بغداد اليوم - بغداد 

كشفت مديرية المرور العامة، اليوم الأحد (18 آب 2024)، عن كيفية التعامل مع سيارات الزائرين الأجانب المخالفين للأنظمة المرورية خلال زيارة الأربعين.

وقال العقيد الحقوقي حيدر شاكر من إعلام المديرية، لـ"بغداد اليوم"، إن "سيارات الزائرين الأجانب المخالفين للأنظمة المرورية خلال زيارة الأربعين، تعاقب وتغرم وفق القوانين المرورية المعمول بها داخل العراق حسب كل قاطع مروري، ويتم استقطاع الغرامات من قبل دوائر المرور المختصة وتدفع بشكل رسمي"، مضيفا: "أي زائر أجنبي لا يدفع تلك الغرامات في دوائر المرور، سيتم دفعها في المنافذ قبل خروج العجلة".

وبيّن شاكر، أنه "خلال العام الحالي، هناك إجراءات مرورية عديدة من أجل تقليل الحوادث المرورية، منها نشر مفارز ثابتة ومتحركة وكذلك رادارات السرعة على طول طريق الزائرين بتجاه كربلاء، وحتى الرادارات الثابتة والجوالة، بهدف تقليل السرعة والحد من الحوادث"، مرجحا، انخفاضا كبيرا في معدل الحوادث لهذا العام.

وكان عضو لجنة زيارة الأربعين التابعة لوزارة الداخلية الإيرانية، محمد حسين بورتاني، كشف اليوم الأحد (18 آب 2024)، عن عدد الزوار المسجلين الذين يريدون المشاركة بزيارة الأربعين وعدد العائدين من العراق بعد أداء الزيارة.

وقال بورتاني في حديثه لـ"بغداد اليوم"، إنه "حتى اليوم الأحد بلغ عدد المسجلين من الزوار الإيرانيين في المنظومة الالكترونية سماح 2 مليون و843 ألف و619 شخصاً، فيما توجه إلى العراق من بينهم هؤلاء 2 مليون و293 ألف و421 شخصاً".

وأضاف "إن عدد الأشخاص الذين أدوا مراسم الزيارة وعادوا إلى الجمهورية الإسلامية بلغ حتى اليوم الأحد 725 ألف و458 شخصا".

وكما جرت العادة في كل عام، يتوجه الزوار بالملايين لأداء شعائر زيارة ضريح الإمام الحسين بن علي بن أبي طالب (عليهما السلام) بمناسبة ذكرى مرور أربعين يوما على واقعة استشهاده في كربلاء.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: زیارة الأربعین الیوم الأحد

إقرأ أيضاً:

«الهوية والجنسية» تدعو المخالفين للاستفادة من قرار المهلة

جمعة النعيمي (أبوظبي)

أخبار ذات صلة «التعليم والمعرفة»: 1000 مقعد جديد لمرحلة ما قبل الروضة القمر العربي الأول ينطلق على متن صاروخ صيني في يونيو 2025

دعت الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ، المخالفين لنظام الإقامة في الدولة إلى الاستفادة من قرار المهلة الممنوحة لهم لتعديل أوضاعهم، وذلك من خلال تقديم الطلب عبر قنوات الهيئة الإلكترونية والذكية ومكاتب الطباعة المعتمدة في الدولة. 
ودعت الهيئة، المخالفين إلى المبادرة بتعديل أوضاعهم خلال المهلة المحددة.
وأوضحت أن المخالفين الذين فقدوا جوازات سفرهم عليهم اتباع الإجراءات التالية، وهي: فيما يتعلق بالإدارة التنفيذية للإقامة وشؤون الأجانب – أبوظبي، يتم تقديم طلب من خلال المنظومة الذكية، ويتم منح المخالف مستخرج تفاصيل الإقامة وشهادة تفيد بأن الجواز مفقود لاستخراج وثيقة السفر.
كما يتم الاعتماد على وثيقة السفر الصادرة من السفارات والقناصل للمخالفين الراغبين في مغادرة الدولة، على أن تكون البيانات مطابقة لبيانات مستخرج تفاصيل الإقامة.
أما الإجراءات في الإدارات التنفيذية للإقامة شؤون الأجانب في بقية الإمارات، فتتضمن إجراءات بلاغ الفقدان من خلال القيادات العامة للشرطة بموجبه استخراج وثيقة السفر.
وبالنسبة للمخالفين على كفالة الشركات من الذين فقدوا جوازات سفرهم، فيتوجب عليهم اتباع الإجراءات التالية: تسوية أوضاع المخالفين على كفالة الشركات التي لا يوجد عليها قيود بناءً على الإجراءات المذكورة في الدليل الاسترشادي.
وأما في حالة وجود قيود على الشركة المتعثرة، فإنه يتم السير في تعديل أوضاعهم من قبل الهيئة، وفي حالة وجود تحديات لدى المخالفين في تعديل أوضاعهم من قبل وزارة الموارد البشرية، يتم التنسيق من قبل الإدارات التنفيذية بهدف تسهيل تعديل أوضاعهم.
وأوضحت الهيئة، أنه بالنسبة للمخالفين من رب الأسرة أو أفراد الأسرة الذين فقدوا جوازات سفرهم فعليهم اتباع الإجراءات التالية:
- أولاً يتم السماح لأفراد الأسرة بمغادرة الدولة، أو تعديل الوضع حسب الأحوال.
- ثانياً: في حال رغبة رب الأسرة في المغادرة مع أسرته، يتم إلغاء إقامات أفراد الأسرة والسماح لهم بالمغادرة، أما في حالة رغبة أفراد الأسرة من الأبناء بتعديل أوضاعهم، يتم السماح لهم بتعديل أوضاعهم على الأم إذا كانت تعمل أو حسب الشروط الخاصة بتأشيرة العمل وفقاً للإجراءات المعمول بها في الدليل الاسترشادي.
- ثالثاً في حالة استفادة رب الأسرة من خدمة إصدار تأشيرة، لا يتم إلغاء إقامة أفراد الأسرة الذين على كفالته.

مقالات مشابهة

  • جهود قطاع أمن المنافذ بوزارة الداخلية خلال 24 ساعة
  • خطوات الاستعلام عن المخالفات المرورية إلكترونيا
  • اليوم..انخفاض طفيف في أسعار صرف الدولار
  • ترامب ينجو مرة أخرى من “محاولة اغتيال”
  • الإمارات.. سلاسة وانسيابية في تعديل أوضاع المخالفين
  • بعد زيارة بزشكيان.. كشف تفاصيل جديدة عن تفاهمات العراق وإيران
  • سعر الذهب في العراق اليوم الأحد 15 سبتمبر 2024
  • العراق يودع الحرارة.. امطار ونسمات خريفية محملة بالهواء البارد قابل الأيام - عاجل
  • «إقامة دبي»: الأحد عطلة في مراكز تصحيح أوضاع المخالفين
  • «الهوية والجنسية» تدعو المخالفين للاستفادة من قرار المهلة