لا تزال أصداء تحذيرات عالم الزلازل الهولندي الشهير فرانك هوجربيتس، تثير القلق بين الساعة والأخرى، خاصة مع تحقق تنبؤاته بشأن العديد من الهزات الأرضية التي ضربت أكثر من بلد، على رأسها اليابان وتركيا، وعدة دول أخرى، بل وخروجه مرارًا وتكرارًا للتحذير من الأيام المقبلة. 

التقارب الوثيق والفريد لهندسة الكواكب عند اكتمال القمر

وشارك الحساب الرسمي عبر «فيسبوك» لـ «SSGEOS» وهو معهد أبحاث، لرصد الهندسة بين الأجرام السماوية المتعلقة بالنشاط الزلزالي، والذي يرأسه العالم الهولندي، أن الأيام المقبلة حرجة للغاية بسبب التقارب الوثيق والفريد لهندسة الكواكب عند اكتمال القمر.

وشارك الحساب الرسمي بصورة تظهر الاقتران الشديد للكواكب، مُحذراً: «كن في حالة تأهب أكثر في الأيام من 19 إلى 23 أغسطس».

وأوضح العالم الهولندي الشهير، أن أغسطس هو شهر الحسم، وإنه من المقرر أن تحدث هزات أرضية عنيفة في بعض المناطق الفترة المقبلة، وعلى رأسها أمريكا الوسطى والجنوبية، وتشيلي بيرو والإكوادور، بلغاريا، ومن البحر الأبيض المتوسط ​​إلى المحيط الأطلسي، وكذلك كاساديا، بسبب 5 اقترانات. 

ما هي الاقترانات المقبلة؟

وأوضح الدكتور أشرف تادرس، رئيس قسم الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيائية، عبر حسابه الرسمي على «فيسبوك»، الظواهر الفلكية المقبلة التي تشهد عدة اقترانات، مؤكدًا أن 19 أغسطس سيكتمل القمر، إذ يشرق القمر في ذلك اليوم بعد غروب الشمس مباشرة ويظل بالسماء طوال الليل، إلى أن يغرب مع شروق الشمس في صباح اليوم التالي، ولكن يوم 20 أغسطس من المقرر أن يشرق القمر مقترنًا مع كوكب زحل، في تمام الساعة الـ8:35 مساءً تقريبا، ويظلان متجاورين في السماء حتى صباح اليوم التالي، حيث يختفي المشهد في شدة ضوء الشفق الصباحي نتيجة شروق الشمس. 

وعلى الرغم من الاقترانات الكونية، إلا أن «تادرس» أوضح أن الأمر لا يؤثر على حدوث الزلازل.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: عالم الزلازل الهولندي تحذيرات عالم الزلازل الهولندي الزلزال عالم الزلازل زلزال

إقرأ أيضاً:

الأخير هذا العام.. خسوف جزئي مرتقب للقمر

يستعد محبو الفضاء والفلك لخسوف جزئي للقمر لدى ظهور القمر العملاق، سيكون المشهد مرئياً في سماء صافية  في عدة أمكان حول العالم.

وأكد معهد البحوث الفلكية في مصر أن العالم سيشهد خسوفا قمريا يوم الأربعاء 18 سبتمبر 2024، يظهر في بعض مناطق العالم، مثل الأمريكتين وأجزاء من القارة القطبية الجنوبية وغرب المحيط الهندي والشرق الأوسط وأفريقيا وأوروبا والمحيط الأطلسي وشرق بولينيزيا.

وتكون مدة فترة الخسوف الجزئي فقط منذ بدابة دخول القمر منطقة ظل الأرض إلى خروجه منها من الجهة المقابلة ستكون ساعة و3 دقائق.

ويعد هذا الخسوف القمري الثاني والأخير هذا العام بعد خسوف طفيف في شهر مارس، ويحدث الخسوف الجزئي للقمر عندما تمر الأرض بين الشمس والقمر، مما يلقي بظل يظلم شريحة من القمر ويبدو كأنه يأخذ «قضمة» منه.

ونظراً لأن القمر سيقترب من الأرض أكثر من المعتاد، فسوف يبدو أكبر قليلاً في السماء. وقالت فاليري رابسون، عالمة الفلك بجامعة ولاية نيويورك في أونيونتا: “يتم حجب قليل من ضوء الشمس، لذا سيكون القمر باهتاً قليلا”.

ولا توجد حاجة لحماية خاصة للعين لمشاهدة خسوف القمر. ويمكن للمشاهدين التحديق في القمر بالعين المجردة أو اختيار المناظير والتلسكوبات لإلقاء نظرة أقرب

ووفقاً لوكالة «ناسا»، تصطف الأرض والقمر والشمس لإنتاج كسوف شمسي أو قمري في أي وقت من 4 إلى 7 مرات في السنة. وفي شهر أبريل الماضي، أدى كسوف كلي للشمس إلى إغراق مدن في الظلام بأميركا الشمالية.

ولمشهد قمري أكثر لفتاً للانتباه، يمكن لمراقبي ومحبي تتبع حركة القمر، ضبط تقويماتهم على 13 مارس المقبل، حيث يتوقع أن يخسف ظل الأرض القمر تماماً، وسوف يتحول إلى اللون الأحمر بسبب قطع ضالة من ضوء الشمس تتسرب عبر الغلاف الجوي للأرض.

مقالات مشابهة

  • موجة حارة قادمة.. الأرصاد تحذر من حالة الطقس الأيام المقبلة
  • فلكية جدة: مساء غد يُرصد ثاني بدر عملاق للعام 2024
  • دليلك لمشاهدة خسوف القمر العملاق فجر 18 سبتمبر
  • طقس الأيام المقبلة.. الأرصاد تُحذر: موجة حارة جديدة بهذا الموعد
  • الأخير هذا العام.. خسوف جزئي مرتقب للقمر
  • قادة قوات صنعاء يتوعدون “إسرائيل” برد قاسٍ ويؤكدون أن الأيام المقبلة ستشهد مفاجآت غير متوقعة لأعداء الأمة
  • بعد إعلان البحوث الفلكية.. ما تأثير الخسوف القمري على الرؤية؟
  • عضو غرفة شركات السياحة: موسم العمرة الرسمي لم يبدأ بعد
  • بيان بـ درجات الحرارة.. هيئة الأرصاد توضح الظواهر الجوية على البلاد خلال الأيام المقبلة
  • الأرصاد تكشف حالة الطقس الأيام المقبلة (تفاصيل)