الجديد برس:

هدد وزير الخارجية الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، بالتحرك ضد من يعارض “إسرائيل” وسياساتها، رداً على اعتراف النرويج بالدولة الفلسطينية، وفي تعليقه على ما تبع القرار النرويجي من إلغاء الاحتلال اعتماد ثمانية دبلوماسيين نرويجيين، متهماً إياهم بأنهم “تعاملوا مع السلطة الفلسطينية”.

وكتب كاتس، عبر منصة “إكس”، أن النرويج أعلنت إغلاق مكتبها لدى السلطة الفلسطينية، في أعقاب قرار إلغاء الوضع الدبلوماسي لثمانية من موظفيها العاملين لدى السلطة الفلسطينية، قائلاً إن ذلك تم “بسبب اعتراف النرويج بدولة فلسطينية تحت قيادة حماس”.

وأضاف أن ذلك يأتي أيضاً بسبب دعم النرويج “إصدار مذكرات اعتقال ضد رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، ومسؤولين إسرائيليين”.

وتوجه كاتس في تغريدته بالتهديد، مصرحاً بأنه “من يعمل ضدنا سنعمل ضده”.

وكانت وزارة خارجية الاحتلال ادعت أن إلغاء اعتماد الدبلوماسيين النرويجيين يأتي رداً على “سلسلةٍ من الخطوات أحادية الجانب، والمعادية لإسرائيل، والتي اتخذتها حكومة النرويج، بما في ذلك الاعتراف بدولة فلسطينية، والتصريحات شديدة اللهجة، التي أدلى بها كبار المسؤولين النرويجيين ضدنا”.

في المقابل، أكد وزير خارجية النرويج، إسبن بارث آيدا، السبت، أن القرار الإسرائيلي “عمل متطرف، وستكون له عواقب”، مضيفاً أن “هذا العمل المتطرف يؤثر بصورة أساسية في قدرات بلادنا على مساعدة الفلسطينيين”.

وتشهد العلاقات بين “إسرائيل” والنرويج تراجعاً كبيراً، في إثر حرب الاحتلال على قطاع غزة، كانت أبرز أشكاله، اعتراف النرويج بالدولة الفلسطينية، في 28 مايو الماضي. وبدأ هذا التراجع عقب موافقة أوسلو في 19 فبراير 2024، على المساعدة، في تحويل أموال الضرائب المجمدة المخصصة للسلطة الفلسطينية، والتي جمعها الاحتلال، وأوقف تحويلها بعد بدء حربه على غزة في السابع من أكتوبر.

من جهته، قرر الاحتلال، في 8 أغسطس، إلغاء الاتفاق وإيداع المستحقات في حساب السلطة الفلسطينية لدى النرويج، فيما أكدت وسائل إعلام إسرائيلية أن القرار “اتخذه المجلس الوزاري المصغر الكابينت مؤخراً، لكنه بقي سرياً”.

يُذكر أن كلاً من النرويج وإسبانيا وأيرلندا قد أعلنت اعترافها رسمياً بالدولة الفلسطينية، في 28 مايو الماضي، تبعتها في الرابع من يونيو سلوفينيا، حيث ارتفع عدد الدول المعترفة بها إلى 148 من أصل 193 دولة عضواً في الجمعية العامة للأمم المتحدة.

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: السلطة الفلسطینیة

إقرأ أيضاً:

‏وزير الدفاع الإسرائيلي: إمكانية التوصل إلى تسوية في الشمال تتلاشى وحزب الله يواصل ربط نفسه بحماس

قال ‏وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالاتت، إن إمكانية التوصل إلى تسوية في الشمال تتلاشى وحزب الله يواصل ربط نفسه بحماس.

وتخوض المقاومة اشتباكات عنيفة في أكثر من نقطة، في محاولة للتصدي لقوات الاحتلال الإسرائيلي التي تعجز عن تحقيق الغزو البري.

وقالت ‏حكومة الاحتلال الإسرائيلي، إنه لا اتفاق لوقف إطلاق النار في جنوب غزة والاتفاق يشمل إخراج أجانب مقابل إدخال مساعدات.

ونفذ الاحتلال الإسرائيلي هجومًا على مدينة الحديدة باليمن، في عملية أطلق عليها اسم "اليد الطويلة".

وجاءت هذه الغارات ردًا على مئات الهجمات التي تعرضت لها إسرائيل في الأشهر الأخيرة، بما في ذلك هجوم بطائرة مسيرة استهدف تل أبيب.

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية وعالمية أن الهجوم نفذ بنحو 20 مقاتلة إسرائيلية.

مقالات مشابهة

  • نتنياهو يهدد بإقالة وزير الدفاع يوآف جالانت
  • ‏وزير الدفاع الإسرائيلي: إمكانية التوصل إلى تسوية في الشمال تتلاشى وحزب الله يواصل ربط نفسه بحماس
  • فضحية جديدة ترعب نتنياهو.. ماذا كشف اختراق وزارة خارجية الاحتلال الإسرائيلي؟
  • ‏وزير الطاقة الإسرائيلي: لقد دفع الحوثيون ثمنًا باهظًا بالفعل وسيدفعون أيضًا ثمن إطلاق الصاروخ اليوم
  • قرار مفاجئ: إلغاء العقوبات وتكريم المتميزين في جهاز الأمن الوطني العراقي
  • الصحة الفلسطينية: ارتفاع عدد ضحايا العداون الإسرائيلي لـ 41206 شهيدًا و95337 مصابًا
  • تمهيدًا لاستيطانه وضمه..السلطة الفلسطينية تحذر من إخلاء شمال غزة
  • الهند تقرر إلغاء السعر الأدنى لصادرات أرز بسمتي
  • تمهيداً لاستيطانه وضمه..السلطة الفلسطينية تحذر من إخلاء شمال غزة
  • مصدر إطاري:وزير الخارجية يعمل ضد العراق