يمانيون – متابعات
مع التأكيدات المستمرة من محور المقاومة على حتمية الرد بشكل حازم على الاعتداءات الصهيونية على إيران ولبنان واليمن، وفي ظل التأخير التكتيكي المؤثر للضربة العسكرية لهذا الرد، يزداد تخبط وهلع العدو الإسرائيلي أمام احتمالات مفتوحة لا يستطيع حصرها أو الاطمئنان إلى إجراءاته الاستعدادية في مواجهتها.

وعلى الرغم من كل إمكاناته وتحالفاته الإقليمية والدولية التي تحشد كل قدراتها للدفاع عنه، الأمر الذي يبرز بوضوح التحول الاستراتيجي الكبير الذي سيمثله الرد الإقليمي القادم في مسار الصراع، حيث يبدو بجلاء أنه سينقل المعركة إلى مستوى جديد تتساقط فيه كل ما تبقى من آمال العدو المعلقة على الحماية الخارجية، ليصبح مكشوفاً بشكل غير مسبوق أمام نهايته الحتمية.

وفي اعتراف جديد باليأس المسبق الذي بات يخيم على كيان العدو حيال فاعلية الإجراءات الدفاعية الدولية والإقليمية في التصدي للرد الإقليمي القادم، قال القائد السابق لشرطة المنطقة الشمالية والمدير العام السابق للجبهة الداخلية في قوات الاحتلال، اللواء المتقاعد دان رونين، إنه “إذا اشتعلت الجبهة الشمالية الشرقية غداً، أمام حزب الله بكل ترسانته الموجودة، وبوجود الحوثيين وإيران، الذين سيطلقون آلاف الصواريخ هنا يومياً، لست متأكداً من أن إسرائيل لديها حل”.

وأضاف: “كم ستواجه القبة الحديدية؟ 1000أو 2000 أو 3000 صاروخ؟.. ستكون كارثة مجنونة هنا، ولا توجد حماية ضد ذلك”.

وقال رونين في تصريحات نقلتها العديد من وسائل الإعلام العبرية، الأحد، إنه “لا توجد خطة حكومية لحماية الإسرائيليين” مضيفاً أن “الملاجئ ليست حلاً، لا في “تل أبيب” ولا في أي مكان آخر” مشيراً إلى أنه في الشمال قتل المستوطنون، وهم في الطريق إلى الملجأ أو عائدين منه، لأنهم لا يعرفون متى سيصل الصاروخ، ولم تكن هناك تحذيرات دائماً.

وأضاف: “حتى اليوم، بالمناسبة، تسقط الصواريخ في الشمال دون تحذيرات، لكن غداً لن يكون الشمال فقط، ولكن البلد بأكمله”.

وتأكيداً على هذه التصريحات نشرت صحيفة “إسرائيل هيوم” العبرية، مؤخراً ، تقريراً أكدت فيه أنه “لا يمكن الحفاظ على حالة التأهب القصوى إلى الأبد”.

يأس وهلع في صفوف العدو

وأوضحت الصحيفة أن “إسرائيل أمضت 17 يوماً مرهقاً للأعصاب، ففي نفس الوقت الذي تقوم فيه الولايات المتحدة بنشر قواتها على نطاق غير مسبوق، ينشر الجيش الاسرائيلي قواته في الجنوب والشمال، ويحافظ على سلسلة من جمع المعلومات الاستخبارية فوق مراكز إسرائيل، بالإضافة إلى الاهتمام بالشرق الأوسط بأكمله وخارجه، وتتواجد القوات في مواقع إطلاق النار والمراقبة، وتقوم بدوريات برية وجوية وبحرية، كما أن غرف التحكم ومراكز القيادة العليا مأهولة على مدار الساعة، ومواقع إدارة المراقبة والاعتراض في حالة تأهب قصوى”.

ولكن بحسب الصحيفة فإنه هذا “الضغط المفرط” قد يؤدي إلى الانكسار مع طول المدة، مشيرة إلى أن “أسبوعين ونصف ليس وقتاً طويلاً بالفعل، لكن المستقبل يكتنفه الضباب ولا نرى نهاية اليقظة”.

وقالت الصحيفة إن “الواقع المفروض على اسرائيل منذ 7 أكتوبر وتحول ثلاث ساحات بعيدة إلى ساحات نشطة بمستوى تهديدها – إيران والحوثيين في اليمن والمجموعات المسلحة في العراق – بالإضافة إلى الحدود القريبة، يُلزم الجيش بصياغة مفهوم تشغيلي جديد لحماية الحدود”.

وأضافت أن “الوضع الأمني الحالي فيما يتعلق بإيران أو اليمن لا يشبه الوضع الأمني ​​على الحدود الشمالية أو حول قطاع غزة، وهناك أسئلة لا بد من طرحها: هل يوفر انتشار القوات اليوم حلاً لحماية الحدود من القريب والبعيد؟ وكيف يمكن الحفاظ على الاستعداد بمرور الوقت للتعامل مع التهديدات القادمة من إيران أو اليمن؟”.

وبحسب الصحيفة فإنه “مما ينبغي أن يكون واضحاً للجميع هو أن هذا السيناريو ليس خياليا”.

وأضافت: “الحسابات المفتوحة لأعدائنا والحواجز التي اخترقتها إيران ليلة 14 نيسان، تجبرنا على صياغة مفهوم للحماية، فمع مرور الوقت من المستحيل الحفاظ على أقصى مستوى من الاستعداد واليقظة لجميع قوات الجيش النظامية والاحتياطية من أجل القيام بردود فعل في فترات زمنية قصيرة، وإذا فشلنا في ترسيخ المفهوم على الواقع، فسنجد أنفسنا أمام جيش منهك، وقوى أصبحت أعصابها منهارة بعد أن فقد ربيع يقظتها قدرته”.

وقالت إنه “من الأفضل للجيش الإسرائيلي أن يستغل الوقت وأن يعد نفسه للحرب الجديدة، بمفهوم الدفاع عن الحدود، لأن أقصى درجات اليقظة والاستعداد الكامل لا يضمنان الحماية المثلى مع مرور الوقت”.

هذه التعبيرات الواضحة عن اليأس والهلع، تسقط بشكل كامل الصورة المزيفة التي حاول العدو أن يرسمها من خلال الاعتداءات الإجرامية على إيران ولبنان واليمن، حيث لم يعد “الردع” الذي فقده كيان العدو قابلاً للاستعادة بأي صورة، بل يبدو بوضوح أن هناك إدراك داخل كيان الاحتلال لحقيقة أن الرد القادم من محور المقاومة سيثبت واقع زوال ذلك الردع من خلال إظهار عدم جدوى كل الإجراءات الدفاعية التي يعول عليها العدو ويعتمد على ما توفره له من حماية.

كما يظهر هذا الهلع المعلن بوضوح أنه وبرغم الاستعداد المسبق للرد الإقليمي، فإن محور المقاومة لا يزال يمتلك زمام المفاجأة من خلال تحديد توقيت ونوعية الرد الذي يبدو بوضوح أن كل حسابات العدو بشأنه تتبدد يوماً بعد يوم لتدفعه نحو المزيد من التخبط، فبعد أن كان يتوقع رداً يشبه عملية “الوعد الصادق” الإيرانية النوعية، أصبح يقف حائراً بين احتمالات غير واضحة ولا يمكن ترجيح أي منها للاستعداد لها، وبالتالي فهو يعول على حالة الجاهزية الشاملة لكل شيء، الأمر الذي لا يمكن الاعتماد عليه في ظل تكتيك “التأخير” الذي بات واضحاً أن محور المقاومة يهدف من خلاله إلى ارباك الأعداء وإرهاقهم بشكل أكبر، خصوصاً وأنهم لا يملكون أي خيار آخر سواه.

ووفقاً لذلك، فإن نجاح الرد القادم سيمثل سقوطاً مدوياً لأهم استراتيجية دفاعية للعدو في مواجهة التهديدات الإقليمية والواسعة (اليقظة القصوى وحشد الحلفاء والعملاء)، وهذا السقوط سيجعل العدو مكشوفاً بشكل غير مسبوق أبداً، وستصبح كل خياراته المتبقية اضطرارية وارتجالية تلتقي كلها عند نقطة واحدة هي حتمية الهزيمة في النهاية.

– المسيرة

المصدر: يمانيون

كلمات دلالية: محور المقاومة

إقرأ أيضاً:

“واللا”: الأقمار الصناعية والرادارات الأمريكية والإسرائيلية تفشل في رصد الصاروخ اليمني الذي استهدف “تل أبيب”

الجديد برس:

كشف موقع “واللا” الإسرائيلي، يوم الأحد، أن الأقمار الصناعية الأمريكية والإسرائيلية التي كانت مكلفة بتعقب مواقع الإطلاق المحتملة في اليمن فشلت في رصد الصاروخ الباليستي الذي استهدف “تل أبيب”.

وأشار الموقع إلى أنه كان من المفترض أن تلتقط الأقمار الصناعية الأمريكية الحرارة الناتجة عن محرك الصاروخ وتبلغ الجيش الإسرائيلي بذلك. كما كان من المتوقع أن ترصد رادارات السفن البحرية الأمريكية والإسرائيلية في البحر الأحمر الصاروخ في مساره نحو “إسرائيل”.

وأضاف الموقع أن رادارات بعيدة المدى مثل “رادار إكس” الموجود في النقب، والذي يتم تشغيله من قبل جنود أمريكيين، أو رادار نظام “آرو” كان من المفترض أن يلتقط مسار الصاروخ، إلا أن ذلك لم يحدث.

وفي سياق متصل، أفاد جيش الاحتلال الإسرائيلي أن قواته الجوية تحقق في سبب التأخر في رصد واعتراض الصاروخ الذي أُطلق من اليمن وسقط في منطقة قريبة من “تل أبيب” صباح الأحد.

وأوضح جيش الاحتلال أن الصاروخ اليمني قطع مسافة تقارب 2000 كيلومتر، حيث استغرق نحو 15 دقيقة ليخترق الأجواء الإسرائيلية من الحدود الشرقية.

وفي تصريح رسمي، أعلنت قوات صنعاء عن تنفيذ عملية عسكرية نوعية استهدفت هدفاً عسكرياً في “تل أبيب” المحتلة، وذلك ضمن المرحلة الخامسة من التصعيد.

وصرح المتحدث باسم قوات صنعاء، العميد يحيى سريع، في بيان متلفز، بأن “القوة الصاروخية اليمنية نفذت، بفضل الله، عملية عسكرية باستخدام صاروخ باليستي جديد فرط صوتي، والذي نجح في الوصول إلى هدفه بينما فشلت دفاعات العدو في اعتراضه”.

وأوضح سريع أن الصاروخ قطع مسافة تقدر بـ2040 كيلومترًا خلال 11 دقيقة ونصف، مما أثار حالة من الخوف والهلع بين الإسرائيليين، حيث اندفع أكثر من مليوني شخص إلى الملاجئ، وهو أمر غير مسبوق في تاريخ العدو الإسرائيلي.

وأكد العميد سريع أن “هذه العملية تأتي ضمن المرحلة الخامسة من التصعيد وتُظهر الجهود الكبيرة التي بذلها أبطال القوة الصاروخية في تطوير تكنولوجيا الصواريخ لتتجاوز جميع أنظمة الدفاع الصاروخي الأمريكية والإسرائيلية”.

وشدد على أن “عوائق الجغرافيا والعدوان الأمريكي والبريطاني ومنظومات التجسس والرصد لن تمنع اليمن من تأدية واجبها الديني والإنساني في دعم الشعب الفلسطيني”.

وأضاف سريع أن “على العدو الإسرائيلي أن يتوقع المزيد من الضربات النوعية في المستقبل، ونحن على أعتاب الذكرى الأولى لعملية السابع من أكتوبر، التي تأتي كرد على العدوان الإسرائيلي على مدينة الحديدة ومواصلة دعم الشعب الفلسطيني المظلوم”.

مقالات مشابهة

  • إيران تفاجئ العالم وتكشف معلومات جديدة عن الصاروخ اليمني الذي استهدف “تل أبيب”
  • “واللا”: الأقمار الصناعية والرادارات الأمريكية والإسرائيلية تفشل في رصد الصاروخ اليمني الذي استهدف “تل أبيب”
  • بعد طائرة “يافا”.. ما الذي حمله الصاروخ اليمني الى قلب الكيان؟
  • “حماس”.. تجنيد الأفارقة يؤكد عمق الأزمة الأخلاقية في كيان العدو الصهيوني
  • الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين: الرد اليمني الباليستي في عمق الكيان الصهيوني تعزيز لمعادلة الردع
  • حركة الأحرار الفلسطينية تبارك العملية اليمنية النوعية في عمق الكيان الصهيوني
  • “حماس” تشيد بالضربة الصاروخية اليمنية في عمق الكيان الصهيوني
  • الجبهة الشعبية: الرد اليمني الباليستي في عمق الكيان الصهيوني تعزيز لمعادلة الردع
  • جيش العدو الصهيوني يعترف بسقوط صاروخ على “تل أبيب” اُطلق من اليمن
  • “القسام” تعلن تفجير ست عبوات في آليات العدو الصهيوني خلال عدوانه الأخير على طولكرم