قال الدكتور أيمن بهاء الدين، نائب وزير التربية والتعليم، إن هيكلة الثانوية العامة لا تعني إلغاء أي مادة وإنما هو توزيع المحتوى بشكل أكثر تركيزا، من خلال التدريب الجيد والتطبيق العملي للمواد.

استراتيجة دولة.. "التربية والتعليم" تعلق على إعادة هيكلة الثانوية العامة (فيديو) فرصة لطلاب الثانوية العامة 2024.

. افتتاح جامعات جديدة

وأضاف نائب وزير التربية والتعليم، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج على مسئوليتي المذاع على قناة صدى البلد، أن خبراء المناهج بالوزارة اكتشفوا عدم وجود دولة في العالم تدرس 32 مادة في الثانوية العامة

 

وتابع نائب وزير التربية والتعليم : "دراسة طالب قسم الأدبي للرياضيات لأنه مؤهلا لدراسة العلوم الاجتماعية والتطبيقية، ودراسة الإعلام –على سبيل المثال- يحتاج معرفة الإحصاء باعتبارها محتوى علميا أساسيا، وثورة الذكاء الاصطناعي تعتمد على محتويات بيانية ذكية.

 إلغاء المادة الأجنبية الثانية

وبشأن إلغاء المادة الأجنبية الثانية، أكد نائب وزير التربية والتعليم، أن محتوى اللغة الثانية الذي يدرس قليل التجربة ويتم نسيانه حال عدم التخصص في المادة خلال الجامعة، ونريد أن يكون هناك تعليما حقيقيا بالمدارس وفق الأسس العلمية.

وأكد النائب محمود قاسم عضو مجلس النواب أن غالبية الرأى العام المصرى من الاسر المصرية والمعلمين وخبراء وأساتذة الجامعات كانوا منذ عقود طويلة يطالبون الحكومة بتعديل نظام الثانوية العامة بما يكفل القضاء على جميع المشكلات والأزمات النفسية والمادية الصعبة التى كانت تسبب فيها الثانوية العامة للطلاب وأسرهم.

 

وقال " قاسم " فى سؤال تقدم به للمستشار الدكتور حنفى جبالى رئيس مجلس النواب لتوجيهه إلى الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء والدكتور محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى : لماذا سارعت الحكومة فى اتخاذ قرارات هيكلة الثانوية العامة دون اجراء حوار مجتمعى ؟ ومن وراء جميع القرارات التى أعلنها وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى.


كما تساءل النائب محمود قاسم قائلاً : ما هو مصير معلمي المواد التي تم دمجها أو إلغاؤها وما وضع معلمي هذه المواد هل سيتم تغيير المسمى الوظيفي لهم ليتمكنوا من العمل لتدريس المواد الجديدة ؟ أم سيتم الإبقاء على المسمى الوظيفي لمواد لن تكون موجودة بالجدول الدراسي لهذا الصف ولا سيما أن هذه المواد تدرس كما هي في باقي الصفوف؟

 

وأشار إلى أن تغيير مواد الصف الثالث الثانوي ودمج بعض المواد ليتغير مسماها وكان على رأسها مادة العلوم المتكاملة التي شملت الفيزياء والأحياء والكيمياء وأيضًا مدرسين الجيولوجيا، أدى إلى عدم تحديد مصير مدرسيها ثم كيف ستتمكن الوزارة من التعامل مع من على قوتها من هؤلاء المدرسين؟ وهل هناك تنسيق بين الوزارة والجهاز المركزي للتنظيم و الإدارة بشأن هذه التعديلات ؟


وأكد النائب محمود قاسم أن وزير التعليم لم يضع حلولاً لمشكلات ارتفاع الكثافة الطلابية وعجز المعلمين مشيراً أن ما اتخذته الوزير من قرارات سيؤدى إلى رفع معدلات البطالة لدى العديد من المعلمين الذين لن يكون لهم أى مكان داخل المنظومة التعليمية

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: التربية والتعليم الثانوية العامة الرياضيات اللغة الفرنسية بوابة الوفد نائب وزیر التربیة والتعلیم الثانویة العامة

إقرأ أيضاً:

ساعات على غلق موقع تنسيق المرحلة الثالثة 2024 لطلاب الثانوية العامة

ساعات، وينتهي تنسيق المرحلة الثالثة لطلاب الثانوية العامة، للالتحاق بالجامعات الحكومية 2024، بحسب إعلان مكتب التنسيق للقبول بالجامعات والمعاهد. 

آخر فرصة للتسجيل بتنسيق المرحلة الثالثة

وأتاح مكتب التنسيق الفرصة لطلاب المرحلة الثالثة لتسجيل رغباتهم، حتى الساعة 4 عصرا اليوم 16 سبتمبر.

خطوات التسجيل بتنسيق المرحلة الثالثة

ويمكن للطلاب الدخول على موقع التنسيق الالكتروني وتسجيل رغباتهم، من خلال اتباع الخطوات التالية: 

- الدخول على موقع التنسيق الالكتروني الرسمي.

- اختيار نوع الشهادة التي حصل عليها الطالب.

- تسجيل الطالب لاسمه.

- تسجيل رقم جلوس الطالب والرقم السري.

- تظهر لك شاشة تأكيدية بالبيانات الخاصة بالطالب كلها، ويضغط الطالب على مفتاح (التالي) بعد التأكد من بياناته.

- يدخل الطالب 75 رغبة في الجدول الفارغ الذي سيظهر أمامه، حسب ترتيب أولوياته ومجموعه، ومراعاة التوزيع الجغرافي للطالب.

وحددت وزارة التعليم العالي الحد الأدنى لتنسيق المرحلة الثالثة 2024 لجميع الشعب، والذي جاء بنسبة 50% لجميع الشعب العملية والأدبية، عقب اعتماد نتيجة الثانوية العامة الدور الثاني 2024 بنسبة نجاح بلغت 88.2%.

 

مقالات مشابهة

  • وزير التربية والتعليم: نسعى لاسترجاع هيبة المعلمين
  • وزير التربية والتعليم يتعهد بتقليل الكثافة الطلابية في الفصول
  • وزير التربية والتعليم: أعمال السنة تلزم الطلاب بالانتظام في المدرسة
  • وزير التربية والتعليم: 460 ألف عجز في أعداد المعلمين
  • بعد القرارات الجديدة لـ «التربية والتعليم».. أصحاب ‏المكتبات: الإقبال ضعيف على الكتب الخارجية والخاسر دور ‏النشر
  • وزارة التعليم حقيقة تأجيل نظام الثانوية العامة الجديد
  • نظام الثانوية العامة الجديد 2025: كل ما تحتاج معرفته عن التغييرات والإشاعات
  • ساعات على غلق موقع تنسيق المرحلة الثالثة 2024 لطلاب الثانوية العامة
  • قبل انطلاق الدراسة.. كل ما تريد معرفته عن مناهج الثانوية العامة؟
  • نائب وزير التعليم: مواد المرحلة الثانوية أصبحت أقل وتم حذف الحشو