قالت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، اليوم الأربعاء، إن الاتحاد الأوروبي سيقدم ما لا يقل عن 400 مليون يورو، حوالي 439 مليون دولار، إلى سلوفينيا، لمساعدتها في احتواء أثار الفيضانات المدمرة، التي أسفرت عن مقتل ستة أشخاص على الأقل، وألحقت أضراراً بعشرات الآلاف من المنازل.

حزمة مساعدات فورية لدعم سلوفينيا

وأمرت السلطات في سلوفينيا بإجلاء آلاف الأشخاص من منازلهم، في محيط شمال غرب ووسط البلاد، فيما حاول الجيش، بمشاركة فرق الإطفاء والإنقاذ، إغاثة آلاف آخرين ممن تقطعت بهم السبل، وفتح الطرق، بحسب ما أوردت قناة «القاهرة الإخبارية» اليوم الأربعاء.

وفي زيارة إلى المنطقة المنكوبة، قالت فون دير لاين في مؤتمر صحفي مشترك، برفقة رئيس وزراء سلوفينيا، روبرت جولوب: «لدينا حزمة مساعدة فورية جيدة لدعم سلوفينيا على المدى المتوسط والمدى الطويل».

عشرات الآلاف يعانون للبقاء على قيد الحياة

وأضافت رئيسة المفوضية الأوروبية أن سلوفينيا تستطيع طلب المساعدة من صندوق «الجيل القادم» في الاتحاد الأوروبي، الذي يملك مخصصات للدولة الأوروبية بقيمة 2.7 مليار يورو، مشيرةً إلى أن هناك 3.3 مليار يورو متوفرة لدى صناديق أخرى تابعة للاتحاد، يمكن أن تخصص للدعم الفوري لسلوفينيا جراء آثار الفيضانات.

ومن جانبه، قال رئيس الوزراء السلوفيني إن «عشرات الآلاف من المنازل ضربتها الفيضانات، وهناك عشرات الآلاف يفكرون الآن في كيفية البقاء على قيد الحياة، خلال الأسابيع والأشهر المقبلة»، وتابع: «رسالتنا لهم واضحة، المساعدة ستكون سريعة وفعالة، ولن يتم إغفال أحد».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الفيضانات القاهرة الإخبارية سلوفينيا

إقرأ أيضاً:

محكمة العدل الأوروبية، تحكم بإلغاء اتفاقية الصيد البحري والزراعة، بين المغرب والاتحاد الأوروبي

قضت محكمة العدل الأوروبية، اليوم الجمعة 4 أكتوبر، بإلغاء اتفاقية الصيد البحري والزراعة، بين المغرب والاتحاد الأوروبي، وذلك بعد الطعن الذي تقدم به مجلس ومفوضية الاتحاد الأوروبي ضد قرار المحكمة الأوروبية العامة (شتنبر 2021) الذي يقضي بإلغاء اتفاقيتين بين المغرب و الاتحاد الأوروبي لأنهما تشملان الأقاليم الجنوبية.

وحسب مضمون الحكم، الذي سيضع الشراكة بين شركاء المتوسط على مفترق الطرق، فإن “الاتفاقيتين لم تستشيرا من وصف “شعب الصحراء’”، معتبرة أن “وجودهما رهين بموافقته”.

وكان الاتحاد الأوروبي، قد وقع اتفاقيات صيد السمك والزراعة مع المغرب في عام 2019 والتي شملت أيضًا المنتجات من الصحراء المغربية.

هذا وكانت المحكمة قد حددت المحكمة اليوم الجمعة ، موعدا للإفراج عن حكمها بشأن الطعن المقدم حول اتفاقية الصيد البحري، إلى جانب اتفاقية الأفضليات التعريفية التي شملت الأقاليم الجنوبية للمملكة بما فيها مطالبة نقابة المزارعين الفرنسيين بوقف استيراد المنتجات الفلاحية من الأقاليم الجنوبية للمملكة.

مقالات مشابهة

  • محكمة العدل الأوروبية، تحكم بإلغاء اتفاقية الصيد البحري والزراعة، بين المغرب والاتحاد الأوروبي
  • مساعدات أوروبية إضافية بقيمة 30 مليون يورو لدعم لبنان
  • الاتحاد الأوروبي يعلن عن 30 مليون يورو كمساعدات إضافية للبنان مع تصاعد الأزمة الإنسانية
  • المفوضية الأوروبية تمنح لبنان مساعدات بقيمة 30 مليون يورو
  • ‏الاتحاد الأوروبي يقدم مساعدة جديدة للبنان بقيمة 30 مليون يورو
  • دولة عربية على موعد مع تمويل جديد بقيمة مليار يورو من الاتحاد الأوروبي
  • بقيمة 30 مليون يورو.. الاتحاد الأوروبي يعلن تقديم مساعدات إنسانية إلى لبنان
  • الاتحاد الأوروبي يعلن عن 30 مليون يورو من المساعدات الإنسانية للبنان
  • المفوضية الأوروبية: منح لبنان مساعدات بقيمة 30 مليون يورو
  • الاتحاد الأوروبي يعلن تقديم مساعدات إضافية بـ30 مليون يورو إلى لبنان