الأسبوع:
2024-09-13@02:06:55 GMT

الجدول الزمني للعام الدراسي الجديد 2024-2025

تاريخ النشر: 18th, August 2024 GMT

الجدول الزمني للعام الدراسي الجديد 2024-2025

العام الدراسي الجديد 2025/2024.. تزامنا مع اقتراب العام الدراسي الجديد 2025/2024، يبحث الكثير من الطلاب وأولياء الأمور عن موعد بداية الدراسة للعام الدراسي الجديد 2024 / 2025، وذلك بعد إعلان وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، عن موعد بدء الدراسة والجدول الزمني للعام الدراسي الجديد 2024/ 2025، للاستعداد لشراء المسلتزمات الدراسية والزي المدرسي المقرر لكل مدرسة إضافة إلى شراء الكتب الخارجية 2025.

موعد بدء السنة الدراسية الجديدة 2025

تبدأ يوم السبت الموافق 21 سبتمبر 2024 وتنتهي الخميس الموافق 5 يونيو 2025، بعدد 35 أسبوعًا، ويكون توزيع المناهج على الفصلين الدراسيين كما يلي:

- موعد بدء الدراسة في الفصل الدراسي الأول من 21 سبتمبر 2024 ويستمر حتى الخميس 23 يناير 2025.

- تبدأ امتحانات الفصل الدراسي الأول يوم السبت الموافق 11 يناير 2025.

- إجازة نصف العام تمتد لمدة أسبوعين بداية من يوم السبت الموافق 25 يناير 2025 وحتى الخميس 6 فبراير 2025.

- موعد بدء الدراسة في الفصل الدراسي الثاني يوم السبت الموافق 8 فبراير 2025 ويستمر حتى الخميس الموافق 5 يونيو 2025.

الدراسة في مصر

- موعد امتحانات صفوف النقل والشهادة الإعدادية يوم السبت الموافق 24 مايو 2025.

- امتحانات الدبلومات الفنية تبدأ السبت 31 مايو 2025.

- موعد امتحانات الثانوية العامة تبدأ يوم السبت الموافق 14 يوينو 2025.

وتشمل هذه المواعيد جميع مراحل التعليم المختلفة للمدارس الرسمية والرسمية للغات والخاصة للغات.

حقيقة إلغاء إجازة السبت من المدارس

وقالت مصادر مسئولة بوزارة التربية والتعليم والتعليم، إنه لم يتم إلغاء إجازة السبت بالمدارس ولكن الدراسة ستكون 6 أيام بالأسبوع حسب ظروف كل إدارة تعليمية.

عدد أيام الدراسة الفعلية في عام 2025/2024

وكشفت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أن عدد أيام الدراسة الفعلية في الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي الجديد تصل إلى 106 أيام بعد حذف أيام الجمعة والعطلات الرسمية، في حين تصل عدد أيام الدراسة الفعلية في الفصل الدراسي الثاني هي 97 يوما بعد حذف أيام الجمعة والعطلات الرسمية.

وأشارت وزارة التعليم إلى أن المدة الفعلية للدراسة في المدارس هو 106+ 97 بما يعادل نحو 203 يوما على مدار العام الدراسي.

إجازات المدارس فى 2025

وشهد تقويم العام الدراسي المقبل 2025، الواردة في الجدول الدراسي، وحسب الإجازات التي جاءت في قائمة العطلات بموقع رئاسة الجمهورية ومجلس الوزراء على النحو التالي:

- عيد القوات المسلحة سيكون فى الأحد 6 أكتوبر 2024.

- عطلة عيد الميلاد المجيد يوم الثلاثاء 7 يناير 2025.

- عطلة عيد الفطر: تبدأ يوم الاثنين 31 مارس 2025.

- عيد شم النسيم: الإثنين 21 أبريل 2025.

- عطلة تحرير سيناء: الجمعة 25 أبريل 2025.

- عيد العمال: يوم الخميس 1 مايو 2025.

الدراسة في مصر الجدول الزمني للعام الدراسي الجديد 2024-2025

وكان محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، قد اعتمد الجدول الزمني للعام الدراسي الجديد الذي ينطلق في 21 من سبتمبر الجاري، حيث جاء على النحو التالي:

- 21 سبتمبر بدء الدراسة للعام الجديد في المدارس الرسمية والرسمية للغات والخاصة والخاصة للغات.

- تبدأ الدراسة بجميع المدارس الدولية يوم 8 سبتمبر 2024.

- 11 يناير بداية امتحانات نهاية الفصل الدراسي الأول.

- موعد إجازة نصف العام: تكون أسبوعين تبدأ السبت 25 يناير 2025 وتنتهي يوم الخميس 6 فبراير 2025.

- 8 فبراير بداية الدراسة في الفصل الدراسي الثاني.

- 24 مايو بدء امتحانات الفصل الدراسي الثاني لصفوف النقل وإعداد الشهادة.

- 31 مايو بدء امتحانات الدبلومات الفنية.

- 14 يونيو بدء امتحانات الثانوية العامة.

ضوابط العام الدراسي الجديد 2024-2025

شددت وزارة التربية والتعليم على جميع المديريات التعليمية بكافة محافظات الجمهورية، بضرورة الالتزام ببعض التعليمات وعند مخالفتها تتم المحاسبة حسب اللوائح القانونية:

- الالتزام بالزي المدرسي الموحد حرصا على الانضباط داخل المدارس مع عدم إجبار الطالب على شرائه من أماكن بعينها.

- مكافحة ظاهرة الدروس الخصوصية وبذل كافة الجهود الممكنة لمحاربتها تمهيدًا للقضاء عليها واتخاذ كافة الإجراءات القانونية تجاه المخالفين، لاسيما المتغيبين عن المدرسة من المعلمين وإلزامهم بالتواجد بالحصص المقررة لهم طبقا للجدول المدرسي، مع اتخاذ كافة التدابير اللازمة تجاه من يمارس المهنة دون وجه حق، لاسيما ممن هم في إجازات بدون مرتب أو إجازات طويلة ويمارسون التدريس بمراكز خاصة أو بمقراتهم الخاصة واتخاذ الإجراءات القانونية ضدهم.

- التواصل والتنسيق الكامل مع مديريات الأمن لوضع خطة تأمين المدارس والمنشآت التعليمية وتكثيف عمل الدوريات الراكبة وضمان توفير مناخ آمن للطلاب والمعلمين طوال فترة الدراسة والامتحانات والحفاظ على استقرار العملية التعليمية.

- التواصل مع رؤساء الأحياء لاتخاذ كافة الإجراءات اللازمة للتأكد من سلامة محيط المدرسة وخلوه من المصارف ومجاري السيول وتجمعات المياه الراكدة والقمامة والأسواق، والتأكد من سلامة أغطية الصرف حال تواجدها بمحيط المدرسة، بالإضافة إلى الحفاظ على نظافة المدارس من الخارج ومكافحة الباعة الجائلين ورفع المخلفات.

- التواصل والتنسيق مع الإدارة العامة للأمن بالوزارة تفعيلا لدور إدارة اللأزمات والكوارث، والإبلاغ عن أي مخالفات أخلاقية.

- الحرص على حسن معاملة أولياء الأمور وتخصيص مواعيد لزيارتهم للمدارس لتمكينهم من متابعة أبنائهم تربويا مع الإعلان عن هذه المواعيد بشكل واضح بمدخل المدرسة وذلك بعد انتهاء اليوم الدراسي.

- حظر تحصيل أي مبالغ مالية تحت أي مسمى من الطلاب أو أولياء أمورهم والإحالة الفورية للمساءلة القانونية للمخالفين.

- حظر التدخين نهائيا داخل الحرم المدرسي وكافة المؤسسات التعليمية واتخاذ الإجراءات المشددة الكفيلة بمنعه ومعاقبة المخالفين لذلك وفقا للقانون.

- التأكيد على تسجيل غياب الطلاب إلكترونيا وبالسجلات المخصصة لذلك أولا بأول، وإخطار أولياء الأمور بصفة دورية بموقف غياب أبنائهم وتخصيص أرقام تليفونات للأرقام والشكاوى.

الدراسة في مصر

- التنبيه المشدد على مديري المدارس بضرورة غلق الأبواب عقب انتهاء طابور الصباح وإحكام الإشراف عليها والتأكد من هوية الزائرين قبل السماح لهم بدخول المدرسة وتسجيل بياناتهم فور دخولهم والتأكيد على غلق أبواب المدرسة عقب انتهاء اليوم الدراسي بعد التأكد من مغادرة جميع الطلاب.

- منع مندوبي المبيعات والدعاية وغيرهم من دخول المدارس أوعرض أي هدايا على العاملين بالمدارس أو الإدارة، وكذلك الطلاب، وبصفة خاصة مندوبي توزيع الكتب الخارجية.

- حظر استغلال أسوار المدارس في عرض أي إعلانات أو شعارات سياسية أو غير ذلك من أغراض وإزالتها على الفور.

- عدم التطرق داخل المدرسة إلى أي قضايا خلافية ذات صبغة سياسية أو دينية أو حزبية.

- استخدام مكبرات الصوت في الحيز المناسب للمدرسة.

- الالتزام بتحصيل الرسوم الدراسية المقررة وفقا للقرار الوزاري الصادر للعام الدراسي ٢٠٢٤/٢٠٢٥، والإعلان عنها بكل مكان بارز في كل مدرسة والالتزام بتشكيل لجان لمراجعة موقف التحصيل الإلكتروني للمصروفات.

- بذل كافة الجهود لمحاربة التطرف الفكري بكافة أشكاله وغرس قيم المواطنة والانتماء والولاء للوطن والتأكيد على الثوابت الوطنية من خلال إذاعة الأغاني الوطنية، وضرورة الالتزام بتحية العلم وأداء الطلاب وهيئة التدريس للنشيد الوطني أثناء طابور الصباح بجميع المدارس، وضرورة الالتزام بضرورة أن تكون الحصة الأولى من بداية العام الدراسي بجميع المراحل عن المشروعات القومية والولاء والانتماء.

- تنظيم رحلات مدرسية لزيارة المشروعات القومية والأماكن التاريخية.

- مكافحة ظاهرة التنمر بين الطلاب وبعضهم وبين المعلمين والطلاب وتفعيل دور الأخصائي النفسي والاجتماعي للتصدي لهذه الممارسات بين الطلاب.

- الالتزام بكافة القرارات واللوائح المتعلقة بالانضباط والعقوبات والتحفيز التربوي.

- يمنع منعا باتا استخدام العقاب البدني والنفسي للطلاب نهائيا وتفعيل دور لجنة الحماية المدرسية.

- الالتزام بأحكام الكتاب الدوري الخاص باستخدام الخرائط الرسمية لجمهورية مصر العربية الصادرة عن الهيئة العامة للمساحة والتأكيد على إظهار خط الحدود الدولي للحدود الجنوبية لجمهورية مصر العربية وعدم استخدام أي خرائط أخرى أيا كان مصدرها.

- متابعة التزام المدارس الخاصة والدولية بالرسوم الدراسية القانونية والكثافات المقررة وتدريس المواد القومية واتخاذ الإجراءات القانونية حيال من تثبت مخالفته.

التأكيد على ترشيد استخدام الطاقة والمياه وأي موارد أخرى بمختلف المباني التعليمية بأنواعها حفاظًا على المال العام.

الدراسة في مصر

- التوسع في المساحات الخضراء وزرع أكبر عدد ممكن من الأشجار داخل المدارس وتشجيع الطلاب على هذا.

- التأكيد على صيانة المعامل والورش والتأكد من صلاحيتها لتدريب الطلاب.

- الالتزام بالخريطة الزمنية ومواعيد عقد الامتحانات وعدم عقد أي امتحانات في الأيام التالية للأعياد الدينية.

- حظر استخدام أو ترويج أي مقررات دراسية أو كتب أو مناهج بخلاف الصادرة عن الوزارة.

اقرأ أيضاًالخريطة الزمنية للعام الدراسي الجديد 2025.. اعرف موعد الدراسة والإجازات

للجامعات والمعاهد.. الخريطة الزمنية للعام الدراسي الجديد 2024/2025

الخريطة الزمنية للعام الدراسي الجديد 2024-2025

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: بداية العام الدراسي الجديد موعد بداية العام الدراسي الجديد موعد بدء العام الدراسي الجديد بدء العام الدراسي الجديد نظام الثانوية العامة الجديد موعد بدء العام الدراسي الجديد في مصر موعد بدء العام الدراسي موعد بدء العام الدراسي الجديد 2025 موعد بداية العام الدراسي الجديد 2025 بداية العام الدراسي الجديد 2025 نظام الثانوية العامة الجديد 2025 الثانوية العامة الجديد التربیة والتعلیم والتعلیم للعام الدراسی الجدید 2024 2025 وزارة التربیة والتعلیم الفصل الدراسی الثانی العام الدراسی الجدید الفصل الدراسی الأول یوم السبت الموافق فی الفصل الدراسی الدراسة فی مصر بدء الدراسة ینایر 2025 موعد بدء

إقرأ أيضاً:

نائب محافظ القليوبية تتفقد المدارس استعدادًا للعام الدراسي الجديد

قامت الدكتورة إيمان ريان نائب محافظ القليوبية اليوم الثلاثاء، بالمرور الميداني علي إدارة حي غرب شبرا الخيمة التعليمية لتفقد عدد من المدارس، وذلك بناء على قرار المهندس أيمن عطية محافظ القليوبية، بشأن تشكيل لجنه رقم 664 لسنة 2024 لمراجعة موقف سلامة المباني المدرسية، وأعمال الصيانة الدورية سنويًا قبل كل عام دراسي في نطاق المحافظة، ومتابعه تنفيذ التوصيات، وذلك برئاسة نائبة المحافظ وعضوية مدير عام الشئون الهندسية بالديوان العام أو من عضو من مديرية التربية، عضو من الإدارة العامة للمراجعة الداخلية والحوكمة بالديوان العام، عضو من هيئة الابنية التعليمية فرع القليوبية.

وخلال الجولة، تم رصد المعوقات والسلبيات الموجودة بالمدارس، وتم التوجيه بالوقوف على الآليات اللازمة لتلافي هذه الملاحظات في أسرع وقت ممكن، حرصًا على سلامة أبنائنا الطلاب.

يذُكر أنه تم دعوة انعقاد عقد اجتماع سابقا مع اللجنة المشكلة وتم التوجيه بسرعه عمل معاينات والمرور الميداني على المدارس والإفادة بتقرير، تأتى هذه الجولة في إطار سلسله الزيارات التي تقوم بها نائبة المحافظ لتفقد المدارس وتلافى كافه الملاحظات تمهيدًا للعام الدراسي الجديد.

مقالات مشابهة

  • التأكد من موعد بدء العام الدراسي الجديد 2024-2025: حقيقة التأجيل وإعلانات التعليم
  • محافظ القليوبية يوجه بتكثيف أعمال النظافة في المدارس لاستقبال العام الدراسي الجديد
  • محافظ القليوبية يناقش استعدادات مديرية التربية والتعليم للعام الدراسي الجديد
  • بعد أنباء تأجيلها.. الموعد الرسمي لـ بدء العام الدراسي الجديد 2024/2025 بالمدارس والجامعات
  • موعد بدء العام الدراسي الجديد 2024/2025 في مصر: حقيقة تأجيل الدراسة والخريطة الزمنية
  • نائب محافظ القليوبية تتفقد المدارس استعدادًا للعام الدراسي الجديد
  • قبل إنطلاق ماراثون الدراسة.. 6 توجيهات لتأهيل الأسرة للعام الجديد
  • الموعد الرسمي لبدء الدراسة بالمدارس 2024 - 2025
  • قبل بدء العام الدراسي الجديد 2024 - 2025.. أبرز توصيات وزير التعليم
  • محافظ أسيوط يتفقد مديرية التربية والتعليم ومدرسة طه حنفي لمتابعة الاستعدادات النهائية للعام الدراسي الجديد