رد الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقة المقارن والشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، على الانتقادات الموجهة له بعد تصريحاته بعدم حرمانية الغناء والموسيقى.

د. أحمد كريمة: الدعاء والصدقة سلاح المريض لطلب الشفاء أحمد كريمة يكشف حكم قتل الأب لابنه بسبب الإلحاد

وقال  أحمد كريمة،خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "حضرة المواطن"، المُذاع عبر فضائية "الحدث اليوم": "أنا ليا مؤلف منشور منذ 15 سنة اسمه (الترويح عن النفس دراسة فقية)، تناولت فيه الأحكام الصحيحة للشعر والغناء والتمثيل والتصوير والنزهة والسياحة".

الأصل في الأشياء الإباحة

وأضاف أحمد كريمة: "الأصل في الأشياء الإباحة في التشريع الإسلامي ما لم يقم دليل على الحظر أو المنع"، موضحا: "الرسول صلى الله عليه وسلم لما سأل السيدة عائشة، ما فعلتم بالفتاة الأنصارية اليتيمة؟ قالت أهديناها لزوجها يا رسول الله، قال هلا بعثتم معها من ينشد أتيناكم أتيناكم، فحيونا نحييكم، لولا الذهب الأحمر ما حلت بواديكم، ولولا الحنطة السوداء ما سرت عذاريكم، معقبا: "الأنصار استقبلوا الناس بالغناء طلع البدر علينا من ثنيات الوداع وجب الشكر علينا ما دعا للّه داع".

وأكد: "لم يرد نص قطعي ولا يوجد آية قرآنية أو حديث متواتر على تحريم الغناء على إطلاقه"، موضحا: "الغناء الهادف هو الذي قصدته أما الغناء المبتذل فهو حرام".
 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أحمد كريمة الغناء حكم الغناء بوابة الوفد أحمد کریمة

إقرأ أيضاً:

جامعة أسيوط تنظم لقاءً تعريفيًا بمبادرة "سفراء التكنولوجيا" بمشاركة "حياة كريمة"

شهدت جامعة أسيوط، اليوم الاثنين، لقاءً تعريفيًا، بمبادرة سفراء التكنولوجيا، وذلك بالتعاون مع مؤسسة حياة كريمة، ووزارة الاتصالات، وبالتنسيق مع إدارة إعداد القادة ورعاية المتميزين، بالإدارة العامة لرعاية الطلاب بالجامعة، وذلك استعدادًا لإطلاق المرحلة الثالثة من المبادرة بجامعة أسيوط.

أكد الدكتور أحمد المنشاوي، حرص جامعة أسيوط على المشاركة الفعالة فى المبادرات الرئاسية التى يطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسى، لتوفير حياة كريمة، في إطار الدور المجتمعى، والتنموي للجامعة، مؤكدًا أهمية مبادرة "سفراء التكنولوجيا"، والتي تهدف إلى تمكين الشباب من اكتساب المهارات التكنولوجية الحديثة، وتطبيقها في مختلف المجالات، بما يسهم في تطوير الكوادر الشابة، ودعم الابتكار الرقمي في مصر، مضيفًا أن المبادرة تشتمل على عدد من الحزم التدريبية، التي تدور حول: رفع الوعي الرقمي، والتحول الرقمي، والأمن السيبراني، وعدد من التطبيقات العملية.

شهد افتتاح اللقاء، حضور الدكتور أحمد عبد المولى نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، والدكتور هيثم إبراهيم مدير عام إدارة رعاية الطلاب بالجامعة، إلى جانب المهندس مينا إبراهيم حنا منسق عام مبادرة حياة كريمة بأسيوط، والدكتور محمد سامي القاضي نائب منسق عام مبادرة حياة كريمة بأسيوط، والمهندس محمد جابر علي والمهندس إسلام محمد عبد الحفيظ، مراقبًا جودة التدريب والاختبارات بديوان عام وزارة الاتصالات، وعدد من متطوعي حياة كريمة، وطلاب، وخريجي جامعة أسيوط.

وأوضح الدكتور أحمد عبد المولى: أن التدريب، يشمل (١٠٠) متدرب من طلاب وخريجي الجامعة، ويستمر التدريب لمدة ٦ أيام، يوميّ الاثنين والأربعاء من كل أسبوع، بدءً من يوم الأربعاء المقبل الموافق ١٨ من سبتمبر، وذلك بمعامل الحاسب الآلي، بكلية الحاسبات والمعلومات، بالجامعة.

ومن جانبه، تقدم المهندس مينا إبراهيم، بالشكر لجامعة أسيوط، لحرصها على أن تكون شريك أساسي وفعال لحياة كريمة بشكلٍ دائم، مضيفاً أن تعلم التكنولوجيا الحديثة أصبح أمراً حتمياً في ظل التطور التكنولوجي الذي تشهده الدولة المصرية، حيث تقوم بالتحول الرقمي في جميع المعاملات الحكومية، وانتشرت معاملات البيع والشراء من خلال وسائل التواصل الاجتماعي، والمواقع الإلكترونية، بل وأصبحت الكثير من الوظائف بسوق العمل متوفرة أون لاين، وهو ما دفع المبادرة للعمل على تأهيل شباب الجامعات في مجال التكنولوجيا الرقمية، ليكونوا شركاء في رفع الوعي التكنولوجي، وفي تدريب جميع فئات المجتمع.

مقالات مشابهة

  • خسوف القمر 202: اللهم اجعل هذا الخسوف رحمة علينا ولا تجعله غضبًا يا رحيم
  • سمكة في بحر.. شاهد تعليق أحمد موسى على تجربة وزير التعليم الجديد
  • رأيت النبي.. شيخ المداحين أحمد الكحلاوي ضيف إيمان أبو طالب «الجمعة»
  • نصيحة أحمد فهمي لزوجته أميرة فراج في الغناء.. «ابعدي عن الكآبة»
  • مظهر شاهين يرد على منتقديه بسبب مواساته في وفاة كلب خالد الصاوي
  • جامعة أسيوط تنظم لقاءً تعريفيًا بمبادرة "سفراء التكنولوجيا" بمشاركة "حياة كريمة"
  • الأزهري: علينا إطعام الطعام كما أمرنا النبي محمد (فيديو)
  • اليوم مسرح سيد درويش يفتح ابوابه لحفل الواعدين لتنمية المواهب بالإسكندرية
  • مصادر عبرية تتحدث عن عدد من الإصابات جراء انفجار طائرة مسيّرة داخل قاعدة إسرائيلية في الجليل (فيديو)
  • انخفاض جديد في أسعار البيض بسبب الطقس (فيديو)