قبل نحو 136 عاماً، واظب مجموعة من الهواة على تأدية رقصة التنورة بنوعيها وطريقتيها المختلفتين، سواء الصوفية وما بها من خشوع وصلاة، والاستعراضية وما تتضمنه من سعادة وبهجة، وظلوا يؤدون هاتين الرقصتين فى المناسبات المختلفة من وقت إلى آخر، حتى قرّر الدكتور فاروق حسنى عام 1988 تكوين فرقة موحّدة تجمع هؤلاء.

وتشارك فرقة التنورة فى مهرجان العلمين الجديدة فى نسخته الثانية بنورث سكوير فى الساحل الشمالى. «كلنا هواة، ودى شغلانة متوارثة أباً عن جد، كل جيل بيعلم اللى بعده، عندى ضمن أعضاء الفرقة الأب والابن والحفيد، وعندى 4 اخوات من أسرة واحدة.. الكل بيكون متوارثها»، حسب توضيح محمد صلاح، مدير فرقة التنورة التراثية، الذى أوضح أن الفرقة تقدّم عروضاً فنية مختلفة باستخدام الربابة والمزمار والطبلة والصاجات «التورة»، ومن هذه العروض مقطوعة موسيقية تُسمى «التحويلة»، وهى عبارة عن فقرة فنية يستعرض فيها العازف أو الطبال مهاراته فى استخدام الدّف أو المزمار أو الطبلة.

وتقدم الفرقة نوعين مختلفين من رقصة التنورة، إحداهما التنورة الصوفية التى تعتمد على التلقائية والإنشاد الدينى وتتضمن الخشوع والصلاة، حسب توضيح «محمد»، وتكون عبارة عن راقص فى المنتصف يمثل قرص الشمس، ومن حوله مجموعة راقصين يمثلون الكواكب، والنوع الثانى هو التنورة الاستعراضية، التى تنشر جواً من السعادة والبهجة فى قلوب من حولها.

وشاركت فرقة التنورة فى النسخة الأولى من مهرجان العلمين، وقدّمت عروضاً فنية فى الممشى السياحى، أبرزها التنورة الاستعراضية، كما شاركت فى النسخة الحالية وقدّمت عروضاً متنوعة، منها التنورة الاستعراضية الجماعية، ومقطوعة موسيقية لمزمار صعيدى وتحويلة وكرنفال: «السنة دى المهرجان أحلى وأجمل بكتير؛ وكمان فيه حضور كبير، والناس كانوا مبسوطين بالعروض».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: العلمين الجديدة مدينة الأحلام

إقرأ أيضاً:

"غصة عبور" الكويتي يفوز بمهرجان المسرح الخليجي

فاز عرض "غصة عبور" لفرقة المسرح الكويتي بجائزة أفضل عرض متكامل في مهرجان المسرح الخليجي بدورته الرابعة عشرة، التي أسدل الستار عليها في العاصمة السعودية الرياض، أمس الثلاثاء

ونال العرض جائزة أفضل نص مسرحي لكاتبته تغريد الداوود مناصفة مع عرض (أشوفك) من الإمارات، إضافة إلى جائزة أفضل ممثل في دور ثان للفنان عبد الله التركماني.
كما فاز  السعودي سلطان النوه بجائزة أفضل إخراج عن عرض (بحر)، وحصل العرض ذاته على جوائز أفضل موسيقى وأفضل ممثل في دور أول للفنان شهاب الشهاب، وأفضل ممثلة في دور ثان للفنانة فجر اليامي.
أما جائزة أفضل ممثلة في دور أول فقد حصلت عليها  العمانية أسماء العوفي عن عرض (الروع) لفرقة تواصل المسرحية.
ونال العرض القطري (الخيمة) جائزتي أفضل إضاءة وأفضل أزياء، كما نال العرض البحريني (عند الضفة الأخرى) جائزة أفضل ديكور.
ويذكر أن مهرجان المسرح الخليجي انطلق لأول مرة في الكويت عام 1988، ويقام كل عامين في إحدى دول الخليج، ولكنه توقف في 2014، ثم عاد من جديد هذا الشهر في السعودية، التي تستضيفه لأول مرة بمشاركة 6 فرق مسرحية.
وعلى هامش المهرجان تم تنظيم ورشة تدريبية على مدى 4 أيام بعنوان (الإدارة الثقافية في الفرق المسرحية)، وندوة فكرية بعنوان (البنية الأساسية للمسرح في دول مجلس التعاون الخليجي).

مقالات مشابهة

  • «التنورة التراثية» تحصد جائزة أفضل عرض في مهرجان البحر الأبيض المتوسط بقبرص
  • فرقة الكوماندوز 98 تنسحب من غزة وتنتقل لجبهة لبنان
  • جماعة القنيطرة توضح حول الرخص وسندات الطلب
  • "غصة عبور" الكويتي يفوز بمهرجان المسرح الخليجي
  • لمَ يبدو لنا الكون مظلمًا على الرغم من وجود النجوم؟
  • الفلك .. علم مُعقد بمبادئ بسيطة
  • فرقة أدونيس تطلق كليب جديد من باريس
  • وزير السياحة والآثار عن الساحل الشمالي: نفكر في توسعة مطار العلمين
  • شركة أونور تفتتح أول متجر تفاعلي لها في الإمارات
  • بعروسة المولد والمباخر.. مسرح 23 يوليو بالمحلة يحتفل بالمولد النبوي الشريف