تاق برس – حذر ناشطون مدنيون من تفجر صراعات قبلية جديدة بولاية كسلا على خلفية توترات بين الرعاة والمزارعين في مناطق غرب الولاية.

 

وتشهد ولاية كسلا هدوءاً منذ أعوام بعد سلسلة من الصراعات القبلية التي أودت بحياة عشرات المواطنين وتسببت في خسائر في الممتلكات.

 

 

وشكا عدد من الرعاة من تحول مراعيهم في مناطق غربي كسلا إلى مزارع.

وأوضح أحد الرعاة إن الريف الغربي بكسلا هو مراعي للثروة الحيوانية وأحد مسارات الرعاة الأساسية، وأشار إلى التعدي على تلك المراعي وتحويلها إلى مزارع تحتل مساحات واسعة، وتعرض الرعاة للتهديد بالسلاح الناري أثناء عبورهم بتلك المسارات، وطالب السلطات باتخاذ إجراءات تحفظ للرعاة حقوقهم.

من جانبه قال أحد الرعاة إن المراعي تمت زراعتها منذ مايو الماضي، وإنهم لم يجدوا مراعي لمواشيهم مما اضطر بعض الرعاة لعبور الحدود إلى دول الجوار. وأوضح إن أمامهم خيارات محدودة إما أن يعيدوا انتزاع مراعيهم بالقوة أو أن يتخلوا عن ماشيتهم وعن الرعي ويتحولوا إلى مهن أخرى.

وقال الناشط في المجتمع المدني همرور حسين إن وزارة الزراعة والجهات ذات الصلة لا تقوم بدورها المطلوب في تنظيم المراعي والحواكير الزراعية، وأوضح إن هذه التطورات تمثل مصدر خطر على مستقبل الثروة الحيوانية في الولاية وتهدد السلم المجتمعي.

 

 

وقال إن اعتداء المزارعين على المراعي وسط صمت من حكومة الولاية، وطرد الرعاة بقوة السلاح يمكن أن يفجر صراعات مجتمعية. ودعا لمراجعة التصديقات سنويا وحسم المتفلتين بقوة السلاح.

 

 

ولم يتسن الحصول على إفادات مباشرة من وزير الزراعة بولاية كسلا.

ووفقاً للإحصائيات الحكومية، فإن هناك اعدادا كبيرة من الثروة الحيوانية بولايتي كسلا والقضارف تقدر بــ6 ملايين رأس خلافا للقطيع الذي يأتي من الولايات الأخرى المجاورة بغرض الرعي.

 

 

وكانت ولاية القضارف شهدت احتجاجات متكررة خلال الأعوام الماضية بسبب عدم التزام حكومة الولاية بقراراتها بشأن إغلاق غابة الفيل أمام الزراعة والسماح بزراعتها لمدة أربعة سنوات مما أدى لتحول الغابة إلى صحراء جرداء وتسبب في احتكاكات بين الرعاة والمزارعين.

راديو دبنقا

كسلا

المصدر: تاق برس

كلمات دلالية: كسلا

إقرأ أيضاً:

شركة المراعي تعلن عن وظائف شاغرة لحملة الدبلوم والثانوية فأقل 

فاطمة المالكي

أعلنت غرفة نجران بالتعاون مع شركة المراعي دعوت الراغبين بالتقديم على وظائف لحملة (الدبلوم، الثانوية فأقل) برواتب تصل (5,625 ريال) للعمل في الخرج وأبها.

وأوضحت الشركة أن الوظائف المطلوبة هى: سائق نقل ثقيل، مزارع عام،  ميكانيكا عام،  فني كهربائي،  فني مباني، سائق نقل توصيل متوسط.

وتبدأ المقابلات الوظيفية يوم الثلاثاء المقبل إلى الأربعاء،  بمقر الغرفة الرئيسي، على أن يتم التقديم من خلال الرابط التالي: هنا

 

مقالات مشابهة

  • الحوثيون يصدرون قرار الإتهام بحق مغتصب الطفلة ”جنات” بعد ضغوط قبلية (قرار)
  • السعودية والأوروغواي تبحثان سُبل تعزيز التعاون والاستثمار في مجالات الزراعة والثروة الحيوانية
  • فيلم نزول الملائكة.. محاربو السلام صراعات تخلط التاريخ بالميثولوجيا والفانتازيا
  • "التناسليات الحيوانية" يعقد ورشة عمل حول التقنيات الحديثة
  • المملكة والأوروغواي تبحثان سُبل تعزيز التعاون والاستثمار في مجالات الزراعة والثروة الحيوانية
  • انتشار وباء الكوليرا في 11 ولاية بالسودان
  • شركة المراعي تعلن عن وظائف شاغرة لحملة الدبلوم والثانوية فأقل 
  • الكوليرا تجتاح 11 ولاية في السودان وتفتك بـ176 مصاباً
  • كسلا: انعقاد المؤتمر الرابع للجمعية السودانية لمكافحة التسمم الدموي
  • في 11 ولاية..وباء الكوليرا ينتشر في السودان