غزة - متابعة صفا

قال مدير مجمع الشفاء الطبي في غزة محمد أبو سلمية إنه سيتم توطين خدمة "زراعة الكلى" في بالمشفى مع نهاية العام الجاري، مؤكدًا أن المشفى الأكبر في غزة يسير بخطى ثابتة نحو تطوير العمل الصحي والرقي به.

جاء ذلك خلال لقاء جمعه مع نشطاء وصحفيين بمقر المجمع في غزة الأربعاء، تخلله جولة ميدانية للاطلاع على قسم الطوارئ بحلته الجديدة، حيث قُدّرت تكلفة تطويره نحو مليون دولار.

وأوضح أبو سلمية أنه سيتم إنشاء مشروع "لزراعة الكلى" بالمجمع الطبي وغرفة عمليات وقسم خاص لمرضى زراعة الكلى.

ولفت إلى أن العائق الوحيد أمام ذلك المشروع ليست بإجراء العمليات الجراحية، بقدر ما هو تطابق الأنسجة، وهذا ما يتطلب إجراء تحاليل في الضفة الغربية والداخل المحتل، ونحتاج إلى وقت كي تكون في غزة".

وذكر أن ذروة العمل الطبي داخل المجمع تزيد خلال شهري يوليو وأغسطس، لافتًا إلى أنه جرى أمس الثلاثاء ما يزيد عن 50 عملية ولادة ما بين عمليات طبيعية وقيصرية.

وبيّن أبو سلمية أن قسم الطوارئ بالمشفى كان يستقبل نحو 700-900 حالة يوميًا، "لكنه اليوم يستقبل ما يزيد عن 1200 حالة، موضحًا أن عمليات الجراحية التي تجرى بشكل يومي زادت من 80 إلى120 حالة".

وذكر أن حالات دخول المرضى للمشفى خلال 24 ساعة تصل من 250-300 مريض، في وقت أنه يتطلب توفير كل 24 ساعة نحو 300 سرير مريض.

ولفت إلى أن عدد حالات غسيل الكلى بالمشفى تصل إلى 350 حالة، مشيرًا إلى أن العيادات الخارجية بالمستشفى كانت تستقبل سابقًا 700 مريض يوميًا، ليرتفع اليوم إلى 850 مريض.

وأضاف: "نتحدث عن 10 آلاف شخص يزور المشفى يوميًا، وهذا ما يؤكد أن المجمع بات رافعة حقيقية للعمل الصحي بغزة".

وأكد أبو سلمية أن إدارة المستشفى تسعى دائما لتطوير العمل الصحي بغزة، مشيرًا إلى أنه خلال شهرين سيبدأ العمل في تطوير العيادات الخارجية لتصبح في الجهة الشمالية الغربية من المشفى بمبلغ 2.7 مليون دولار بدلاً من العيادة القديمة.

كما ذكر أنه يجري حاليًا ترميم مبنى الولادة القديم، ويتم العمل على توسعة قسم الطوارئ فيه، مضيفًا: "مؤشراتنا الصحية أفضل من بعض الدول المستقرة، لكن ما زال نقص الأدوية والمستهلكات الطبية أمرًا مؤرقًا.

وأشار أبو سلمية إلى أن مجمع الشفاء الطبي قطع شوطًا كبيرًا في زراعة المفاصل داخل المشفى، وانطلقت هذه العجلة، والوفد الأمريكي يجري عدة عمليات جراحية بين الفينة والأخرى.

وطمأن شعبنا أن الوضع الصحي في غزة أفضل بكثير من بعض البلدان المستقرة، مشيرًا إلى أن عمل طبي لا يخلو من أي خطأ، مؤكدًا استعداده لاستقبال الشكاوى من أي مواطن وسيتم العمل على حلها.

المصدر: وكالة الصحافة الفلسطينية

كلمات دلالية: ا إلى أن فی غزة

إقرأ أيضاً:

الصوفي يضع حجر الأساس لمركز الإسعاف الطبي بجمعية الهلال الأحمر في حجة

الثورة نت/..

وضع محافظ حجة هلال الصوفي وأمين عام المجلس المحلي بالمحافظة اسماعيل المهيم اليوم حجر الأساس لمشروع مركز الإسعاف الطبي بجمعية الهلال الأحمر اليمني.

واستمع المحافظ والأمين العام ومعهما وكيل المحافظة حمود المغربي من رئيس فرع جمعية الهلال بالمحافظة الدكتور أحمد نصار إلى شرح حول المشروع المكون من ثلاثة طوابق بقيمة 175 ألف دولار بتمويل اللجنة الدولية للصليب الأحمر بهدف توسيع الخدمات الطبية نظرا للإقبال الكبير الذي يشهده المركز الإسعافي الحالي.

كما اطلعوا على سير العمل في المركز الإسعافي الحالي، والنظام الإلكتروني وكافة الأقسام ومستوى الخدمات في غرفة العمليات وأقسام الرقود.

وثمن محافظ حجة وأمين عام المجلس المحلي ووكيل المحافظة دور جمعية الهلال الأحمر في تقديم الخدمات الصحية وتخفيف معاناة أبناء المحافظة وسرعة الاستجابة أثناء الطوارئ.

وأكدوا الاستعداد لتذليل كافة الصعوبات التي تواجه سير العمل في الجمعية.

وخلال الزيارة التي رافقهم فيها نائب مدير مكتب الصحة بالمحافظة حميد النصيري تم تكريم المحافظ هلال الصوفي نظير دعم الجمعية وتذليل الصعوبات التي تواجهها.

مقالات مشابهة

  • أوكرانيا تستهدف إنتاج 1.5 مليون طائرة بدون طيار بحلول نهاية 2023
  • عصمت: ندعم توطين صناعة المهمات الكهربائية
  • «زراعة المنوفية»: تطهير 22 كيلو من المساقي وإزالة 4519 حالة تعد (صور)
  • جامعة حلوان تستكمل الكشف الطبي الشامل لطلاب كلية علوم الرياضة
  • الصحة الفلسطينية: الحرب تفاقم معاناة مرضى السرطان في غزة
  • نجاح الفريق الطبي بمستشفى الكرنك الدولي في إجراء 20 عملية زراعة قوقعة
  • حالة الطقس ودرجات الحرارة في نهاية سبتمبر.. احذر اضطراب بحري اليوم
  • بنك مصر يحقق 53 مليار جنيه أرباح نهاية 2023
  • عالم أزهري: شفاء المريض بسبب السحر بيد الله وليس له علاقة بفك العمل
  • الصوفي يضع حجر الأساس لمركز الإسعاف الطبي بجمعية الهلال الأحمر في حجة