تحتفي الدورة الـ 21 من معرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية، خلال الفترة من 31 أغسطس حتى 8 سبتمبر القادم في مركز أدنيك أبوظبي بمزيج غني من التراث الثقافي الإماراتي حيث يشمل المعرض آلاف العلامات التجارية، في 11 قطاعا متنوعا وأحدث الابتكارات والتكنولوجيا، بما يشمل قسم خاص بالصيد والرياضات البحرية، الذي يحظى بدعم كبير خلال المعرض.

وتحت شعار “تاريخ يُحاك بروح مبتكرة”، يبرز المعرض الذى يقام تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم في منطقة الظفرة رئيس نادي صقاري الإمارات التزام الإمارات بالمحافظة على تراثها الثقافي الغني، مع تبني أحدث تطورات قطاعات الرياضات الخارجية والبحرية.

ويمثّل قسم الصيد والرياضات البحرية في المعرض، ملاذا لهواة الصيد، بفضل سواحل الدولة الممتدة على مساحة تفوق 1300 كيلومتر، وموقعها المميز على مياه الخليج العربي، التي تزخر بأنواع شهيرة من الأسماك ما يجعل مياهها وجهة مثالية للباحثين عن متعة الصيد، سواء بهدف تأمين مصدر غذائي أو المنافسة.

ويضم المعرض أحدث تطورات تكنولوجيا الصيد، ويطرح معدات مبتكرة تحسّن تجربة الصيد وتعزز الاستدامة، إذ يشكّل صيد الأسماك جزءا أساسيا من الثقافة الإماراتية منذ قرون.

ويحتفي معرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية هذا العام بهذا الإرث الراسخ، فبدءا من معدات الصيد الصديقة للبيئة، حتى تصميم أحدث المراكب والسفن، حيث يبرز المعرض مساهمة التكنولوجيا المتقدمة في تطوير هذا القطاع.

ويمكن للزوار استكشاف مجموعة من أحدث صنارات وبكرات وأكسسوارات الصيد، المصممة لزيادة الكفاءة والمتعة، ويقدم العارضون حلولا صديقة للبيئة، تقلص الأثر البيئي للصيد، ما يضمن المحافظة على الحياة البحرية الثرية في دولة الإمارات للأجيال المقبلة.

وستتضمن فعاليات قسم الصيد والرياضات البحرية عروضا ثقافية وورش عمل، تتعمق في طرق الصيد التقليدية، مما يتيح للزوار الاطلاع على التقنيات والأدوات التي توارثتها الأجيال، ولا تزال مستخدمة حتى اليوم.

ويتمكّن الزوار من تجربة فنون تقليدية تشمل نسج الشباك وصيد الأسماك بالخيط وصناعة مراكب الداو الشراعية، إذ يعرض أمهر الحرفيين الممارسات العريقة، ويمكن للزوار التفاعل مع صيادين محليين سيسردون قصصا ساحرة، ورؤى حول تاريخ الصيد في الإمارات، إلى جانب تقنيات الصيد المحلية الحديثة المستخدمة اليوم.

ويعرض قسم الصيد والرياضات البحرية مجموعة متنوعة من الأنشطة المائية الخارجية، التي تلبي احتياجات المغامرين والباحثين عن الإثارة، وبدءا من الغوص السطحي والغطس، ووصولا إلى التزلج الشراعي وركوب الأمواج.

ويقدّم المعرض نظرة شاملة على الخيارات الشيقة، التي تنتظر الباحثين عن المغامرات في مياه الإمارات.

ويكتشف الزوار العالم المائي المفعم بالحياة تحت مياه الخليج العربي، حيث تكوّن الشعاب المرجانية الملونة والحياة البحرية مشهدا مذهلا.

كما يشهد الزوّار متعة ركوب الأمواج عبر معارض أخاذة مع مدربين متمرسين، يستعرضون مجموعة متنوعة من الرياضات المثيرة.

ويضم المعرض كذلك معدات الرياضات المائية عالية السرعة، ما يتيح للزوار الاطلاع على أحدث الابتكارات والتطورات في ذلك القطاع.

ويمثل المعرض وجهة مثالية لعشاق الرياضات البحرية، ومن خلال المزج بين التقاليد والحداثة، يبشر المعرض بتجربة لا تنسى للجميع، حيث يعكس أسلوب وروعة حياة المغامرات الخارجية، إلى جانب الصيد والرياضات البحرية.

ويتيح المعرض للزوار فرصة متميزة لاستكشاف الصقارة والصيد ورياضات الفروسية والمنتجات البيطرية، والمحافظة على البيئة والتراث الثقافي والفنون والحرف اليدوية وأحدث التقنيات والابتكارات في 11 قطاعا مختلفا.وام


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

بدورته الـ25.. معرض بغداد الدولي للكتاب يحتضن 20 دارا للنشر

بغداد اليوم -  بغداد

انطلقت اليوم الخميس (12 أيلول 2024)، فعاليات معرض بغداد الدولي للكتاب بدورته الـ25 بحضور رفيع على مستوى العراق.

وقال ممثل رئيس الوزراء وزير الثقافة أحمد فكاك البدراني في كلمة له خلال حفل انطلاق معرض الكتاب الدولي في دورته الـ 25 وحضره مراسل "بغداد اليوم"، إن "رئيس الوزراء محمد شياع السوداني شرفني بان انوب عنه بافتتاح المعرض الذي يحمل معاني كثيرة"، لافتا الى أن "معارض الكتب تعد حقول العقول بفكرها وابداعها وتأملاتها وهذا يكون فضل كبير من يقوم بإقامة المعارض ان يجعل عقولا مختلفة في رفوف متقابلة لنأخذ منها ما نشاء وما نريد".

وأضاف، أنه "عندما نطوف في معرض الكتاب نستحضر عقولا كثيرة سهرت تحملت وغاصت في بحر الفكر لتخرج أفضل ما عندها من الجواهر وتضعه في غلافين وتقدمه هدية للأخرين". 

فيما أشار رئيس اتحاد الناشرين عبد الوهاب الراضي في كلمته، أن "بغداد عودتنا على الاحتفاء بعيدها الثقافي الكبير في دورته الـ 25 معلنة بافتتاح مهرجانها الثقافي للعالم انها على عهد رموزها الاصلاء الغيارى الأوفياء وستبقى منار للعلم كما كانت مهدا لحضاراته السابقة".

ولفت الى أن "الله حبا بغداد بنعم وخيرات يغبطها عليها الصديق، احدى هذا النعم الشغف الكبير من أبنائها للوصول الى كنز المعرفة ومكامن العلم من خلال القراءة والبحث وحتى في الظروف العسيرة".


ويشارك في المعرض الدولي 20 دار للنشر على المستوى المحلي والإقليمي والدولي، بالإضافة الى مجموعة من الكتاب والشعراء ابرزهم الشاعر الفلسطيني تميم البرغوثي والفنان المصري هاني رمزي.

ويقام المعرض الذي يستمر من الـ12 الى 22 من الشهر الحالي على ارض معرض بغداد الدولي في منطقة المنصور وسط بغداد وتفتح ابوابه من الساعة الـ10 صباحاً وحتى الساعة العاشرة مساءً بتوقيت بغداد.

يشار الى ان ابرز الرعاة على المستوى الإعلامي من الحكومة العراقية هي شبكة الاعلام العراقي وهيئة الاعلام والاتصالات، بالإضافة الى عشرات الشركات والجامعات العراقية.


مقالات مشابهة

  • «أبوظبي للصيد والفروسية» يعقد دورته ال22 في 30 أغسطس المقبل
  • تحت رعاية حمدان بن زايد.. الدورة الـ 22 من معرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية تعقد فعالياتها في الإمارة
  • «أبوظبي للثقافة والفنون» تعلن عن الفائزة بـ«منحة التصميم 2024»
  • انطلاق معرض بغداد الدولي للكتاب تحت شعار العراق يقرأ
  • بدورته الـ25.. معرض بغداد الدولي للكتاب يحتضن 20 دارا للنشر
  • استنفار في الشرطة الأسترالية مع تصاعد الاحتجاجات المؤيدة لغزة
  • «مكتبات الشارقة» تنظم النسخة السادسة من «معرض التخصصات»
  • إقامة معرض مصر الدولى للتمور نوفمبر القادم
  • “مكتبات الشارقة” تنظم النسخة السادسة من “معرض التخصصات” 23-26 سبتمبر 2024
  • أستراليا تعتقل متظاهرين داعمين لغزة