المسلة:
2024-09-18@00:26:31 GMT

حسم غائب و قرار مؤجل: البرلمان في قبضة الزعامات

تاريخ النشر: 18th, August 2024 GMT

حسم غائب و قرار مؤجل: البرلمان في قبضة الزعامات

18 أغسطس، 2024

بغداد/المسلة: شهدت الساحة السياسية العراقية حالة من الجمود والتوتر حول مسألة حسم منصب رئيس البرلمان، وذلك وسط تدخلات سياسية متعددة أدت إلى تأخير اتخاذ القرار النهائي بشأن هذا المنصب المهم. وبحسب تصريحات بعض النواب العراقيين، تعد كثرة القرارات وتباينها، وتمسك الزعامات السياسية بالقرار حصريًا بعيدًا عن قبة البرلمان، من أبرز العوامل التي تعرقل حسم هذا الملف.

النائب حيدر السلامي صرح أن أعضاء مجلس النواب كانوا قادرين على حسم منصب رئاسة البرلمان في الجولة الأولى لو تُرك الأمر لهم دون تدخلات خارجية. ولكن الواقع يشير إلى أن التدخلات من قِبل الزعامات السياسية، ومحاولة فرض شخصية معينة تُرضي تلك الزعامات وليس النواب، هي ما يعقد الأمور ويؤخر الوصول إلى توافق.

و خلال الأسبوع الماضي، برزت تحالفات جديدة وأخرى قديمة انهارت، حيث انقسمت القوى السُنية إلى مجموعتين رئيسيتين؛ مجموعة الحلبوسي التي تضم عدة قوى مؤثرة، ومجموعة المعارضة التي تضم القوى السُنية الباقية. وعلى الرغم من تدخل القوى الكردية ممثلة بمسعود بارزاني، إلا أن الأمور لم تسر كما كان مخططًا لها، حيث فشل الاتفاق الذي تم التوصل إليه في منزل المالكي، مما أدى إلى انشقاقات جديدة داخل التحالفات السُنية.

وتستمر المحاولات لحل أزمة رئاسة البرلمان، حيث حاولت بعض القوى تقديم مرشحين جدد للمنصب، ولكن هذه المحاولات قوبلت بردود فعل متباينة بين الأطراف المختلفة.

وفتح باب الترشيح مرة أخرى لمنصب رئيس البرلمان يستلزم تعديل النظام الداخلي للبرلمان، وهو ما رفضه الإطار التنسيقي وبعض القوى الأخرى. كما أن المحكمة الاتحادية قد سبق ورفضت هذا الإجراء، مما يجعل من الصعب الوصول إلى حل قريب للأزمة المستمرة.

وفي ظل استمرار الخلافات والانشقاقات بين القوى السياسية العراقية، يبدو أن أزمة رئاسة البرلمان ستظل مفتوحة على احتمالات متعددة، دون وجود مؤشرات واضحة على قرب حسمها، فيما تدخلات القوى السياسية وتباين المصالح يزيدان من تعقيد المشهد، مما يتطلب جهودًا كبيرة من جميع الأطراف للوصول إلى توافق ينهي هذه الأزمة.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author زين

See author's posts

المصدر: المسلة

إقرأ أيضاً:

رئيس هيئة المساءلة لمسعود بارزاني: نقوم بأعمالنا بعيداً عن التدخلات السياسية

رئيس هيئة المساءلة لمسعود بارزاني: نقوم بأعمالنا بعيداً عن التدخلات السياسية

مقالات مشابهة

  • سارق محلات البيع بالجملة في قبضة الأمن..سطا على 30مليون من ” لاكاس”
  • رئيس هيئة المساءلة لمسعود بارزاني: نقوم بأعمالنا بعيداً عن التدخلات السياسية
  • هدفه الطلاب.. مروّج مخدرات سقط في قبضة الأمن
  • عفو مُعلّق ومفاوضات مُعقّدة: العدل والسياسة يتشابكان في قاعة البرلمان
  • سحر و أعمال شعوذة.. دجال العطارين في قبضة مباحث الآداب
  • مُخرب سيارات المواطنين في قبضة الأمن بالعاصمة
  • أرسنال يسعى لتحقيق رقم غائب منذ 36 عام في مباراة توتنهام
  • سقوط شخص من الطابق الرابع في جسر السويس.. والنيابة تتحفظ على الجثمان
  • المظلوم ظالم مؤجل، والظالم وحش يفترس الجميع
  • الدخول في عملية سياسية تشمل القوى السياسية الوطنية عدا المؤتمر الوطني وواجهاته!