استعرض مجلس إدارة المركز الوطني التابع لرئاسة مجلس الوزراء، في الاجتماع رقم 78 برئاسة علاء الدين فاروق ذكي، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، رئيس مجلس إدارة المركز، واللواء أركان حرب مهندس ناصر فـوزي مـحمد، مدير المركز الوطني، العديد من المشروعات التنموية، التي تسهم في تنفيذ خطة الدولة في استثمار أراضيها وتعظيم الاستفادة منها وحسن استغلالها، وذلك بمقر المركز الجديد بالعاصمة الإدارية الجديدة، من خلال تقنية «الفيديو كونفراس».

تنمية الصعيد واحدة من أولويات الدولة المصرية

وصرّح مدير المركز الوطني بما يلي:

تخصيص أرض بمساحة (10.007) فدان في منطقة القوصية لصالح وزارة التموين والتجارة الداخلية (الشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين) لإقامة مجمع صوامع غلال في محافظة أسيوط.

تخصيص أرض بمساحة 246.33 فدان لإقامة منطقة لوجستية في توشكى لصالح وزارة النقل.

تخصيص أرض بمساحتي 4.43 فدان و545.41 فدان في مركز منفلوط لإنشاء حزام أمني لشركة أسيوط لتكرير البترول، لتكون بمثابة منطقة لوجستية.

كما تمت الموافقة على تخصيص أرض بمساحة 10 فدان في مدينة إسنا لإقامة صومعة غلال لصالح وزارة التموين والتجارة الداخلية بمحافظة الأقصر.

يعد تنمية الصعيد واحدة من أولويات الدولة المصرية، حيث تم تكثيف الجهود لإقامة العديد من المشروعات، مما يشهد تحولاً جذريًا في كافة الخدمات، ويؤثر على رفع مستوى معيشة الأفراد ويفتح آفاقًا جديدة للتنمية والازدهار.

وقد تمت الموافقة على ما يلي: في محافظة أسيوط:

تخصيص مساحة (49.98) فدان لإنشاء مصنع لتدوير المخلفات الصلبة.

تخصيص مساحة 2994 م² لإقامة محطة تموين سيارات لتطوير مطار أسيوط لصالح وزارة البترول المدني بالقرب من مسار الطريق الصحراوي الغربي.

تخصيص مساحة 4.85 فدان لإقامة جبانة للمسلمين بمركز البداري.في محافظة قنا:

وطبقًا للمبادرة الرئاسية التي أطلقها السيد رئيس الجمهورية حياة كريمة، تمت الموافقة على تخصيص أرض بمساحة 2160 م² لإقامة مجمع طبي في مركز فرشوط، مما كان له أثر عظيم في الارتقاء بالمواطن المصري، لا سيما للفئات المجتمعية الأكثر احتياجًا.

تخصيص قطعة أرض بمساحة (16.47) فدان لإقامة محطة معالجة ثنائية لمشروع الصرف الصحي عليها، وكذلك تخصيص قطعة أرض بمساحة (2.41) فدان لإقامة محطة تنقية لصالح شركة مياه الشرب والصرف الصحي في مركز نجع حمادي.

تخصيص قطعة أرض بمساحة (1783) م² في منطقة الأشراف الشرقية لإقامة مدرسة ثانوية عامة مشتركة.في محافظة أسوان:

تخصيص أرض بمساحة (1272.03) فدان في منطقة دهميت لإنشاء مجمع صناعي لاستخلاص خام الذهب لصالح وزارة البترول (شركة شلاتين للثروة المعدنية).

تخصيص قطعة أرض بمساحة (29.8) فدان في مدينة البصيلية لإقامة جبانة للمسلمين.

في محافظة الأقصر:

تخصيص مساحة (1.52) فدان في مركز ومدينة إسنا لإقامة مجمع أزهري.تخصيص قطعة أرض بمساحة (2.61) فدان بالطريق الصحراوي الغربي إسنا/سوهاج أمام وصلة الكوامل لإقامة محطة خدمة وتزويد السيارات بالوقود لصالح الهيئة العامة للطرق والكباري.

تخصيص قطعة أرض بمساحة 1.75 فدان في مركز ومدينة الطود لإقامة مدرسة يابانية.في محافظة الوادي الجديد:

تخصيص مساحة (97.87) فدان لاعتماد المخطط التفصيلي لقرية العين، إحدى قرى شرق العوينات.

تخصيص 3 قطع أراضٍ مساحة كل منها 10000 م² في مراكز باريس، بلاط، والفرافرة لإقامة صوامع غلال لصالح وزارة التموين والتجارة الداخلية.تمت الموافقة على تخصيص عدة مساحات لصالح المحافظات (الأقصر – بني سويف - الفيوم – سوهاج) لإقامة قرى الظهير الصحراوي وإنشاء أنشطة تنموية لكل قرية.

في إطار اهتمام الحكومة بزيادة الرقعة الزراعية لتوفير السلع الاستراتيجية، صدرت توجيهات السيد رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة بتخصيص مساحات لصالح جهاز مستقبل مصر للتنمية المستدامة.

تمت الموافقة على تخصيص مساحة 3580.1 فدان و138.89 فدان في محافظة البحيرة وطريق مصر الإسكندرية الصحراوي.

في المجالات الأخرى، تمت الموافقة على:

تخصيص مساحة (35489.6) فدان لصالح هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة لتعديل حدود مدينة حدائق العاصمة، ليرتكز الحد الشمالي لكردون المدينة على طريق جنيفة، وقيام المركز الوطني بالتنسيق مع كافة الجهات المعنية.

إعادة تخصيص قطعتي الأرض المقام عليهما قرية سياحية بمساحة 16.64 فدان و5.69 فدان لصالح الهيئة العامة للتنمية السياحية في مركز رأس سدر - محافظة جنوب سيناء.تخصيص أرض بمساحة 92458.78 فدان لصالح محافظة شمال سيناء لإقامة منطقة صناعية في وسط سيناء.

إزالة النفع العام عن قطعتي أرض بمساحات 52.78 فدان و28 فدان وإعادة تخصيصها لتنفيذ مشروعات جديدة لشركة بترول الإسكندرية، واستخدامها أيضًا كحرم آمن لمنطقة مستودعات التخزين.

تغيير الغرض لمساحة 13.62 فدان من الاستصلاح والاستزراع إلى أنشطة تعليمية، بما يحقق الأبعاد التنموية التعليمية في مدينة كفر الزيات بمحافظة الغربية (جامعة السلام الخاصة).

تخصيص مساحتي 118.32 فدان و1330.34 فدان لصالح الهيئة العامة للتنمية الصناعية ومحافظة شمال سيناء لإقامة منطقة صناعية في مدينة رفح الجديدة.

وفي إطار اهتمام الدولة المصرية بتفعيل عجلة التنمية الصناعية، صدرت توجيهات السيد رئيس الجمهورية بإعداد قاعدة بيانات تتوافق مع الواقع الفعلي للأراضي المخصصة لولاية وزارة التجارة والصناعة، واستنزال بعض المساحات غير الملائمة لهذا النشاط.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أسيوط لتكرير إقامة مدرسة استصلاح الأراضي الأعلى للقوات المسلحة الاكثر احتياجا التجارة والصناعة التموين والتجارة الداخلية التنمية الصناعية الجهات المعنية أراضى تخصیص قطعة أرض بمساحة تخصیص أرض بمساحة المرکز الوطنی تخصیص مساحة لصالح وزارة لإقامة محطة فدان لإقامة فدان لصالح فی محافظة فی مدینة فی مرکز فدان فی

إقرأ أيضاً:

وزير الإسكان: التعامل مع المستثمرين المصريين بالعملة المحلية

قال المهندس شريف الشربيني، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، إن هناك مجموعة من الضوابط والآليات لإتاحة الأراضى بمساحات كبيرة لإقامة نشاط عمرانى متكامل، أو مشروعات خدمية، بالمدن الجديدة، حيث يتم الإتاحة من خلال بوابة الفرص الاستثمارية من خلال رؤية هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة لتنمية المدن الجديدة، وبما يضمن نجاح تلك المشروعات.


وأكد الوزير، أن أى مستثمر مصرى سيتم التعامل معه بالعملة المحلية، فى حين أن هناك منصة إلكترونية خاصة للشراكات المصرية الأجنبية، لإتاحة الفرص الاستثمارية بالدولار تحويلاً من الخارج، موضحاً أن كبار المطورين العقاريين سيكون لهم آلية تعامل تتناسب مع إمكاناتهم.


كما استعرض وزير الإسكان، الجهود المبذولة لتطبيق قانون التصالح فى بعض مخالفات البناء وتقنين أوضاعها، وكذا أوجه التعاون مع صندوق التنمية الحضرية لتنفيذ مشروعات التطوير، ومنها حديقة تلال الفسطاط والتى سيتم تشغيلها جزئيا بنهاية العام الجاري، بجانب مشروعات تطوير القاهرة التاريخية من خلال الجهاز المركزى للتعمير، وبالتنسيق مع وزارة السياحة.، إضافة إلى مشروع تطوير منطقة سور مجرى العيون، وتطوير مثلث ماسبيرو، وغيرها من مشروعات تطوير المناطق غير الآمنة وغير المخططة، وكذا الجهود المبذولة للتحضير والمشاركة بالمنتدى الحضرى العالمى من مختلف جهات الوزارة، لعرض إنجازات الدولة المصرية فى مجال التنمية العمرانية، وإظهار مصر بالشكل الحضاري اللائق بها.


كما تناول الوزير جهود الدولة ممثلة فى وزارة الإسكان ومن خلال هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، فى تنمية وتطوير أراضى الساحل الشمالى الغربى، والاستغلال الأمثل لتلك الأراضى نظراً لما تتمتع به من إمكانات هائلة على مختلف المستويات، ومن ذلك مدينة العلمين الجديدة، ومدينة رأس الحكمة الجديدة، كما أنه يتم تطوير جنوب الطريق الدولى الساحلى، لتعظيم الاستفادة من تلك الأراضى، وإتاحة المزيد من الفرص الاستثمارية فى قطاع التنمية السياحية واستيعاب حجم الإقبال المتزايد للسياح من مختلف الجنسيات على الساحل الشمالى خلال الفترة المقبلة.


وأشار المهندس شريف الشربيني، إلى مشروعات المبادرة الرئاسية حياة كريمة لتطوير الريف المصري، وهى من أهم المشروعات على مستوى الجمهورية، حيث سيتم الانتهاء من مشروعات المرحلة الأولى بنهاية العام الجاري، والبدء فى تنفيذ مشروعات المرحلة الثانية فى 1700 منطقة ريفية، وتتولى وزارة الإسكان تنفيذ مشروعات المبادرة بجانب الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، وذلك من خلال عدد من جهاتها التابعة (الجهاز المركزى للتعمير - الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحى - الجهاز التنفيذى لمياه الشرب والصرف الصحى - الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى).


وذكر الوزير، حجم العمل من خلال الجهاز المركزى للتعمير، التابع للوزارة، وأجهزته المختلفة على مستوى الجمهورية، من خلال تنفيذ مشروعات الطرق والمحاور، وتنفيذ المشروعات التنموية بالمبادرة الرئاسية حياة كريمة، وكذا تنفيذ المشروعات الخدمية والسكنية والتنموية بالمحافظات، وخاصة المحافظات الحدودية، إضافة إلى مشروع التجلى الأعظم فوق أرض السلام بمدينة سانت كاترين.


وتطرق المهندس شريف الشربيني، لمهام الهيئة العامة للتنمية السياحية، وتعظيم دورها فى إتاحة الفرص الاستثمارية، واستغلال الواجهة الشاطئية المتميزة لمصر على البحرين الأحمر والمتوسط، وغيرها من المناطق السياحية المتميزة، وتقديم الدعم لمجال الاستثمار السياحي، وهو أحد الملفات الهامة على أجندة الحكومة الحالية.


كما أشار وزير الإسكان، إلى الجهود المبذولة للارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين فى مجال مرافق مياه الشرب والصرف الصحى، والعمل على تطوير الهيكل الخاص بالشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى وشركاتها التابعة، وكذا تعظيم دور جهاز تنظيم مياه الشرب والصرف الصحى وحماية المستهلك، فى إحكام الرقابة والمتابعة، موضحاً أنه تم تشكيل لجنة لرصد مستوى الأداء بمنظومة المياه والصرف على مستوى الجمهورية.


وتطرق وزير الإسكان فى حديثه، إلى خطة العمل لاستكمال أعمال التنمية وتوفير مختلف الخدمات بالمدن الجديدة، سواءً القائمة منها، أو الجارى تنفيذها (مدن الجيل الرابع)، وكذا التأكيد على تنفيذ أعمال التشغيل والصيانة القياسية لمختلف المشروعات، على أعلى مستوى للحفاظ على الثروة العقارية، وتعظيم الاستفادة من الاستثمارات التى تم ضخها بتلك المشروعات، وكذا الخطة الاستراتيجية لتحلية مياه البحر حتى عام 2050، والاعتماد على المياه المحلاة بالمدن الساحلية


واختتم الشربيني، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، مؤتمره الصحفي، بالتأكيد على أن المتابعة المستمرة والدؤوبة هى أساس النجاح، مؤكداً أن هناك فرق عمل لمتابعة مختلف المشروعات، هذا بجانب زياراته الميدانية، واجتماعاته للمتابعة الأسبوعية، لضمان الانتهاء من تنفيذ مختلف المشروعات فى مواعيدها المحددة، وتقديم الخدمات للمواطنين فى أفضل صورة ممكنة.

مقالات مشابهة

  • وزير الإسكان: التعامل مع المستثمرين المصريين بالعملة المحلية
  • وزارة الإسكان تعتمد مشروعا عمرانيا متكاملا في القاهرة الجديدة (صور)
  • «الإسكان» تخصص قطعة أرض لإقامة مشروع ومستشفى تعليمي بمنطقة الـ250 ألف فدان
  • وزير الإسكان: طرح أراضٍ استثمارية على الشركات المصرية بالجنيه والأجنبية بالدولار
  • بمساحة 51 فدانا.. تفاصيل مشروع مدينة العدالة بالعاصمة الإدارية
  • إزالة إشغالات وتعديات على مساحة ٧٨١ فدانًا بوادي النطرون
  • «التنمية الحضرية»: نحرص على توفير وحدات سكنية للمواطنين في مختلف المحافظات
  • مستشار رابطة المصارف: مؤتمر المدفوعات والتقنيات المصرفية الدولي منبرا لدعم التحول الرقمي في العراق
  • وزير الإسكان يستعرض الموقف التنفيذي لمشروعات زيادة إمداد محطة مياه القاهرة الجديدة
  • وزير قطاع الأعمال العام: إقامة مشروعات عمرانية وتنموية بمختلف المحافظات