عربي21:
2024-09-17@17:01:35 GMT

بين بايدن ونتنياهو

تاريخ النشر: 18th, August 2024 GMT

في مساء الجمعة 16 آب/ أغسطس 2024، أُعلن عن توقف المفاوضات التي توقع كثر نجاحها، بالرغم من إصرار نتنياهو على عدم الوصول إلى اتفاقية هدنة، تُجري تبادلا للأسرى، وتوقف إطلاق النار، ولو تدريجيا، علما بأن نتنياهو ما زال مستمرا على موقفه لإفشال المفاوضات، كما في كل مرة على مدى الأشهر العشرة الماضية.

الذين تفاءلوا، ولو بحذر، بنوا احتمال نجاح المفاوضات هذه المرة على محاولة تلافي الردّ المتوقع من إيران وحزب الله على اغتيال الشهيدين القائدين اسماعيل هنية في طهران، والسيد فؤاد شكر في الضاحية/ بيروت.



وكانت كل من إدارة بايدن، والحكومات الأوروبية، أظهرت رغبة في عدم الدفع في الصراع إلى حرب إقليمية، وقد انفرد نتنياهو بالسعي إلى دفع الأمور إليها. فمن هنا بُني تفاؤل البعض على هذه الرغبة، من حيث تجنب أمريكا وأوروبا التورط في حرب إقليمية لا تريدانها.

هذه النتيجة، جاءت ضربة لجهود أمريكا وأوروبا، كما جاءت خضوعا ذليلا لما يريد نتنياهو، الأمر الذي جعل بايدن رئيسا أمريكيا ضعيفا، بل الأضعف من بين رؤساء أمريكا، في عدم فرض السياسة الأمريكية على الكيان الصهيوني، وليس العكس
ولكن مع ذلك فشلت المفاوضات، وفشل أيضا ما كان بايدن قد عبّر عنه من توقع نجاحها، علما أنه كعادته كان هذه المرة، أيضا، هو المسؤول الأول عن فشلها، وذلك عندما خضع كعادته لنتنياهو، وأضاف إلى مسودة الاتفاقية بنودا جديدة أملاها نتنياهو عليه، مما جعل التوصل إلى اتفاق، مع هذه الشروط الجديدة، مرفوضا من جانب حماس ومن ثم جعل الاتفاق غير ممكن.

ولكن هذه النتيجة، جاءت ضربة لجهود أمريكا وأوروبا، كما جاءت خضوعا ذليلا لما يريد نتنياهو، الأمر الذي جعل بايدن رئيسا أمريكيا ضعيفا، بل الأضعف من بين رؤساء أمريكا، في عدم فرض السياسة الأمريكية على الكيان الصهيوني، وليس العكس. وذلك مفهوم انطلاقا من حقيقة ما لأمريكا من "فضل" في حماية الكيان الصهيوني ودعمه، كما من حيث كونها الدولة الكبرى الأولى في العالم.

أما الدليل، فما حدث مع الرئيس الأمريكي أيزنهاور، حين فرض على الكيان الصهيوني الانسحاب من كل سيناء عام 1956، أو كما حدث مع الرئيس الأمريكي جورج بوش الأب، حين فرض على الكيان الصهيوني المشاركة في مفاوضات مدريد 1991، بالرغم من رفض شامير.

كان فشل المفاوضات هذه المرة، وبسبب خضوع بايدن، بتبني شروط نتنياهو الجديدة، مثيرا لجدل أمريكي- أمريكي بالضرورة، أو هو في كل الأحوال فشل وفضيحة لأمريكا
من هنا كيف يصح أن يخضع بايدن لنتنياهو، في كل خلاف حدث بينهما طوال الأشهر العشرة الماضية، من الحرب في قطاع غزة. وذلك بدلا من العكس.. علما أن بايدن في خلافه مع نتنياهو كان يراعي مصلحة "إسرائيل" أكثر منه، وذلك مع تغطيته للحرب البرية، ولحرب الإبادة الإجرامية؟

لهذا كان فشل المفاوضات هذه المرة، وبسبب خضوع بايدن، بتبني شروط نتنياهو الجديدة، مثيرا لجدل أمريكي- أمريكي بالضرورة، أو هو في كل الأحوال فشل وفضيحة لأمريكا، الأمر الذي يفسّر العودة السريعة لاستئناف المفاوضات منذ اليوم في 18 آب/ أغسطس من خلال تحركات أمريكية مستعجلة لجولة مفاوضات جديدة، وذلك لتجنب المزيد من التأزيم باتجاه الحرب الإقليمية التي يسعى لها نتنياهو.

إن خضوع السياسة الأمريكية للسياسة الصهيونية، يضرب عرض الحائط بكل منطق سياسي، أو عُرف، أو قانون حاكم في السياسة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي مقالات كاريكاتير بورتريه المفاوضات نتنياهو بايدن حماس غزة حماس غزة نتنياهو مفاوضات بايدن مقالات مقالات مقالات صحافة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة صحافة سياسة صحافة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة على الکیان الصهیونی هذه المرة

إقرأ أيضاً:

مصر تراقب "العبث" الإثيوبي في سد النهضة ولن تتنازل عن متر مكعب واحد من المياه

مصر تنتقد ما أسمته عبث إثيوبيا في سد النهضة، من خلال الملء الأحادي للسد واتخاذ المفاوضات مطية لكسب الوقت لتنفيذ أجندات أحادية، وأثيوبيا تبني سدودا جديدة تزيد من ارتفاع السد الأوسط، بزيادة مائية تناهز 15 مليار متر مكعب من المياه خلال موسم الفيضان الحالي.

اعلان

قال وزير الموارد المائية والري المصري، هاني سويلم، إن بلاده تراقب عن كثب ما أسماه «عبث» أثيوبيا في سد النهضة، بحيث تصبح المفاوضات مجرد مطية لكسب الوقت وغطاء سياسي لتنفيذ أجندات أحادية.

وقال سويلم في تصريحات تناقلتها وسائل إعلام مصرية وعربية: إن وزارته استثمرت أكثر من 243 مليار جنيه مصري في قطاع المياه خلال السنوات العشر الأخيرة، مؤكدا أن نهر النيل هو المسار الوحيد للحفاظ على الأمن المائي المصري، وأن العجز المائي في بلاده بات يقترب من 50% من المياه المتاحة، مما يفرض على الحكومة عدم التتنازل عن متر مكعب واحد من المياه.

وانتقد الوزير المصري "الملء الأحادي للسد"، في إشارة إلى عملية هي الأكبر من نوعها، كانت أثيوبيا قد بدأتها في نهاية يوليو/تموز ويفترض أنها أكملتها في الأسبوع الماضي، بزيادة تبلغ 15 مليار متر مكعب من المياه خلال موسم الفيضان الحالي.

Relatedإثيوبيا تملأ سد النهضة بالكامل ورئيس الوزراء يؤكد "العملية تمت بنجاح" جولة ثانية من المفاوضات بين مصر وإثيوبيا والسودان حول سد النهضةمصر تحتج لدى مجلس الأمن الدولي على خطط إثيوبيا لملء سد النهضة

وتعمل إثيوبيا ـ جاهدة ـ على زيادة ارتفاع الحائط الأوسط  للسد ليبلغ 625 مترا فوق سطح البحر،وتنش في الوقت نفسه سدودا إضافية، بحيث يزداد التخزين لديها، لكي تمكن من التحكم في المياه، وتتقلص في المقابل حصص جهة المصب التي تمثلها مصر والسودان.

يذكر أن إثيوبيا، قد أعلنت في أبريل/نيسان الماضي، أن بناء سد النهضة قد اكتمل بنسبة 95%، في الذكرى الثالثة عشرة لوضع الحجر الأساس لهذا المشروع المثير للخلافات مع جيرانها.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية دول أوروبية جديدة تشدّد الإجراءات ضدّ التدخين.. هل سيُصبح ممنوعاً في الهواء الطلق؟ بعد دعمها لفلسطين.. منظمة أوقفوا معاداة السامية تختار غريتا تونبرغ كشخصية معادية لليهود لهذا الأسبوع جولة ثانية من المفاوضات بين مصر وإثيوبيا والسودان حول سد النهضة جمهورية السودان مصر- سياسة إثيوبيا نهر النيل سد النهضة الإثيوبي الكبير اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. حرب غزة: مشعل يؤكد أن حماس ستنتصر بالحرب والجيش الإسرائيلي يكشف إحباط محاولة حزب الله لاغتيال مسؤول يعرض الآن Next لماذا تريد أوكرانيا ضرب العمق الروسي باستخدام صواريخ غربية بعيدة المدى؟ يعرض الآن Next دول أوروبية جديدة تشدّد الإجراءات ضدّ التدخين.. هل سيُصبح ممنوعاً في الهواء الطلق؟ يعرض الآن Next الأردن تستلم جثمان منفذ عملية جسر الملك حسين ماهر الجازي بعد جهود لتهدئة التوتر مع إسرائيل يعرض الآن Next الحرب الروسية الأوكرانية: مليون قتيل وجريح في حصيلة مروعة اعلانالاكثر قراءة ظهرت في 15 دولة.. هذا ما نعرفه عن سلالة فيروس كوفيد-19 الجديدة الرئيس الإيراني: لم نزود اليمن بصواريخ متطورة ونسعى لتحسين علاقاتنا مع دول الجوار ترامب: خطاب بايدن وكامالا هاريس وراء محاولة اغتيالي تفاصيل محاولة الاغتيال الجديدة لدونالد ترامب: من هو المشتبه به الذي هدد ب"حرق الكرملين"؟ 3 مؤشرات تدل على أن إسرائيل تقترب من تنفيذ عملية عسكرية واسعة في جنوب لبنان اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليومأوروباالحرب في أوكرانيا المملكة المتحدةفلاديمير بوتينروسياأزمة المهاجرينرجل إطفاءدونالد ترامبحرائقرومانياالبرازيلالاتحاد الأوروبي Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • مصر تراقب "العبث" الإثيوبي في سد النهضة ولن تتنازل عن متر مكعب واحد من المياه
  • نتنياهو لمبعوث بايدن: لا يمكن إعادة السكان إلى الشمال دون تغيير جوهري في الوضع الأمني
  • هوكشتاين حذّر من حرب إسرائيلية شاملة على لبنان.. ونتنياهو تشبث بقرار المواجهة
  • مفاوضات لتعيين ساعر محل وزير الدفاع غالانت ونتنياهو ينفي
  • البابا يجدد دعوته لمواصلة مفاوضات وقف إطلاق النار
  • بابا الفاتيكان يجدد دعوته لمواصلة مفاوضات وقف إطلاق النار بغزة
  • بابا الفاتيكان يجدد دعوته لتواصل مفاوضات وقف إطلاق النار بغزة
  • أبو عبيدة يشيد بالعملية ونتنياهو يحذر من ” الثمن الباهظ ” … أبرز ردود الأفعال على الصاروخ الذي أطلقه الحوثيون على تل أبيب 
  • وزير يمني يحذر من تصعيد وشيك على إثر تعثر المفاوضات
  • أبو بكر القربي يدق ناقوس الخطر: فشل المفاوضات والوضع عالي الخطورة والقادم كارثي.. ماذا يحدث؟