البوابة نيوز:
2024-10-02@04:51:59 GMT

دراسة جديدة تكشف عن أسباب الإصابة بمرض الكلى

تاريخ النشر: 9th, August 2023 GMT

كشف باحثون بجامعة كولومبيا، إلى أن سبب مرض الكلى الشائع قد لا يكون في الكلى نفسها، ما يعزز الاعتقاد السابق بأن الجهاز المناعي يلعب دورًا محوريًا في تطور هذا المرض.

وحدد الباحثون 16 موقعًا وراثيًا جديدًا مرتبطًا باعتلال الكلية بالغلوبيولين المناعي"IGA"، وبسبب ندرة الحالات المشخّصة باعتلال الكلى بالغلوبيولين المناعي"IGA"، يصعب توفير أرقام كافية لإجراء الدراسة.

ويقول كرزيستوف كيريلوك، أستاذ الطب المساعد في جامعة كولومبيا: "يتطلب التشخيص أخذ خزعة من الكلى، وهو إجراء جائر ينطوي على الكثير من المخاطر، لذلك غالبًا ما يتم إغفال التشخيص".

وقارن الباحثون الحمض النووي من حالات اعتلال الكلى بالغلوبيولين المناعي "IGA"، لدى 40 ألف شخص، والحمض النووي من الأشخاص غير المصابين بالمرض، ووجدوا أن العديد من الجينات الجديدة التي تم تحديدها في الدراسة تشارك في إنتاج الأجسام المضادة"IGA"، ما يعزز فكرة أن تنظيم مستويات "IGA" هو العامل الرئيسي وراء المرض، بحسب دراسة نُشرت في مجلة "scitechdaily" العلمية.

وحدد الباحثون أيضًا البروتينات التي تنتجها الجينات التي تم تحديدها حديثًا والتي تبدو وكأنها أفضل الأهداف لتطوير الأدوية، وحددوا عقارين تمت دراستهما بالفعل لحالات أخرى قد يكون لها إمكانات مثل علاجات اعتلال الكلى بالجلوبيولين المناعي"IGA".

واختتم كيريلوك: "وجد تحليل حديث أن أهداف الأدوية المدعومة بدراسات وراثية من المرجح أن تنجح، ونأمل أن تبدأ شركات الأدوية في تطوير علاجات جديدة بناءً على النتائج التي توصلنا إليها".

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الجهاز المناعي الكلي الحمض النووي

إقرأ أيضاً:

علامات على الجلد تكشف إصابتك بمرض السكري.. تعرف عليها

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قالت الدكتورة لاريسا غابدولخكوفا، خبيرة التغذية الروسية، إن ظهور علامات معينة على الجلد قد يشير إلى الإصابة بداء السكري، وفقا لما نشرته مجلة إزفيستيا.

وتقول الخبيرة الروسية: غالبا ما ترى بقع سوداء على الجلد في مناطق المرفقين والرقبة والإبطين، ويعتقد في البداية أن هذا الشخص لا يغتسل ولا يهتم بنظافته الشخصية، ولكن يتضح أن هذه البقع السوداء تشير إلى إصابته بمقدمات السكري وبداء السكري، لأنها علامات مصاحبة لمتلازمة مقاومة الأنسولين وأن مقاومة الأنسولين، هي حالة مرضية تتميز بانخفاض استجابة خلايا العضلات والدهون والكبد للأنسولين وتتوقف عن امتصاص الغلوكوز من الدم أو تخزينه بصورة فعالة، ما يؤدي إلى إفراز البنكرياس المزيد من الأنسولين لتخفيض مستوى الغلوكوز في الدم كما يمكن أن تتطور مقاومة الأنسولين بسبب السمنة أو لأسباب وراثية وتظهر على شكل شواك أسود acantosis nigricans .

ويتميز الشواك الأسود بظهور بقع سوداء على الجلد لا تزول بالغسل و تظهر هذه البقع عادة في ثنايا الإبطين وثنايا البطن وفي منطقة الفخذين. 

وكقاعدة عامة تظهر هذه البقع على الجلد مع الأورام الحليمة ولكن السبب الغالب لظهور هذه البقع هو مقاومة الأنسولين والسمنة واختلال التوازن الهرموني في الجسم، لذلك فإن ظهورها هو علامة على حدوث تغيرات في الجسم ما يتطلب استشارة الطبيب فورا لتشخيص سببها ووصف العلاج المناسب.

مقالات مشابهة

  • التلوث الضوئي الليلي قد يزيد من مخاطر الإصابة بالزهايمر
  • دراسة تكشف أسرار علاقة البشر والكلاب
  • بحث صادم.. السقوط يزيد من خطر الإصابة بالخرف
  • سابقة.... علاج امرأة مصابة بمرض السكري من النوع الأول
  • علامات تدل على الإصابة بمرض ألزهايمر.. «استشر الطبيب فورا»
  • دراسة: الاستروجين يقمع نشاط الخلايا المناعية التي تقتل السرطان
  • علامات على الجلد تكشف إصابتك بمرض السكري.. تعرف عليها
  • السقوط يزيد احتمالات الإصابة بالخرف
  • أرتفاع معدلات الإصابة بحب الشباب بين المراهقين والشباب حول العالم حسب دراسة
  • حقائق مهمة عن الزهايمر