قتل 6 أشخاص الأحد، في انفجار أثناء عملية تنظيف مقر عسكري في مدينة تاجوراء، شرق العاصمة الليبية طرابلس.

ووفقًا لتقارير وسائل الإعلام الليبية، وقع الانفجار أثناء نقل الألغام من كتيبة "الشهيدة صبرية" إلى موقع آخر.

وأسفر الانفجار عن مقتل 6 أشخاص، بينهم مواطنان ليبيان و4 عمال أفارقة. وأشارت التقارير إلى أن السلطات المحلية كانت تخطط لتحويل المقر إلى حديقة للأطفال.



وفي سياق آخر أعلن مصرف ليبيا المركزي الأحد، تعليق جميع أعماله في البلاد بدءًا من اليوم، وذلك بعد تعرض أحد موظفيه للاختطاف من قبل مجهولين.

 وأوضح المصرف في بيان له أنه "يندد بحادثة اختطاف مدير إدارة تقنية المعلومات، مصعب مسلم، الذي اختطف من أمام منزله صباح الأحد، بالإضافة إلى تلقي بعض المسؤولين تهديدات بالخطف".

وأضاف المصرف أنه يرفض "الأساليب الغوغائية التي تهدد سلامة موظفيه واستمرار عمل القطاع المصرفي"، مشيرًا إلى أن "جميع أعمال المصرف وإداراته ومنظوماته ستتوقف، ولن يتم استئناف العمل حتى يتم الإفراج عن مسلم وعودته إلى عمله".

فيما لم يذكر المصرف تفاصيل حول خلفية الاختطاف، إلا أن البيان يأتي بعد بيان لمجلس النواب الليبي، الذي أكد رفضه "محاولات بعض الأشخاص السيطرة على مصرف ليبيا المركزي خلال اليومين الماضيين"، مشيرًا إلى أن هذه المحاولات بدأت بالتحريض على اقتحام مقر المصرف وتهديد بعزل محافظه الصديق الكبير بالقوة.

وكان المصرف قد أعلن في 20 آب/ أغسطس 2023 عن عودته كمؤسسة "سيادية واحدة" بعد تسع سنوات من الانقسام، مؤكدًا حرصه على معالجة آثار هذا الانقسام.


وتواجه ليبيا انقسامات مستمرة منذ سقوط نظام القذافي في عام 2011، حيث تدير شؤون البلاد حكومتان: الأولى، برئاسة عبد الحميد الدبيبة، مقرها في العاصمة طرابلس ومعترف بها دوليًا، والثانية في شرق البلاد، مدعومة من البرلمان والجنرال المتقاعد خليفة حفتر.

ورغم أن الوضع شهد هدوءًا نسبيًا في السنوات الأخيرة، إلا أن الاشتباكات بين الجماعات المسلحة التي لا تعد ولا تحصى في ليبيا تظل تندلع بشكل دوري.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة عربية ليبيا الدبيبة حفتر ليبيا حفتر طرابس الدبيبة المزيد في سياسة سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

«المركزي» يعلن مناقصة للأذونات النقدية

أبوظبي (الاتحاد)
أعلن مصرف الإمارات المركزي، اليوم عن مناقصة للأذونات النقدية.

أخبار ذات صلة 770 مليار درهم الاحتياطيات الدولية لـ«المركزي» بنهاية يونيو 9.3 تريليون درهم التحويلات المالية في السوق المحلية خلال النصف الأول

وبحسب بيانات المصرف المركزي، تشمل المناقصة أربعة إصدارات لسندات الخزانة «M-BILL»، الأول لمدة 28 يوماً، لما يصل إلى 1500 مليون درهم، والثاني 84 يوماً لما يصل إلى 23500 مليون درهم، والثالث 112 يوماً، لما يصل إلى 2000 مليون درهم، والرابع 280 يوماً لما يصل إلى 4000 مليون درهم.
وسيكون تاريخ الإصدار في 18 سبتمبر الجاري، على أن يكون تاريخ الاستحقاق للإصدار الأول في 16 أكتوبر 2024، والإصدار الثاني في 11 ديسمبر 2024، والإصدار الثالث في 8 يناير 2025، والإصدار الرابع في 25 يونيو 2025.
يذكر أن إجمالي المناقصات التي يطرحها المصرف المركزي للأذونات النقدية، تصل إلى نحو 26 مناقصة خلال العام الجاري.

مقالات مشابهة

  • المصرف المركزي يعلن مناقصة للأذونات النقدية
  • «المركزي» يعلن مناقصة للأذونات النقدية
  • “جون أفريك”: 1200 شركة تونسية تعاني من أزمة مصرف ليبيا المركزي
  • غرق ثمانية أشخاص في أوروبا بسبب فيضانات وسط هطول أمطار غزيرة
  • دي دبليو: ليبيا تفتح ذراعيها لاستقبال السوريين بصفة عمال مهرة في عدة مجالات
  • WP: أزمة إدارة المصرف المركزي قد تدفع ليبيا إلى الفوضى مجددا
  • وسط أزمة المصرف المركزي.. استمرار تراجع صادرات النفط الليبية
  • الصغير: هنالك خلافات في مشاورات أزمة مصرف ليبيا المركزي
  • أزمة إدارة المصرف المركزي قد تدفع ليبيا إلى الفوضى مجددا
  • الكبير: أكثر من 30 مؤسسة كبرى أوقفت جميع التعاملات مع مصرف ليبيا المركزي