في خطوة لتعزيز التعليم المتخصص في مجالات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، يُطلق المعهد القومي للاتصالات دورة جديدة من برنامج دبلوم الدراسات العليا في هندسة الاتصالات والمعلومات للعام الدراسي 2024/2025. ويتضمن البرنامج تخصصين رئيسين هما "الذكاء الاصطناعي والتقنيات الحديثة" و"شبكات الاتصالات المتقدمة".


ويستهدف البرنامج خريجي كليات الهندسة، تحديدًا في تخصصات هندسة الاتصالات والإلكترونيات وهندسة الحاسبات.

ويستمر البرنامج عامًا دراسيًا واحدًا، وهو معتمَد من المجلس الأعلى للجامعات. ومن المقرر أن تكون الدراسة في البرنامج عبر محاضرات مسائية تفاعلية تقدَم عبر الإنترنت، مع عقد امتحانات نهاية كل فصلٍ دراسي في مقرات المعهد.


ويُذكر أن هذه المبادرة تأتي في إطار سعي المعهد القومي للاتصالات لتزويد الشباب بالمهارات والمعرفة المتقدمة في مجالات الذكاء الاصطناعي وشبكات الاتصالات، بما يتماشى مع احتياجات السوق المتنامية في هذه المجالات الحيوية، مما يعكس حرص المعهد على تطوير المهارات اللازمة لمواكبة التطورات التكنولوجية الحديثة.


يُفتَح باب التسجيل في البرنامج في 15 أغسطس من خلال الموقع الإلكتروني للمعهد. وللاستفسارات يمكن التواصل مع فريق المعهد من خلال البريد الإلكتروني التالي [email protected].

المصدر: بوابة الفجر

إقرأ أيضاً:

اختتام دورة تأهيل باحث عن العمل في السوق الليبي المقامة في تونس

اختتمت فعاليات الدورة التدريبية لتأهيل الباحثين عن عمل التي أقيمت في تونس، بتوزيع الشهادات على 100 باحث عن العمل في تخصصات مطلوبة في سوق العمل الليبي.

وتهدف الدورة، التي شارك فيها مئة باحث عن العمل، إلى تعزيز سوق العمل الليبي وتلبية احتياجات المؤسسات الاقتصادية في مجالات تشخيص وصيانة أعطال السيارات، وتقنيات اللحام العادي والصناعي، وتركيب منظومات الطاقة الشمسية.

وشارك في الدورة وزير العمل والتأهيل المهندس علي العابد الرضا عن الجانب الليبي، ووزير التشغيل والتكوين المهني التونسي، رياض شوّد، وحضرها كل من، بشير أبو ظهير، القائم بالأعمال بالسفارة الليبية في تونس والسائح امحمد الملحق العمالي، ووفد من السفارة.

وشدد الرضا على وجود رغبة في الاستفادة من التجربة التونسية الرائدة في مجالات التشغيل والتكوين المهني، ونوه بالتقدم الذي حققته تونس في هذا المجال.

بدوره، أكد وزير التشغيل التونسي على أهمية تعزيز التعاون المشترك في مجالات التكوين المهني وتطوير الكفاءات وتبادل الخبرات.

 وتم توقيع مذكرة تفاهم للاتفاق على تشكيل لجان فنية مشتركة، وضع خطة تنفيذية لربط عروض العمل في المؤسسات الليبية مع الباحثين عن العمل، تبادل الخبرات وتطوير البرامج والمدربين في مجالات التدريب والتأهيل المهني.

 كما تهدف المذكرة  إلى تنظيم دورات تدريبية متخصصة وفق احتياجات البلدين، وتوأمة مراكز التدريب، وتبادل المدربين والخبرات وبرامج الباحثين عن عمل، بالإضافة إلى إدماج الشباب في سوق العمل، ودعم القطاع الخاص، وتعزيز برامج مكاتب التشغيل وخدماتها.

مقالات مشابهة

  • اختتام دورة تأهيل باحث عن العمل في السوق الليبي المقامة في تونس
  • إطلاق أول دبلوم لاحتراف الذكاء الاصطناعي
  • تعاون بين معهد الاتصالات و"أبريد تك" و"فيكتور" لاعتماد المتدربين في الأنظمة المدمجة
  • «الوزراء»: الهجمات السيبرانية خامس أكثر المخاطر المادية العالمية في 2024
  • جوجل تطلق ميزة جديدة: بودكاستات الذكاء الاصطناعي من ملاحظاتك البحثية!
  • لمدة 9 أشهر.. "أكاديمية طويق" تطلق أول دبلوم بمجال الذكاء الاصطناعي
  • إعلان لطلبة الدراسات العليا في جامعة غزة
  • ختام البرنامج التدريبي إعداد قادة الذكاء الاصطناعي وحرب المعلومات
  • بمشاركة 16 دولة عربية.. إعداد القادة يختتم برنامج «إعداد قادة الذكاء الإصطناعي وحرب المعلومات»
  • جامعة الأميرة نورة تُشارك في القمة العالمية للذكاء الاصطناعي بنسختها الثالثة