نجحت الدولة خلال الـ10 سنوات الماضية فى ربط مدينة العلمين الجديدة بالخريطة التعليمية الجامعية بتدشينها للأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا، وكذلك جامعة العلمين الدولية، لتكون نقطة تحول وربط مباشر للجامعات كجزء من التنمية المجتمعية للمدن الجديدة، وكذا عدد من الكليات الجديدة المتخصصة لطلاب الثانوية العامة 2024.

وأكد الدكتور عصام الكردى، رئيس جامعة العلمين الدولية، أن الجامعة تعتبر بمثابة نقطة تحول حضارى لمدينة العلمين الجديدة، موضحاً أنها تعد من جامعات الجيل الرابع المشهود لها بالتميز والكفاءة القومية لإمكانياتها العلمية والمعملية التى تلبى احتياجات سوق العمل إقليمياً ودولياً.

وأكد «الكردى» أنه فى إطار تقديم الخدمة التعليمية المتميزة والارتقاء بالمنظومة، تم عقد عدد من الاتفاقيات الدولية مع كبرى الجامعات العالمية، كتوقيع اتفاقيات التعاون مع جامعات أمريكية وهى: «ويليام باترسون، روتجرز، كين، أوشن كاونتى كوليدج»، وذلك ضمن تحالف AEHEC الذى يضم عدداً من الجامعات المصرية والأمريكية، حيث يشمل التعاون تقديم وطرح عدد من البرامج الدراسية كبرامج «الصحة العامة، الأعمال، التكنولوجيا الحيوية، الاتصال الرقمى، التسويق، سلاسل الإمداد، والفنون والتصميم».

وأوضح أن الجامعة تلبى جميع الاحتياجات التى تحتاجها سوق العمل إقليمياً ودولياً، وتلبى متطلبات المنطقة الجغرافية المنشأة فيها، وفقاً لتوجيهات القيادة السياسية بشأن ضرورة أن تكون الجامعات منبعاً لخريجين متميزين يلبون متطلبات سوق العمل.

وقال الدكتور إسماعيل عبدالغفار، رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا، إن الأكاديمية هى إحدى المنظمات المتخصصة بجامعة الدول العربية، وتقوم بدور ريادى كمنظمة تعليمية إقليمية تهتم بتوفير تعليم متميز للشباب والباحثين.

وأوضح «عبدالغفار» أنه تم إنشاء فرع الأكاديمية بمدينة العلمين الجديدة إيماناً بدورها فى بناء العنصر البشرى ودورها فى دعم خطة التنمية، حيث تعد مدينة العلمين الجديدة واحدة من أبرز المشاريع التنموية العمرانية، وتمثل رؤية الدولة للتوسع العمرانى وتحقيق التنمية المستدامة، وخلق مجتمع عمرانى حديث يوفر كل سبل الراحة، بجانب توفير فرص العمل وجذب الاستثمارات الداخلية والخارجية.

وأكد «عبدالغفار» أن الأكاديمية هى أول جامعة على أرض العلمين الجديدة «مدينة المستقبل»، حيث تم إنشاء الفرع اتساقاً مع رؤية الدولة منذ اتفاقية إنشائها، لافتاً إلى أن وجودها بفرع مدينة العلمين الجديدة يمثل نقلة نوعية فى ظل التوجه نحو الاقتصاد القائم على المعرفة.

وأشار إلى أنه تم إنشاء العديد من الكليات الحديثة لأول مرة فى نطاق الأكاديمية مثل كليات «طب الأسنان، الذكاء الاصطناعى، الطب»، وكذا تم إنشاء كليات كالمقر الرئيسى مثل «الصيدلة، الهندسة، الإدارة، النقل الدولى واللوجيستيات، الدراسات العليا فى الإدارة»، وبشراكة مع كبرى الجامعات العالمية؛ لمواكبة الثورة الصناعية الرابعة، وبناء جيل جديد من الجامعات الذكية، حيث تعتبر الأكاديمية هى إحدى المؤسسات الرائدة فى إنشاء الجامعات الذكية، والمتمثلة فى فرع الأكاديمية بمدينة العلمين الجديدة.

وقال رئيس الأكاديمية إنها أول جامعة فى مصر تنشئ كلية للذكاء الاصطناعى، اعتباراً من الفصل الدراسى سبتمبر 2019، وتم إنشاء الكلية بفرع الأكاديمية بمدينة العلمين الجديدة لمنح درجة البكالوريوس فى الذكاء الاصطناعى بالشراكة مع جامعة أتونما بإسبانيا؛ بهدف دعم الابتكار والإبداع، والتعلّم الذكى، فى عصر بات فيه الذكاء الاصطناعى هو المحرك الرئيسى للثورة الصناعية الرابعة، ومن الركائز الأساسية التى تقوم عليها صناعة التكنولوجيا واستغلال التطور والتوسع فى استخدام الإنترنت، والبلوك تشين (Block Chain)، والتوأمة الرقمية (Digital Twin).

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: العلمين الجديدة مدينة الأحلام مدینة العلمین الجدیدة تم إنشاء

إقرأ أيضاً:

بنسبة تصل لـ100%.. رئيس جامعة العلمين الدولية يعلن تخفيضات ومنح دراسية

كشف الدكتور عصام الكردي، رئيس جامعة العلمين الدولية، عن موقف طلاب جامعة العلمين، من منح المصروفات الدراسية للعام الدراسي الجديد 2024، موضحا أنه لا توجد استثناءات للدفع، لكن هناك منح وتخفيضات لفئات معينة.

قال «الكردي» في تصريحات لـ«الوطن»، إن الجامعة لا تعطي استثناءات لأي طالب في دفع المصروفات كل عام، لكنها تعمل على تخفيف الأعباء على أولياء الأمور والطلاب، من خلال إعطاءهم منح دراسية بنسب معينة طوال سنوات الدراسة.

وأوضح «الكردي»، أن الفئات المستفادة بالمنح الدراسية والتخفيضات للمصروفات من طلاب الثانوية العامة المتقدمين للالتحاق بجامعة العلمين، تتمثل في الآتي:

منح التفوق الدراسي والتميز  طلاب الشعبة العلمية

الطالب الحاصل على 95% فأكثر يحصل على تخفيض 50% من المصروفات الدراسية.

طلاب الشعبة الأدبية

الطالب الحاصل على 90% فأكثر يحصل على تخفيض 50% من المصروفات الدراسية.

وأكد أن هناك منح دراسية أخرى لأبناء مصابي العمليات الحربية من العاملين، سواء من الجيش أو الشرطة، تكريما وتخفيفا لأعباء الأهالي، بنسبة 50%، ونسبة 100% لأبناء الشهداء من الجيش والشرطة والطواقم الطبية، كما أن هناك منحا دراسية أخرى للفئات التالية:

- أعضاء هيئة التدريس والعاملين القائمين على رأس العمل كل الوقت بجامعة العلمين الدولية، يمنح أبناؤهم تخفيض 50% من قيمة المصروفات الدراسية.

- أعضاء هيئة التدريس والعاملين الذين عملوا بالجامعة مدة لا تقل عن 4 سنوات، يمنح جميع أبناؤهم تخفيض بنسبة 25% من المصروفات الدراسية.

- الطالب الذي يلتحق أحد إخوته بالجامعة، يمنح تخفيض بنسبة 25%، ويحصل على المنحة الطالب الملتحق أولا بالجامعة، وتكون لطالب واحد فقط في ذات الوقت.

- الطالب الملتحق بالجامعة وله أحد إخوته من خريجي الجامعة، يحصل على خصم 10% من قيمة المصروفات الدراسية.

وتابع رئيس جامعة العلمين: الجامعة تقدم كل عام عدد 10 منح دراسية للطلاب المرشحين والمقبولين بالجامعة من أبناء محافظة مرسى مطروح، وذلك من خلال التقدم من قبل مجلس العمد والمشايخ بالمحافظة، ووفقا للمعايير التي يحددها مجلسهم على أن يتحمل المجلس نسبة من المصروفات الدراسية وتتحمل الجامعة نسبة مماثلة، والمنح تغطي المصروفات الدراسية فقط.

منح التفوق الرياضي

وأضاف أن هناك منحا للتفوق الرياضي، بحيث يحصل الطلاب الذين يثبتون تفوقهم الرياضي على المستوى العالمي والعربي والقاري، على المنح التالية:

- نطاق البطولة الدولية، نسبة تخفيض 100% على المصروفات الدراسية.

- نطاق البطولة العربية أو الإفريقية، نسبة تخفيض 90% على المصروفات الدراسية.

- نطاق البطولة الجمهورية، نسبة تخفيض 80% على المصروفات الدراسية.

ويحصل الطالب على المنحة لنفس عام الحصول على الميدالية أو اللقب أو التالي لها وفقا لموعدها، ويتمتع الطالب بالمنحة طوال فترة حمله للقب ولم يفقده.

منح دراسية أثناء الدراسة بالجامعة

كما أردف، أن الطلاب الذين لم يحصلوا على منح دراسية مع بداية الدراسة في الجامعة، بإمكانهم الحصول عليها أثناء فترة الدراسة، بداية من العام الثاني لدراستهم في الجامعة، وذلك من خلال الشروط التالية:

- الطالب الحاصل على معدل تراكمي 4.00 يحصل على تخفيض 100% من المصروفات الدراسية.

- الطالب الحاصل على معدل تراكمي 3.85 حتى 4.00 يحصل على تخفيض 50% من المصروفات الدراسية.

- الطالب الحاصل على معدل تراكمي 3.70 حتى 3.85 يحصل على تخفيض 25% من المصروفات الدراسية.

- الطالب الحاصل على معدل تراكمي 3.60 حتى 3.70 يحصل على تخفيض 15% من المصروفات الدراسية.

وأشار عصام الكردي، أن هناك منحا أخرى وتخفيضات تقدم للطلاب المتقدمين للدراسة بالجامعة من الحالات الآتية:

مقالات مشابهة

  • مؤسسة قطر منظومة تعليمية تجمع بين التميز الأكاديمي والمعايير العالمية
  • جامعة المنصورة تنظم جلسات حوارية بين المؤسسات التعليمية والصناعية
  • "الإسكان " تكشف آخر مستجدات كومباوند "مزارين " في العلمين الجديدة
  • جلسات حوارية بين المؤسسات التعليمية والصناعية بجامعة المنصورة
  • وزير الإسكان يتفقد موقف تسليم الوحدات السكنية لحاجزيها بـ "العلمين الجديدة".. ويشدد على الالتزام بجداول التسليم
  • جامعة العلمين الأهلية.. أماكن خالية للطلاب في هذه التخصصات
  • خريجو الجامعات الأهلية: فخورون ونسير على الطريق الصحيح للانخراط في سوق العمل
  • طلاب الجامعات الأهلية يبدأون «جني الثمار»
  • بنسبة تصل لـ100%.. رئيس جامعة العلمين الدولية يعلن تخفيضات ومنح دراسية
  • خبير: الجامعات الأهلية تعتبر جامعات دولية على أرض مصرية