الاقتصاد نيوز - متابعة

ترى أكثر من نصف كبريات الشركات في الولايات المتحدة، الذكاء الاصطناعي كخطر محتمل على أعمالها، وفقاً لمسح جديد لتقارير الشركات يسلط الضوء على كيف يمكن للتكنولوجيا الناشئة أن تحقق تحولًا صناعيًا شاملاً.

بشكل عام، ذكرت 56% من شركات "فورتشن 500" الذكاء الاصطناعي باعتباره "عامل خطر" في أحدث تقاريرها السنوية، وفقاً لبحث أجرته Arize AI، وهي منصة بحثية تتعقب الإفصاحات العامة من الشركات الكبيرة.

يمثل الرقم قفزة مذهلة من 9% فقط في عام 2022.

على النقيض من ذلك، رأت 33 شركة فقط من أصل 108 شركات ناقشت الذكاء الاصطناعي التوليدي على وجه التحديد - التكنولوجيا القادرة على إنشاء نص يشبه الإنسان وصور واقعية - أن الذكاء الاصطناعي فرصة، بحسب صحيفة فايننشال تايمز البريطانية.

وقالت هذه الشركات في تقاريرها السنوية إن الفوائد المحتملة تشمل كفاءة التكلفة والفوائد التشغيلية وتسريع الابتكار. وأشار أكثر من ثلثي هذه المجموعة إلى الذكاء الاصطناعي التوليدي باعتباره خطراً.

وتُظهِر الإفصاحات أن تأثير الذكاء الاصطناعي التوليدي محسوس بالفعل عبر مجموعة من الصناعات وفي أغلبية أكبر الشركات المدرجة في الولايات المتحدة.

ازدهرت تكنولوجيا التعلم الآلي التنبؤية على مدار العامين الماضيين منذ إطلاق شركة أوبن إيه آي OpenAI لبرنامج الدردشة الشهير ChatGPT في نوفمبر/ تشرين الثاني 2022. ومنذ ذلك الحين، استثمرت شركات التكنولوجيا الكبرى عشرات المليارات من الدولارات لتطوير أنظمة الذكاء الاصطناعي القوية وتم إطلاق مئات الشركات الناشئة للاستفادة من فرصة التغيير.

تشمل مخاطر الذكاء الاصطناعي المذكورة في التقارير المالية السنوية هذا العام لشركات "فورتشن 500"، زيادة المنافسة، حيث تخشى غرف الاجتماعات من فشلها في مواكبة المنافسين الذين يستغلون التكنولوجيا بشكل أفضل.

وتشمل الأضرار المحتملة الأخرى قضايا السمعة أو التشغيل، مثل الوقوع في فخ المخاوف الأخلاقية بشأن التأثير المحتمل للذكاء الاصطناعي على حقوق الإنسان والتوظيف والخصوصية.

قالت أكثر من 90% من أكبر شركات الإعلام والترفيه في الولايات المتحدة إن أنظمة الذكاء الاصطناعي سريعة النمو تشكل مخاطرة تجارية هذا العام، وهو ما قالته كذلك 86% من شركات البرمجيات والتكنولوجيا.

أصدرت أكثر من ثلثي شركات الاتصالات المدرجة ضمن قائمة "فورتشن 500"، وأكثر من نصف شركات الرعاية الصحية والخدمات المالية وتجارة التجزئة والاستهلاك والفضاء الجوي نفس التحذير للمستثمرين.

على سبيل المثال، حذرت شركة نتفليكس، خدمة البث التي تبلغ قيمتها 290 مليار دولار، من أن المنافسين قد يكتسبون ميزة عليها من خلال نشر تطبيق الذكاء الاصطناعي، الأمر الذي من شأنه أن يؤثر على "قدرتنا على المنافسة بشكل فعال وقد تتأثر نتائج عملياتنا سلباً".

وقالت مجموعة الاتصالات "موتورولا": "قد لا يعمل الذكاء الاصطناعي دائماً على النحو المقصود، وقد تكون مجموعات البيانات غير كافية أو تحتوي على معلومات غير قانونية أو متحيزة أو ضارة أو مسيئة، مما قد يؤثر سلباً" على أرباحها وسمعتها.

مخاطر مالية وأخلاقية وقانونية وتكنولوجية

استشهدت بعض الشركات بالمخاطر المالية المتعلقة بالاستخدام المتطور لأنظمة الذكاء الاصطناعي، مثل التكاليف المتزايدة وغير المتوقعة.

قالت شركة سيلزفورس Salesforce، وهي شركة برمجيات تقدر قيمتها بنحو 250 مليار دولار، إن تبنيها للذكاء الاصطناعي "يطرح قضايا أخلاقية ناشئة" حول جمع البيانات والخصوصية.

وأضافت أن هوامش ربحها قد تتأثر بـ "عدم اليقين" حول تطبيقات الذكاء الاصطناعي الناشئة، مما يعني أنها قد تضطر على الأرجح إلى تخصيص استثمارات أكبر لتطوير واختبار نماذج جديدة.

كما كانت المخاطر القانونية والتنظيمية والأمن السيبراني المتعلقة بالذكاء الاصطناعي موضوعاً مشتركاً بين شركات "فورتشن 500".

حذرت شركة ديزني العملاقة للترفيه من أن "القواعد التي تحكم تطورات التكنولوجيا الجديدة" مثل الذكاء الاصطناعي التوليدي "تظل غير مستقرة"، مما قد يؤثر على نموذج أعمالها الحالي مثل تدفقات الإيرادات لاستخدام ملكيتها الفكرية، وكيفية إنشاء منتجات ترفيهية.

حذرت فياتريس Viatris، المجموعة الدوائية التي انفصلت عن شركة فايزر Pfizer، من أن استخدام حلول الذكاء الاصطناعي من الموظفين أو الموردين "قد يؤدي إلى الكشف العلني عن معلومات سرية"، بالإضافة إلى "الوصول غير المصرح به" إلى البيانات الشخصية المتعلقة بالموظفين أو المشاركين في التجارب السريرية أو غيرهم.

ومن بين الشركات القليلة التي روجت للذكاء الاصطناعي باعتباره فائدة محتملة كانت مجموعات الرعاية الصحية Quest Diagnostics وCigna، والتي قالت إن الذكاء الاصطناعي التوليدي يعمل على تحسين أجزاء من العمل مثل خدمة العملاء ومعالجة العينات وتحليل المطالبات، ووكالة الإعلان IPG، التي قالت إنها "تضيف الذكاء إلى إنشاء المحتوى عبر نطاق التسويق".

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار الذکاء الاصطناعی التولیدی فورتشن 500 أکثر من

إقرأ أيضاً:

مسلسل «برغم القانون».. الـذكاء الاصطناعي يسيطر على تتر العمل

عرضت الحلقة الأولى من مسلسل برغم القانون، بطولة إيمان العاصي، على قنوات ON، ومنصة «WATCH IT»، وشهدت أحداثا مثيرة منها اختفاء أحمد «محمد القس» زوج ليلى.

تتر مسلسل برغم القانون

ولاحظ الجمهور أن تتر مسلسل برغم القانون تم تنفيذه بخاصية الذكاء الاصطناعي، حيث ظهر جميع أبطال العمل بخاصية «AI».

مسلسل برغم القانون

وشمل التتر بعض المناظر من محافظة بورسعيد، التي تم تصوير مشاهد المسلسل بها، ونفذت أيضًا بالذكاء الاصطناعي، ليصبح أول تتر مسلسل يتم تنفيذه بشكل كامل بخاصية «AI».

مسلسل برغم القانون الحلقة الأولى من مسلسل برغم القانون

وبدأت أحداث الحلقة الأولى من مسلسل برغم القانون بمشهد «فلاش باك» لشخصية ليلى، وهي تحبس أنفاسها داخل المستشفى وتجسدها الفنانة إيمان العاصي، وتنظر إلى شخص داخل ثلاجة الموتى، لتعود بعدها الأحداث لنحو 36 ساعة.

مسلسل برغم القانون

وتوالت أحداث الحلقة الأولى من مسلسل برغم القانون بظهور زوجها أحمد والذى يجسده الفنان محمد القس، وهو يوصي حماه ويجسده الفنان عزت زين على أبنائه، لأنّه لا يضمن عمره.

مسلسل برغم القانون أحداث مسلسل برغم القانون الحلقة الأولى

وانتهت أحداث مسلسل برغم القانون الحلقة الأولى باكتشاف ليلى وتجسدها الفنانة إيمان العاصي بوجود ديون على زوجها بمبلغ 200 ألف جنيه، وتهرب من سدادها، ما جعل حياتها وأبنائها مهددة بالحبس.

الحلقة الأولى من مسلسل برغم القانون

وتتفاجأ ليلي ببلاغ من أحد المستشفيات بالتوجه والتعرف على أحد الأشخاص المتوفين بعد تحريرها بلاغا باختفائه، ووجود شبيه له ضحية حادث سير.

مسلسل برغم القانون مواعيد عرض مسلسل برغم القانون

ويذاع مسلسل برغم القانون على شاشة قناة ON العامة في السابعة والنصف مساءً، ويعاد في الواحدة والربع صباحًا، ويعاد مرة أخرى في الحادية عشر والنصف من صباح اليوم التالي.

مسلسل برغم القانون

فيما يعرض مسلسل «برغم القانون» عبر شاشة قناة ON drama في العاشرة مساءً، ويعاد في الخامسة من صباح اليوم التالي، ثم يعاد مرة أخرى في الرابعة عصرًا.

مسلسل برغم القانون

ويشارك في بطولته بجانب إيمان العاصي، كوكبة من نجوم الفن منهم: « هاني عادل، محمد القس، حمزة العيلي، وليد فواز، فرح يوسف، رحاب الجمل، فرح يوسف، عايدة رياض، إيهاب فهمى، محمد محمود عبد العزيز، ياسر عزت، نبيل على ماهر وعدد آخر من الفنانين.

مسلسل برغم القانون

مسلسل برغم القانون من تأليف نجلاء الحديني، وإخراج شادي عبد السلام، وإنتاج شركة فنون مصر للمنتجين ريمون مقار ومحمد عبد العزيز.

اقرأ أيضاًإيمان العاصي تطرح برومو مسلسل «برغم القانون» فيديو

قصة وأبطال مسلسل «برغم القانون» قبل عرضه

هتلبس حجاب.. إيمان العاصي تفاجئ جمهورها في مسلسل «برغم القانون»

مقالات مشابهة

  • ملتقى بالرستاق حول تطبيقات الذكاء الاصطناعي
  • للمنافسة في الذكاء الاصطناعي.. سويسرا تكشف عن حاسوبها الجديد «إي آي بي إس»
  • دراسة: تزايد اعتماد الشركات على الذكاء الاصطناعي لتعزيز الإنتاجية
  • الذكاء الاصطناعي.. أداة يحبها ترامب وتتجنبها هاريس
  • مسلسل «برغم القانون».. الـذكاء الاصطناعي يسيطر على تتر العمل
  • بعد نجاح ألبومها.. أنغام تهاجم الذكاء الاصطناعي
  • كيف تستفيد الخدمات المالية من الذكاء الاصطناعي؟
  • شركات النفط الكبرى تحت مرمى نيران الدعاوى القضائية المتعلقة بالمناخ
  • هل تحد شركات الذكاء الاصطناعي من المواد الإباحية المزيفة
  • كيف تؤدي سياسات أوبك إلى تعقيد العلاقة مع شركات النفط الكبرى؟