حالة من الرواج الفنى خلقها مهرجان العلمين فى نسخته الثانية من خلال مجموعة واسعة من الفعاليات استمرت خلال موسم الصيف، وشمل استضافة عدد كبير من الحفلات لكبار نجوم مصر والوطن العربى، ورفعت جميعها شعار «كامل العدد»، وحرص المهرجان على استضافة نجوم كبار من العرب للمرة الأولى منهم كاظم الساهر وماجدة الرومى، بالإضافة إلى خلقه حالة من النوستالجيا من خلال إقامة حفل «كاسيت 90» الذى ضم نجوم الزمن الجميل أمثال محمد فؤاد، حميد الشاعرى، هشام عباس، خالد عجاج، وإيهاب توفيق، فضلاً عن إقامة حفلات متميزة لنجوم الفن فى مصر منهم عمرو دياب وتامر حسنى وتامر عاشور، وتفاعل الجمهور مع الأغانى خلال كل حفل والألعاب النارية التى قدمها الفنان أحمد عصام.

ويعد مهرجان العلمين الأول من نوعه الذى ضم معظم أنواع الفنون، ولم يكتفِ بإقامة حفلات فنية، ولكنه حرص على تقديم عدد من المسرحيات بالتعاقد مع موسم الرياض والهيئة العامة للترفيه، وأولها مسرحية «الشهرة» للمخرج خالد جلال التى حققت على مدار عرضها لمدة 3 ليالٍ نجاحاً كبيراً، واعتمدت على مجموعة من الشباب، إلى جانب عرض مسرحية السندباد للفنان كريم عبدالعزيز التى شهدت عودته للمسرح من جديد، ومسرحية التليفزيون التى تجمع بين الفنانين حسن الرداد وإيمى سمير غانم للمرة الأولى على المسرح، وعرض مسرحية «البنك سرقوه» للفنان أشرف عبدالباقى والتى لاقت إقبالاً جماهيرياً كبيراً.

«سعد الدين»: أتمنى استضافة نجوم أوروبيين

وأشاد عدد من نقاد الفن بفعاليات مهرجان العلمين، فمن جانبه، قال الناقد أحمد سعد الدين، إن فعاليات الدورة الثانية جاءت أفضل من الأولى، لما حدث بها من تطور كبير، وكان أولها إضافة المسرح وهى فكرة لم تكن موجودة من قبل، وتجذب فئة جديدة من الجمهور، بخاصة أن الشركة المتحدة بالتعاون مع هيئة الترفيه حرصت على استضافة نجوم كبار منهم كريم عبدالعزيز، وحسن الرداد وإيمى سمير غانم، وأشرف عبدالباقى، بالإضافة إلى المخرج خالد جلال.

وأضاف «سعد الدين»، لـ«الوطن»، أن المهرجان جذب شريحة جديدة من الجمهور بخاصة فى الحفلات الغنائية، من خلال استضافة المهرجان لأسماء جديدة من نجوم الغناء العرب كماجدة الرومى وكاظم الساهر، وديانا حداد، بالإضافة إلى افتتاح الفنان محمد منير الموسم الغنائى، الذى له مكانة خاصة فى قلوب الجميع، وتقديم حفلات لنجوم كبار منهم عمرو دياب وتامر حسنى.

وتابع: «لم يكتف المهرجان بجذب جمهور الشباب، ولكنه فكر فى الجيل الأكبر سناً وقدم حفل «كاسيت 90»، وهى من الأشياء المميزة التى أقدم عليها، فضلاً عن تقديم حفلات للفرق الموسيقية منها «المصريين» بقيادة هانى شنودة، وبذلك نكون استطعنا مواكبة التطوير، واستطعنا أن نقول للعالم بأكمله إن المدينة تحولت من مدينة الألغام ومخلفات الحرب العالمية الثانية، إلى واحدة من أهم المناطق الجاذبة للسياحة».

واستطرد: «أتمنى خلال الدورة الثالثة، استضافة نجم أوروبى من البلاد المطلة على البحر المتوسط كاليونان، حتى نكتسب شرائح جديدة من الجمهور».

«الشناوى»: تعبير صادق وعملى لقدرتنا على تقديم مهرجانات قوية وجاذبة للجمهور

من جانبه، قال الناقد طارق الشناوى إن مهرجان العلمين تعبير صادق وعملى على قدرتنا على تقديم مهرجانات قوية وجاذبة للجمهور تمتلك خيالاً، لافتاً إلى أن الشركة المتحدة الجهة المنظمة للمهرجان قررت إطلاق العنان للخيال، مثل فكرة نبتة فهى ذكية واستثنائية، وأضاف «الشناوى»: «نراهن على القادم والأجيال الجديدة واختيار أحمد أمين موفق وذكى لأنه مقرب للأطفال».

وأشاد بالتعاون بين «المتحدة» وموسم الرياض وهيئة الترفيه السعودية، مضيفاً: «نرى أعمالاً قُدمت فى موسم الرياض وأنتجتها هيئة الترفيه وتعرض حالياً ضمن فعاليات الدورة الثانية من مهرجان العلمين، مثل السندباد وكاسيت 90، حيث قدم عدد من نجوم التسعينات باقة مميزة من الأغنيات»، وأشار إلى أن مشاركة كبار المطربين فى الحفلات، تزيد من سقف الإيرادات وتعظم القدرة التسويقية للمهرجان، فضلاً عن جذب السياح من العالم العربى والعالم.

وأكمل: «أتمنى تطلع المهرجان إلى العالمية، بأن تكون هناك مشاركة للفنانين العالميين، وأن يوجدوا داخل فعاليات المهرجان وهذا ليس غريباً على مصر، فقد استضفنا نجوماً عالميين فى أول مهرجان للتليفزيون، وأستبشر خيراً بالتفكير فى هذه المقترحات وإضافتها فى فعاليات الدورة الثالثة».

«قاسم»: جذب فئات جديدة

بينما أشاد الناقد الفنى محمود قاسم بفعاليات مهرجان العلمين وما أحدثه من رواج كبير على مدار شهر ونصف الشهر، بفضل إقامة حفلات لكبار نجوم رفعت شعار «كامل العدد»، فضلاً عن استضافة فئات جديدة من الجمهور، فلم يعد الأمر يقتصر على الشباب، مستشهداً بحفل «كاسيت 90»، الذى أرضى شريحة كبيرة من الجمهور، وأعاد الجميع إلى أغانى الزمن الجميل. 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: العلمين الجديدة مدينة الأحلام جدیدة من الجمهور مهرجان العلمین

إقرأ أيضاً:

مهرجان ولي العهد للهجن يدخل موسوعة جينيس

الرياض

تسلمت اللجنة العليا المنظمة لمهرجان ولي العهد للهجن، شهادة موسوعة “جينيس” للأرقام القياسية، كأكبر مهرجان لرياضة الهجن في العالم، وذلك بتسجيله أكبر عدد مطايا مشاركة في سباقات الهجن.

وحقق المهرجان مع نهاية تسجيل اللجنة المنظمة لعدد المطايا المشاركة في أشواط النسخة السادسة رقماً قياسياً جديداً، بتسجيله 21.637 مطية، ونسبة زيادة عدد المطايا عن أول نسخة أقيمت في تاريخ المهرجان 93.5%، ليصبح إجمالي الهجن المشاركة في النسخ الستة 98.929 مطية.

وحصل المهرجان على شهادة موسوعة “جينيس” للأرقام القياسية منذ انطلاقة عام 2018، 3 مرات قبل أن يضيف الشهادة الرابعة في النسخة الحالية، حيث حصل عليها 3 مرات سابقة كأكبر عدد مطايا مشاركة في سباقات الهجن، الأولى بـ 11.178 مطية، والثانية بـ 13.377 مطية، فيما كانت الشهادة الثالثة بفضل تقديم المهرجان لأكبر مجسم هجن في العالم يحتوي على 51.2 ألف مصدر إضاءة بارتفاع 4.65 وعرض 10 أمتار.

وجاء تسجيل هذا الرقم القياسي تزامناً مع تسمية عام 2024 بـ “عام الإبل”، واحتفاءً بالقيمة الثقافية الفريدة التي تمثلها الإبل في حياة أبناء الجزيرة العربية، وتأصيل مكانتها الراسخة، وتعزيز حضورها محلياً ودولياً، باعتبارها موروثاً ثقافياً أصيلاً، ومكوناً أساسياً في البناء الحضاري.

مقالات مشابهة

  • ٣٠ فرقة تشارك فى مهرجان سماع الدولى للإنشاد
  • مهرجان الجونة السينمائي يتوسع في دعم المواهب الشابة من خلال برنامج جديد
  • انطلاق الدورة الثالثة لـ «مهرجان البدر» اليوم
  • مهرجان ولي العهد للهجن يدخل موسوعة جينيس
  • نجوم المسرح والفن في ختام مهرجان المسرح التجريبي (صور)
  • «فوكس نيوز» تطلب استضافة مناظرة جديدة بين ترامب وهاريس
  • افتتاح مهرجان المسرح الخليجي الرابع عشر بالرياض
  • تبدأ من 450 جنيها.. أسعار تذاكر حفل كايروكي في القاهرة الجديدة
  • تجارب وخبرات المزارعين تلهم الطلاب في "مهرجان النخلة" بصفوى
  • الليلة «التجريبى» يختتم دورته لـ31