صحيفة الاتحاد:
2024-09-17@08:37:07 GMT

رئيس وزراء قطر وغوتيريش يبحثان الوضع في غزة

تاريخ النشر: 19th, August 2024 GMT

تلقى رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن بن جاسم آل ثاني، اليوم الأحد، اتصالا هاتفيا من الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش.
جرى خلال الاتصال، استعراض تطورات الأوضاع في قطاع غزة والأراضي الفلسطينية، لا سيما جهود الوساطة المشتركة لإنهاء الحرب على القطاع، والتوترات المستمرة في منطقة الشرق الأوسط.


وأكد الطرفان على ضرورة التهدئة وخفض التصعيد في المنطقة، بحسب وزارة الخارجية القطرية.
وأعرب غوتيريش عن تقديره لجهود قطر المستمرة الرامية إلى حل عادل وشامل ومستدام للقضية الفلسطينية. وتتوسط قطر ومصر والولايات المتحدة بهدف التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة.

أخبار ذات صلة تواصل الجهود الدبلوماسية لإبرام اتفاق هدنة في غزة تحذير من توقف مستشفى العودة بغزة خلال يوم المصدر: وكالات

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: أنطونيو جوتيريش قطاع غزة غزة وقف إطلاق النار

إقرأ أيضاً:

نتنياهو: لا يمكن إعادة مواطنينا إلى الشمال دون تغيير جذري في الوضع الأمني

قال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ، مساء الاثنين 16 سبتمبر 2024 ، إن الأخير أوضح لهوكشتاين "بشكل حازم وحاسم أنه لا يمكن إعادة سكاننا دون تغيير جذري في الوضع الأمني في الشمال"، وذلك في اجتماع عُقد في مقر وزارة الأمن في تل أبيب، وأضاف نتنياهو أن "إسرائيل تقدر وتحترم دعم الولايات المتحدة، ولكن في النهاية ستفعل ما هو ضروري للحفاظ على أمنها وإعادة سكان الشمال إلى منازلهم بأمان".

تغطية متواصلة على قناة وكالة سوا الإخبارية في تليجرام

وعلى صلة، أفادت صحيفة "يديعوت أحرونوت" بأن غالانت بات يقلل من فرص التسوية مع حزب الله ويتبنى موقفا أكثر صرامة عبّر عنه خلال اجتماع أمني مغلق عقده ظهر اليوم مع نتنياهو، وشدد على أن "الحل الوحيد هو اللجوء إلى القوة العسكرية الكاملة لإعادة سكان الشمال إلى منازلهم". واعتبر غالانت أن "التسوية لم تعد ممكنة، وأن الخيار الوحيد المتبقي هو تنفيذ عملية عسكرية شاملة".

من جانبه، حذر هوكشتاين من مخاطر توسع التصعيد مع حزب الله خلال سلسلة من الاجتماعات في إسرائيل، مشددًا على أن الولايات المتحدة تأمل في الحفاظ على النزاع ضمن "حدوده" لتجنب حرب شاملة. وعبّر هوكشتاين عن قلقه من أن توسيع الصراع قد يؤدي إلى حرب إقليمية أطول وأوسع نطاقا.

وبحسب "يديعوت أحرونوت"، حذر خلال اجتماعاته مع نتنياهو وغالانت والرئيس يتسحاق هرتسوغ، "من مخاطر مواجهة واسعة مع حزب الله"، وعبّر عن المخاوف الأميركية من الدعوات داخل جهاز الأمن إلى شن حرب واسعة على لبنان، وقال إن واشنطن تأمل في الحفاظ على الصراع ضمن "حدوده" لتفادي حرب شاملة.

كما حذر هوكشتاين من أن مواجهة أوسع في لبنان قد تتطور إلى صراع إقليمي واسع وطويل الأمد. وقال إن الولايات المتحدة لا تعتقد أن توسيع الصراع في لبنان سيحقق هدف إعادة سكان الشمال إلى بيوتهم، وشدد هوكشتيان على أن الولايات المتحدة لا تزال ملتزمة بالمسار الدبلوماسي في ما يتعلق بتهدئة التصعيد على جبهة لبنان، سواء بالتوازي مع اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة أو على نحو مستقل.

في المقابل، شدد المسؤولون الإسرائيليون خلال الاجتماعات مع المبعوث الأميركي الخاص، على أن "الجهود الدبلوماسية لم تحقق نتائج إيجابية حتى الآن - وأنه لا توجد نية للانتظار بل للتحرك بحزم لتمكين السكان من العودة إلى منازلهم بعد ‘تغيير ميزان القوى‘ في المنطقة الحدودية مع لبنان"، وهو التعبير الذي استخدمه نتنياهو في تصريحاته الأخيرة بهذا الشأن.

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية يجري اتصالاً هاتفياً مع نائب رئيس وزراء فيتنام لبحث تعزيز التعاون المشترك
  • وزير الخارجية يعزي نائب رئيس وزراء فيتنام في ضحايا إعصار «ياجي»
  • غوتيريش يدين "العقاب الجماعي" للفلسطينيين في غزة
  • رئيس وزراء العراق: لم تعد هناك حاجة لوجود القوات الأمريكية
  • غوتيريش : “لا شيء يبرر العقاب الجماعي للفلسطينيين”
  • نتنياهو: لا يمكن إعادة مواطنينا إلى الشمال دون تغيير جذري في الوضع الأمني
  • «الدولية لدعم فلسطين» عن بيان مدريد: جاء بناءً على تحرك وزراء الخارجية العرب
  • جو بايدن يقلل من التهديدات الروسية خلال اجتماعه مع رئيس وزراء المملكة المتحدة
  • رئيس بعثة جامعة الدول العربية لدى الأمم المتحدة: هناك زخم قوي بشأن الاعتراف بالدولة الفلسطينية
  • رئيس بعثة الجامعة العربية بالأمم المتحدة: هناك زخما قويا للاعتراف بالدولة الفلسطينية