ينتظر العالم ظاهرة فلكية جديدة تحدث في نهاية شهر أغسطس الجاري، وهي اقتران القمر مع الحشد النجمي «الثريا» (Pleiades)، ويمكن رؤية هذه الظاهرة بالعين المجردة دون الحاجة إلى ارتداء نظارات، على عكس بعض الظواهر الفلكية الأخرى.  

يقترن القمر يوم 26 أغسطس مع الحشد النجمي «Pleiades»، وهو الثريا أو الأخوات السبعة، وسيحدث الاقتران بعد منتصف الليل، ويعتبر أحد ألمع وأشهر الحشود النجمية المفتوحة، في السماء الشمالية، بحسب ما أوضحه الدكتور أشرف تادرس، أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، عبر صفحته الشخصية على «فيسبوك».

معلومات عن الحشد النجمي «Pleiades»: يعرف باسم الثريا أو الأخوات السبع، بحسب وكالة ناسا. يوصف بأنه عنقود نجمي مفتوح.  يحتوي على أكثر من ألف نجم مقيد بشكل غير محكم بالجاذبية، يقع أحد هذه النجوم أو الأخوات السبعة «ميروب»، خارج إطار هذه الصورة مباشرة في أعلى اليمين. يعرف الحشد النجمي «Pleiades» أو عنقود الثريا منذ القدم، لذلك ليس له مكتشف معروف. تم رصد الثريا لأول مرة، من خلال تلسكوب جاليليو جاليلي، العالم الإيطالي اشتهر باكتشاف أكبر أقمار كوكب المشتري، ودعم نموذج مركزية الشمس للنظام الشمسي. تقع على مسافة متوسطة تبلغ 445 سنة ضوئية من الأرض في كوكبة الثور.  تبلغ قوته الظاهرية 1.6 ويمكن رؤيته بالعين المجردة.   يمكن رؤية اقتران القمر مع الحشد النجمي

يمكن رؤية اقتران القمر مع الحشد النجمي، خاصة لدى متابعي الظواهر الفلكية، ولا يحتاج إلى ارتداء نظارات مخصصة، بعكس الظواهر الفلكية الأخرى، إذ يظل مرئيا إلى أن يختفي المشهد في شدة ضوء الشفق الصباحي من جراء شروق الشمس.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الظواهر الفلكية ظاهرة فلكية القمر نجم الثريا مع الحشد النجمی

إقرأ أيضاً:

خسوف قمري في سماء العالم.. البحوث الفلكية تعلن تفاصيل الظاهرة الفلكية القادمة

أعلن الدكتور طه رابح، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أن العالم سيشهد خسوفًا قمريًا بعد غد يستمر لنحو أربع ساعات، وذلك وفقًا للحسابات الفلكية التي يجريها معمل أبحاث الشمس.

 مناطق ظهور الخسوف القمري

سيظهر الخسوف القمري في العديد من مناطق العالم مثل الأمريكتين، أجزاء من القارة القطبية الجنوبية، غرب المحيط الهندي، الشرق الأوسط، إفريقيا، أوروبا، المحيط الأطلسي، وشرق بولينيزيا. يتزامن وسط هذا الخسوف مع اكتمال بدر شهر ربيع الأول من عام 1446 هجريًا.

 الخسوف القمري في مصر

وأوضح الدكتور رابح أن الخسوف القمري سيُرى في مصر حيث سيقوم ظل الأرض بحجب نسبة 3.5٪ من مساحة قرص القمر (ما يقابل 0.085 من طول قطره) عند بلوغه نقطة الذروة. ستكون مدة الخسوف الكلية، من بداية دخول القمر منطقة شبه ظل الأرض إلى خروجه منها، 4 ساعات و6 دقائق، بينما ستكون مدة فترة الخسوف الجزئي فقط، من بداية دخول القمر منطقة ظل الأرض إلى خروجه منها، ساعة و3 دقائق.

البحوث الفلكية تكشف تفاصيل تعرض مصر لـ ظاهرة خسوف القمر يوم الأربعاء خسوف القمر 2024: موعد وأماكن الرؤية وأهم التفاصيل  توقيت ومراحل الخسوف القمري

وأضاف الدكتور رابح أن القمر سيغرب في تمام الساعة 6:47:25 صباحًا، أي بعد انتهاء كل مراحل الخسوف الجزئي، بينما يبقى في المرحلة الأخيرة للخسوف شبه الظلي (التي لا تحسها العين المجردة) حتى يغرب خلالها.

مقالات مشابهة

  • خسوف قمري في سماء العالم.. البحوث الفلكية تعلن تفاصيل الظاهرة الفلكية القادمة
  • البحوث الفلكية تكشف تفاصيل تعرض مصر لـ ظاهرة خسوف القمر يوم الأربعاء
  • خسوف جزئي للقمر.. هل نراه في سلطنة عُمان؟.. عاجل
  • الأخير هذا العام.. خسوف جزئي مرتقب للقمر
  • ناسا تعمل على تطوير نظام توقيت جديد للقمر
  • بعد إعلان البحوث الفلكية.. ما تأثير الخسوف القمري على الرؤية؟
  • لمدة 4 ساعات.. البحوث الفلكية: خسوف للقمر يُرى في مصر بهذا الموعد
  • «الفضاء المداري» تطلق أول مهمة لدراسة تربة القمر
  • خسوف جزئي وقمر عملاق في آن واحد قريبا
  • ناسا تعمل على تطوير منطقة زمنية جديدة للقمر