تسبب تفشي فيروس جدري القرود في القارة الإفريقية، في حالة من الذعر والهلع الشديدين بين الناس، خاصة بعدما أعلنت منظمة الصحة العالمية أن انتشار جدري القردة في أفريقيا بات طارئة صحية عالمية، وهو أعلى مستوى تحذير يمكن أن تطلقه الهيئة.

ونرصد لكم في موقع «الأسبوع» كافة التفاصيل عن فيروس جدري القرود وخريطة بالدول التي ظهر بها إصابات بجدري القردة، وذلك في إطار اهتمام الموقع برصد أي تطورات تخص هذا النوع من الوباء.

السويد تسجل أول إصابة بفيروس جدري القرود

أعلنت منظمة الصحة العامة في السويد، الخميس الماضي، رصد أول إصابة خارج إفريقيا بالسلالة الجديدة من جدري القرود، إذ أفادت الوكالة في بيان أنه تم تشخيص شخص في ستوكهولم بإصابته بجدري القرود، وأشارت الوكالة إلى أن هذه هي أول حالة يتم تشخيصها خارج القارة الإفريقية.

جدري القرود انتشار فيروس جدري القرود بإفريقيا

كانت أعلنت مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها في إفريقيا، في خلال هذا الأسبوع، أن جدري القرود تفشي في إفريقيا بما يشكل حالة طوارئ صحية عامة، وتسبب في حدوث أكثر من 500 حالة وفاة، بما يدعي إلى مساعدات دولية لوقف انتشار الفيروس.

السعودية تنفي ظهور أي حالات جدري القرود في المملكة

أصدرت هيئة الصحة العامة السعودية (وقاية) السبت، بيانا أكدت فيه أنه لم يتم رصد أي حالة مصابة بجدري القرود، حتى الآن داخل المملكة، مؤكدة على أن السعودية اتخذت كافة التدابير الوقائية، للعمل بشكل مكثف وبقوة لرصد أي أي حالة والحد من انتشار الفيروس أو تفشيه.

جدري القرود باكستان تعلن ظهور 3 حالات فيروس جدري القرود قادمة من الإمارات

كشفت إدارة الصحة في إقليم خيبر بختون خوا الباكستاني، أنه تم رصد 3 حالات مصابة بفيروس جدري القرود، وأن الحالات لمسافرين قادمين من الإمارات، وأكدت المدير العام للخدمات الصحية "سليم خان" أن المرضى الثلاثة يخضعون للحجر الصحي.

حالات مصابة بفيروس جدري القرود في جمهورية الكونغو

سجلت المؤشرات، توغل جدري القرود في جمهورية الكونغو وتفشى إلى دول مجاورة، إذ جرى تسجيل 27 ألف إصابة وأكثر من 1100 وفاة، معظمها بين الأطفال.

ما هو جدري القردة؟

ينتقل جدري القردة من الحيوانات إلى البشر، خاصة أنه فيروس حيواني المصدر، يسهل انتشاره بين الأشخاص، يعرف بـ "جدري القردة" بعدما تم اكتشافه لأول مرة في مستعمرات القردة المحفوظة للبحث عام 1958. ولم يكتشف في البشر إلا في عام 1970.

جدري القرود

قد يصيب معظم الفئات العمرية، ويمكن التعافي منه في غضون أسابيع قليلة، وفي معظم الحالات، تختفي أعراض المرض من تلقاء نفسها في غضون أسابيع قليلة، وأحيانا يؤدي إلى مضاعفات طبية.

هل تنبأت بانتشار جدري القرود؟.. ليلى عبد اللطيف تثير الجدل من جديد

بعد تحذيرات الصحة العالمية.. هل جدري القرود أخطر من فيروس كورونا؟

مرض جدري القرود في مصر.. وزارة الصحة تكشف طرق انتشاره

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: منظمة الصحة العالمية جدري القرود جدري القردة أعراض جدري القرود جدري القرود في مصر جدري القرود في السعودية أسباب جدري القردة فیروس جدری القرود جدری القرود فی جدری القردة

إقرأ أيضاً:

خريطة توضح انتشار زواج مثليي الجنس في العالم.. إليكم الدول والقوانين

هونغ كونغ (CNN) – تايلاند ستصبح أول ولاية قضائية في جنوب شرق آسيا تشرع زواج المثليين، والثالثة في آسيا بعد تايوان في عام 2019 ونيبال العام الماضي. بعد أن أقر مجلس الشيوخ التايلاندي للتو مشروع قانون المساواة في الزواج.

لا يزال القانون، الذي تم إقراره في يونيو/ حزيران، يتطلب موافقة الملك، ولكن من المتوقع أن يتم ذلك قريبًا، مما يمهد الطريق أمام تايلاند لتصبح أول ولاية قضائية في جنوب شرق آسيا تشرع زواج المثليين، والثالثة في آسيا بعد تايوان في عام 2019 ونيبال العام الماضي.

لكن موجة التقدم الأخيرة في مجال المساواة في الزواج في آسيا قد تتوقف عند هذا الحد، حيث لا يبدو من المرجح أن تحذو أي حكومة أخرى في المنطقة حذوها في أي وقت قريب.

وقالت الأستاذة المساعدة لدراسات النوع الاجتماعي في الجامعة الصينية في هونج كونج، سوين ييو تونج لشبكة CNN: "الحقيقة هي أن العديد من الحكومات لا تتحرك بشكل استباقي مثل الحكومة في تايلاند".

وفقًا لمركز بيو للأبحاث، تعترف أكثر من 30 ولاية قضائية في جميع أنحاء العالم الآن بزواج المثليين. ومنذ إقرار أول قانون لزواج المثليين في هولندا عام 2001، تم إحراز تقدم في الغالب في أوروبا والأمريكتين وأستراليا.

وعلى الجانب الآخر من حدود تايلاند، تعد المثلية الجنسية غير قانونية في ميانمار وماليزيا. كما توجد حظر أيضًا في سريلانكا وبروناي وبنغلاديش وإقليم آتشيه المحافظ للغاية في إندونيسيا. وتتراوح العقوبات القصوى من فترات السجن الطويلة إلى الضرب بالعصا، وفقًا لمؤسسة Human Dignity Trust، وهي هيئة مقرها المملكة المتحدة تدعم التقاضي الاستراتيجي في جميع أنحاء العالم ضد القوانين التي تتحيز ضد مجتمع المثليين.

إليكم الخريطة أعلاه للدول التي قننت زواج المثليين.

تايلاندالمثلية الجنسيةانفوجرافيكنشر الأحد، 15 سبتمبر / ايلول 2024تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2024 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

مقالات مشابهة

  • تطورات جدري القرود بالقارة السمراء.. نقص الاختبارات يدق ناقوس الخطر
  • الصحة العالمية تمنح أول موافقة على لقاح mpox ما يمهد الطريق لاستخدامه في إفريقيا
  • خريطة توضح انتشار زواج مثليي الجنس في العالم.. إليكم الدول والقوانين
  • بعد تسجيل أو حالة لفيروس جذري القردة بالمغرب.. هل هو أخطر من كورونا؟
  • «من الشباب تحت سن 15 عاما».. الرابطة الطبية الأوروبية تفجر مفاجأة صادمة عن مصابي جدري القرود
  • «الرابطة الطبية الأوروبية»: 70% من إصابات جدري القرود بين الأطفال تحت سن 15 عاما
  • الرابطة الطبية الأوروبية: الشباب تحت سن الـ15 عاما الأكثر إصابة بجدري القرود
  • المغرب يسجل أول إصابة.. والصحة العالمية تمنح أول موافقة على لقاح جدري القردة
  • المصل واللقاح تكشف تفاصيل موافقة منظمة الصحة العالمية على أول لقاح ضد جدري القرود
  • عضو «المصرية للمناعة»: الكونغو أكثر الدول تضررا من جدري القرود