الأسبوع:
2024-09-16@19:53:36 GMT

نصائح لإدارة الإجهاد للحد من مخاطر أمراض القلب

تاريخ النشر: 18th, August 2024 GMT

نصائح لإدارة الإجهاد للحد من مخاطر أمراض القلب

تعد أمراض القلب من الأسباب الرئيسية للوفاة على مستوى العالم، وعادة ما ينشط الإجهاد استجابة الجسم لإطلاق هرمونات الإجهاد مثل الكورتيزول والأدرينالين، ومن الممكن أن تكون تلك الاستجابة مفيدة في بعض الأوقات، إلا أن الإجهاد المزمن يُبقي الجسم في حالة تأهب قصوى مستمرة، ما يؤدي إلى آثار ضارة على صحة القلب والأوعية الدموية.

ويساهم الإجهاد على المدى الطويل في أمراض القلب من خلال عدة آليات، ويمكن أن يزيد من معدل ضربات القلب وضغط الدم، ما يؤدي إلى تلف الشرايين.

وتستعرض «الأسبوع»، بعض النصائح الهامة للحد من الإجهاد ومخاطره، وجاءت كالتالي:

نصائح هامة للحد من الإجهاد ومخاطره النشاط البدني النشاط البدني

ممارسة التمارين الرياضية بانتظام هي واحدة من أكثر الطرق فعالية لإدارة الإجهاد، وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، ويحفز النشاط البدني إنتاج الإندورفين، كما أنه يساعد على تنظيم هرمونات الإجهاد، وخفض ضغط الدم، وتحسين صحة القلب والأوعية الدموية.

التمارين الصباحية ممارسة تمارين اليقظة والتأمل

اكتسبت ممارسات اليقظة والتأمل شعبية لـ تأثيرها العميق على الحد من التوتر، وتتضمن هذه التقنيات تركيز الانتباه على اللحظة الحالية وتنمية وعي غير قضائي بالأفكار والمشاعر.

وأظهرت الدراسات أن التأمل بشكل منتظم يمكن أن يخفض مستويات الكورتيزول، ويقلل من القلق، ويحسن صحة القلب بشكل عام.

ويمكن أن تكون تقنيات مثل تمارين التنفس العميق واسترخاء العضلات التدريجي والصور الموجهة فعالة بشكل خاص.

أطعمة صحية الأكل الصحي

يلعب النظام الغذائي دورا حاسما في إدارة الإجهاد والحفاظ على صحة القلب، ويمكن أن يساعد اتباع نظام غذائي متوازن غني بالفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهون والدهون الصحية في استقرار مستويات السكر في الدم وتحسين المزاج.

وثبت أن أحماض أوميجا 3 الدهنية، الموجودة في الأسماك الدهنية وبذور الكتان والجوز، تقلل من الالتهاب وتدعم صحة القلب والأوعية الدموية.

تجنب الإفراط في استخدام الكافيين تجنب الإفراط في استخدام الكافيين

ويمكن أن يساعد تجنب الاستهلاك المفرط للكافيين والسكر والأطعمة المصنعة أيضًا في إدارة الإجهاد، حيث تؤدي هذه المواد إلى تقلبات في مستويات الطاقة والمزاج، ما يؤدي إلى تفاقم مشاعر التوتر والقلق.

النوم النوم الجيد

النوم الجيد ضروري لإدارة الإجهاد والصحة العامة، ويمكن أن يؤدي الحرمان المزمن من النوم إلى رفع مستويات هرمون التوتر، وإضعاف الوظيفة المعرفية، والمساهمة في مشاكل القلب والأوعية الدموية، لذلك استهدف 7:9 ساعات من النوم في الليلة ووضع جدول نوم منتظم.

الدعم الاجتماعي

يعد بناء والحفاظ على روابط اجتماعية قوية أمرا حيويا لإدارة الإجهاد، ويمكن أن يوفر الدعم من الأصدقاء أو العائلة أو مجموعات الدعم الراحة العاطفية والمساعدة العملية والشعور بالانتماء، وتوفر التفاعلات الاجتماعية أيضا فرصا للاسترخاء والاستمتاع، والتي يمكن أن تتصدى لآثار الإجهاد.

مهارة أدارة الوقت إدارة الوقت

يمكن للإدارة الفعالة للوقت أن تخفف من التوتر من خلال مساعدة الأفراد على الشعور بمزيد من التنظيم والسيطرة، ويؤدي تحديد أولويات المهام ووضع أهداف واقعية وتقسيم المشاريع الكبيرة إلى خطوات يمكن التحكم فيها إلى منع مشاعر الإرهاق.

اقرأ أيضاًحظك اليوم وتوقعات الأبراج الاثنين 19-8-2024 (مفاجأة للسرطان وبشرى للقوس)

نصائح هامة لتحسين مستوى فيتامين «د»

6 نصائح لمرضى السرطان للتغلب على فقدان الوزن

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: أمراض القلب خبراء الصحة القلب الاجهاد النشاط البدني القلب والأوعیة الدمویة صحة القلب ویمکن أن یمکن أن

إقرأ أيضاً:

الهلال يؤدي تدريبات استعدادا لمواجهة الريان

نواف السالم

أدى الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال، مساء اليوم الأحد ، مرانا اعتياديا استعدادًا لمواجهة مضيفه “الريان القطري” الثلاثاء المقبل، وذلك ضمن لقاءات الجولة الأولى من بطولة دوري أبطال آسيا لـ “النخبة”.

وقام اللاعبون المشاركون بصفة أساسية في لقاء الرياض بأداء مرانا استرجاعيا، فيما فرض الجهاز الفني لبقية اللاعبين تدريبات لياقية وفنية

وواصل “متعب الحربي” برنامجه العلاجي والتأهيلي، فيما تغادر بعثة الفريق بعد نهاية المران إلى “قطر”: تأهبا لخوض مواجهة “الريان”.

مقالات مشابهة

  • التهاب الحلق تسبب أمراض خطيرة
  • أزمة في توتنهام بسبب زميل ميسي
  • مخاطر عمليات السمنة ومتى تكون الحل الأخير؟.. نصائح مهمة قبل دخول غرفة العمليات
  • الهلال يؤدي تدريبات استعدادا لمواجهة الريان
  • خاتم Oura قد يتمكن من قياس مستويات السكر في الدم قريبًا
  • أمراض غير متوقعة يمكن أن يسببها التفكير الزائد
  • الأشخاص الذي يعانون من التوتر أكثر عرضه للإصابة بالسرطان
  • قبل بدء الدراسة.. نصائح لضبط ساعات النوم
  • أهمها النوم الجيد.. نصائح لضبط الوزن الزائد
  • نصائح لضبط مواعيد نوم الأطفال قبل بدء العام الدراسي