فى قلب مدينة العلمين الجديدة، تبرز المدينة التراثية كجوهرة تاريخية تعيد إلى الأذهان سحر الفنون والثقافة العالمية، هذه المدينة ليست مجرد مشروع حضارى، بل هى نافذة مفتوحة على عراقة الماضى ورفاهية الحاضر، تمتد على مساحة 260 فداناً، وتمتزج فيها المبانى التراثية بمظاهر الحداثة لتخلق تجربة فريدة من نوعها.

منذ لحظة دخولك المدينة، يأسرك مشهد البحيرة الرئيسية الكبرى التى تستقبل الزوار بجمالها الأخاذ، وتحاكى فى تصميمها روائع الفنون العالمية، وعلى مقربة منها ينتصب مسجد المولى بتصميمه العثمانى الأصيل، تجاوره كنيسة ضخمة، لتجسد التنوع الثقافى والروحى للمدينة.

كما تضم المدينة دار أوبرا رائعة، ومتحفاً حضارياً يوثق تاريخ منطقة الساحل الشمالى العربى بأدق تفاصيله، مقدماً لمحات من حقب تاريخية متنوعة.

ولمحبى الفنون البصرية، يقدم مجمع السينمات الذى تم افتتاحه مؤخراً تجربة سينمائية لا مثيل لها، بينما يوفر المسرح الرومانى أجواء ترفيهية ساحرة لرواد مهرجان «العالم علمين 2024»، كما أنشئت المدينة بمبانٍ فندقية وتجارية فاخرة تضيف لمسة من الفخامة والتميز.

ولم يكن إنجاز هذه المدينة ليتم دون الجهود الحثيثة التى يبذلها جهاز تنمية مدينة العلمين الجديدة، حيث قال المهندس أحمد إبراهيم، رئيس الجهاز، إنهم على وشك الانتهاء من تنفيذ مشروعات الإسكان بالمدينة التراثية، مؤكداً أن المدينة تستهدف إقامة دائمة على مدار العام، مما يجعلها أكثر من مجرد وجهة صيفية.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: العلمين الجديدة مدينة الأحلام

إقرأ أيضاً:

فرقة التنورة التراثية تشارك في مهرجان البحر الأبيض المتوسط بقبرص

 

ضمن برامج وزارة الثقافة، وبرعاية الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، شاركت الهيئة العامة لقصور الثقافة في مهرجان البحر الأبيض المتوسط المقام بدولة قبرص، حيث قدمت فرقة التنورة التراثية التابعة للهيئة عروضًا مميزة.

عروض فرقة التنورة في مهرجان قبرص

 

قدمت الفرقة، بقيادة الفنان محمد صلاح، مجموعة من العروض المستوحاة من الفلكلور المصري، مثل "التنورة الاستعراضية"، بمصاحبة آلات المزمار الصعيدي والطبول والصاجات والربابة، مما لاقى تفاعلًا جماهيريًا كبيرًا.

حضور رسمي وتفاعل جماهيري

 

شهد العروض السفير المصري في قبرص، ومحافظ وعمدة المدينة، وسط تفاعل جماهيري واسع. وقد تميز المهرجان بتنظيم ديفيليه فني راقص في شوارع المدينة، بمشاركة دول عديدة منها مصر، قبرص، فرنسا، إيطاليا، وغيرها.

إدارة وتنظيم المشاركة المصرية

 

جاءت مشاركة الهيئة العامة لقصور الثقافة بإشراف الإدارة المركزية للشئون الفنية، برئاسة الفنان تامر عبد المنعم، وتستمر فعاليات المهرجان حتى 16 سبتمبر.

تاريخ مشاركات فرقة التنورة

 

تأسست فرقة التنورة التراثية عام 1988، وشاركت في العديد من المهرجانات المحلية والدولية، مثل "أمريكا، فرنسا، النمسا، فنزويلا"، وغيرها، إلى جانب مشاركتها في مهرجانات أخرى مثل "فيفا فنزويلا" والعلمين.

 

مقالات مشابهة

  • مركز تنمية المواهب في احتفالية المولد النبوي الشريف بالأوبرا.. الليلة
  • الأعمال الخيرية العالمية تطلق حملتها الجديدة لكفالة 5 آلاف يتيم
  • وزارة العمل تعلن عن وظيفة شاغرة لدى المركز الدولي لصون وترميم الممتلكات التراثية
  • خادم الحرمين حوّل العاصمة إلى مدينة تنافس المدن العالمية
  • "الإسكان " تكشف آخر مستجدات كومباوند "مزارين " في العلمين الجديدة
  • وزير الإسكان يتفقد موقف تسليم الوحدات السكنية لحاجزيها بـ "العلمين الجديدة".. ويشدد على الالتزام بجداول التسليم
  • فصول غنائية متنوعة للمواهب في أوبرا الإسكندرية
  • فرقة التنورة التراثية تشارك في مهرجان البحر الأبيض المتوسط بقبرص
  • رئيس مدينة صفد: حزب الله وضع المدينة ضمن أهدافه العسكرية وأصبحت في انهيار تام
  • سبيل الحوريات في عمّان.. موقع روماني لآثار ضاربة في عمق الزمن