الغنائي محمد حمزة، وألحان ملحن الروائع بليغ حمدي، عبر أثير الإذاعات والحفلات. ونحو قلوبنا التي وجدت نفسها تدخل في ذاكرة قد لا تجد من يستثيرها في تلك اللحظة ليأتي صوت وردة ليحيل الذاكرة إلى جمرة متقدّة تعود للماضي، وتسترجع الذكريات وتعيش اللحظات، فتبكي تارة، وتسخرُ أخرى، كل ذلك تفعله كلمات أغنية وصوت قلمّا أن يجود الزمن بمثله دفئاً وأناقة وحضوراً جميلاً.


أقيس على ذلك الكثير من الأصوات التي تسكن في ذاكرتنا، ونسكن في أصواتها ليس بدءاً بسيدة الغناء العربي أم كلثوم، أو انتهاءً بأصواتٍ جميلة قليلة ما زالت تُطربنا ببعض الأعمال الفنية الغنائية على الدقة التي تُرضي الذائقة ونتعايش معها، فيأخذنا بعضها نحو الزمن الذي عشناه حيث الأصوات الحقيقية التي كانت تلامس مستمعيها أو مشاهديها في ذاك الوقت بكثير من الود والجمال.
أحلى الأيام فعلاً هي تلك التي عشناها بتفاصيلها وشخصياتها ومواقفها التي كانت تؤثر فينا كثيراً ونتعامل معها بالوفير من الحب، والعميق من الامتنان، كانت هناك علاقة إنسانية تربطنا حتى بممثلي وممثلات الزمن القريب الماضي، فنحن نشعر بأنهم أصدقاؤنا الذين اختارتهم لنا مهنهم فكانوا الأقرب إلينا بما قدموا من أعمال من كثيرين حولنا، وإن كنّا لا نعرفهم ولا نُحبهم إلاّ من وراء الشاشات، حتى شاشات ذاك الزمن كانت غير، دافئة وهادئة، وتحترم أوقاتنا واحتياجاتنا الإنسانية البسيطة. حياة جميلة، وأدوار لعبناها وعشناها وأصواتهم ترافقنا حتى عند مراجعة الدروس كانوا يحضرون، أم كلثوم، عبدالحليم، صباح، أبوبكر سالم، محمد عبده، طلال مداح، فيروز، شريفة فاضل، لطفي بوشناق، علي بن روغة، ميحد حمد، وغيرهم ممن عاشوا معنا، وعشناهم أجمل الأصوات وأرق الأصدقاء، لم يشغلونا عن دراسة، ولم يسببوا ضوضاء، كانت هناك لغة تفاهم بيننا، لا يعرفها أحد غيرنا، تلك اللغة كانت الحب بأشكاله الجميلة الوهّاجة.
أعود إلى وردة الجزائرية والسؤال الذي استفزني في حضور صوتها الباقي في القلب، ترى ماذا سيحملُ الجيل الجديد في ذاكرته من أغنيات وأصوات هذا الزمن الذي اختلت فيه الكثير من المعايير والموازين الفنية التي كانت الضابط لكل شيء، من حيث الكلمات والألحان المتزنة الجميلة وأصوات المؤدين من مطربين كان لهم حضورهم الذي رافق شبابنا وما زال رفيق الذكريات، وصديق الأوقات الجميلة الوهّاجة.

أخبار ذات صلة شيخة الجابري تكتب: متلازمة رقص المشاهير شيخة الجابري تكتب: أفكار صيفية

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: شيخة الجابري أحوال

إقرأ أيضاً:

تحفة فنية تُزين الصحراء.. ماذا تعرف عن وردة الرمال النادرة؟

دائمًا ما تُذهلنا الطبيعة بالعجائب والتحف الطبيعية الخلابة، وللصحراء نصيب كبير من تلك التحف النادرة، إذ تحوي بين رمالها ما يُعرف بوردة أو زهرة الصحراء التي تثير إعجاب كل من يُشاهدها، لجمال شكلها ودقة تكويناتها، وفق ما ذكره موقع «Saint Louis Science Center».

ليست وردة نباتية كباقي الورود، بل هي تحفة فنية تكونت من رمال الصحراء بشكل دقيق جعلها تظهر في شكل وردة نادرة، ما جعل العلماء يطلقون عليها بزهراء الزهراء الساحرة، ونستعرض 7 معلومات عنها حسب ما أشار إليه موقع مركز سانت لويس للعلوم، كالتالي:

كيف تتكون وردة الصحراء؟  تتميز وردة الصحراء بلون الرمل أو بلون بني، وتتواجد في المناطق الصحراوية الجافة الحارة. تتشكل وردة الصحراء عبر سلسلة من التفاعلات بين المعادن المتواجدة في المياه الجوفية بالرمال مثل الكالسيوم و الحبيبات الكلسية والباريت.

 تظهر وزرة الصحراء في البداية على شكل مسحوق الذي يتبلور مشكلًا أشكالا مثل بتلات الزهورالمتلاحمة مع بعضها بزوايا مختلفة ما يعطيه شكل يشبه الورد. تتكون وردة الصحراء بأحجام مختلفة الصغير منها و الكبير الذي يصل طوله للمتر وتكون شكل كريستالي رائع.

استخدام وردة الصحراء في الزينة صنف العلماء وردة الصحراء بأنها ضمن عجائب العمليات الجيولوجية.  تتميز كل وردة صحراوية بأنها فريدة من نوعها من حيث الحجم والشكل والتعقيد، ما يعكس أصلها الطبيعي وغير المكرر. تستعمل وردة الصحراء للزينة في المنازل والأبنية من خلال تثبيتها على أشكال منقوشة في الزوايا. يوصي العلماء بضرورة التعامل معها بحذر وحفظها بعيدًا عن الماء، لأن الهياكل البلورية الدقيقة  المكونة لها تكون هشة.

مقالات مشابهة

  • ارجاء جلسة مجلس الوزراء التي كانت مقررة بعد ظهر اليوم (صورة)
  • البكوش: المواطنون العاديون يصارعون حاضر مقلق ومستقبل قاتم
  • عمرو مصطفى يتراجع عن استبدال شيرين ويدعم "توو ليت"
  • وزير الخارجية المصري: حماس تؤكد لنا التزامها الكامل باقتراح وقف إطلاق النار الذي توصلنا إليه في 27 مايو والتعديلات التي أجريت عليه في 2 يوليو
  • الموساد نفذها خوفًا من اكتشاف حزب الله الأمر: عن أجهزة "البيجر" التي كانت ورقة خفية في يد إسرائيل
  • وزير المالية فشل في الرد علي الأسئلة التي كانت تندفع نحوه كالسيل جعلته في حالة توهان وغياب تام عن المشهد الدراماتيكي !!..
  • اللواء سعود السيف يقلد الجابري رتبته الجديدة
  • مصدر لبناني: أجهزة الاتصال التي انفجرت كانت مفخخة بشكل مسبق
  • تحفة فنية تُزين الصحراء.. ماذا تعرف عن وردة الرمال النادرة؟
  • بعد أن أثارت ضجة واسعة بتصريحاتها الأخيرة بشأن الشقة التي كانت تسكن فيها وتمت زيادة الإيجار لها.. الممثلة المصرية مروة عبد المنعم: “ما قولتش أنه هيأجرها للسودانيين”