انعقد بمقر عمالة إقليم الرحامنة ببنجرير، اجتماع للجنة الإقليمية للماء، وذلك في إطار التتبع المستمر للحالة الهيدرولوجية وانعكاساتها على ضعف المخزون المائي بالإقليم.

وخصص الاجتماع الذي ترأسه الكاتب العام لعمالة الإقليم المصطفى طائع، بحضور رجال السلطة وممثلي المصالح الأمنية والمنتخبين المحليين ومختلف المصالح اللاممركزة المتدخلة في مجال الماء وفعاليات المجتمع المدني، لاستعراض ومناقشة التدابير المتخذة لتدبير إشكالية الإجهاد المائي بإقليم الرحامنة.

وأوضح المسؤول المحلي، أن الاجتماع يأتي في ظرفية خاصة بسبب الوضعية المناخية المقلقة التي يعرفها إقليم الرحامنة على غرار باقي أقاليم المملكة والمتميزة بندرة التساقطات المطرية المسجلة إلى حدود الآن، ووضعية ملء حقينة سد المسيرة المزود الرئيسي للإقليم، والتي سجلت هذه السنة أدنى مستوياتها مقارنة مع السنوات الفارطة (أقل من 1 في المائة).

وأضاف أن اللقاء يشكل « فرصة لاستشعار الجميع أننا نعيش فترة استثنائية وجد حساسة » تستوجب من الجميع كمسؤولين تكثيف مختلف الجهود، والانخراط في تدبير هذه الوضعية مع استحضار ندرة المياه وشح الموارد المائية وتوفير الماء الشروب لساكنة الإقليم، وما يستوجبه من تدخلات من الجميع لتحسيس المواطنين بأهمية هذه المادة وضرورة ترشيدها، وعدم التساهل بأي شكل من الأشكال مع الاستعمال العشوائي والمفرط لهذه المادة الحيوية.

وأكد طائع، في هذا السياق، على أهمية التدابير التي تم اتخاذها على المستوى الإقليمي لترشيد استعمال المياه والمساهمة الإيجابية لفعاليات المجتمع المدني في عمليات التحسيس والتواصل، وإشراك الساكنة المحلية في مختلف المبادرات التي تم إطلاقها في هذا المجال بالإقليم.

كما شدد الكاتب العام على اعتماد مقاربة متجددة ومبتكرة تنخرط فيها بشكل تشاركي المصالح المختصة وكل المتدخلين المؤسساتيين، إضافة إلى القطاع الخاص ومؤسسات البحث العلمي، دون إغفال الدور الأساسي للنسيج الجمعوي لضمان انخراط كبار مستعملي الموارد المائية، ومجموع المواطنين والمواطنات لتقليص الاستهلاكات المفرطة للماء، وتعزيز شرطة المياه.

وتميز هذا الاجتماع بتقديم عرض حول الإجراءات المتخذة على مستوى الإقليم لتدبير الإجهاد المائي ومنها برمجة أثقاب استكشافية وحفر آبار، ومشروع إحداث محطة متنقلة لإزالة الأملاح من المياه الجوفية، ومشروع التزويد بالماء الشروب في إطار برنامج لمجلس جهة مراكش آسفي، إلى جانب البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي 2020-2027 ، وبرنامج محاربة الجفاف، فضلا عن تعزيز المراقبة وتنسيق الجهود بين مختلف المتدخلين، وبرمجة أنشطة تحسيسية.

كما تم تقديم عرض حول تدخلات المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب – قطاع الماء فيما يتعلق برصد ومعالجة التسربات المائية بمدينة بنجرير وعدد من الدواوير بالإقليم، وكذا الحملات التمشيطية للكشف عن حالات سرقة المياه.

 

كلمات دلالية ازمة الجفاف الرحامنة الماء

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: ازمة الجفاف الرحامنة الماء

إقرأ أيضاً:

العدو الصهيوني يخطر بهدم 37 منزلا ومنشأة تجارية في القدس

يمانيون – متابعات
أخطرت سلطات العدو الصهيوني في القدس المحتلة، اليوم الإثنين، بهدم 37 منزلا ومنشأة تجارية في بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك.

وبحسب وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا)، أفادت محافظة القدس ، بأن سلطات العدو أخطرت مواطنين بهدم 37 منزلا ومنشأة تجارية في أحياء سلوان، ضمن المخطط التهويدي لبلدية الاحتلال الخاص بالبنية التحتية لشق شارع استيطاني.

وبلغ عدد عمليات الهدم في محافظة القدس منذ الأول من سبتمبر الجاري وحتى الثامن منه (307) عملية هدم وتجريف، وتبرر سلطات العدو هدم المنازل بشكل عام بذريعة إقامتها دون ترخيص، رغم ندرة منح موافقة على التراخيص اللازمة لبناء منازل المقدسيين.

مقالات مشابهة

  • العدو الصهيوني يخطر بهدم 37 منزلا ومنشأة تجارية في القدس
  • حسني بي: على الجميع تحمل مسؤولياتهم وادراك خطورة الواقع وما قد ينتج عن أزمة المركزي
  • انجراف التربة يتسبب في انهيار ورش عمارة بمراكش (صور)
  • استنفار غير مسبوق.. المغرب يمنع محاولة هجرة جماعية إلى سبتة
  • درجات الحرارة توالي انخفاضها والجو صيفي معتدل
  • الحرارة ترتفع في إقليم كوردستان
  • محافظ الشرقية: استنفار كامل في جميع مستشفيات المحافظة بسبب حادث القطارين
  • الملتقى العالمي للتصوف... بركة يؤكد على ضرورة التفكير في أساليب جديدة لتنمية وتدبير المياه
  • وفاة 6 أشخاص في الحوادث خلال 24 ساعة
  • العدو الصهيوني يفرج عن تسعة أسرى من قطاع غزة