وقدم الجانب الأميركي مؤخرا مقترحا أمام طاولة المفاوضات لسد الفجوات المتبقية من أجل تنفيذ صفقة تتوافق مع المبادئ التي وضعها الرئيس بايدن.

وتتمثل الفجوات في إصرار حماس على مقترح الثاني من يوليو/تموز الماضي الذي يقضي بوقف إطلاق نار دائم وانسحاب إسرائيل من كامل قطاع غزة ومحور فيلادلفيا وإعادة فتح معبر رفح.

وبالمقابل تصر إسرائيل على ما تعتبره مبادئ أعلنتها يوم 27 مايو/أيار الماضي، وتنص على مرحلة أولى بإطلاق سراح المحتجزين، والفحص الأمني للنازحين العائدين إلى شمال غزة، إضافة إلى بنود متعلقة بالوجود العسكري في محور فيلادلفيا.

ويشير هذا الوضع إلى أن فجوة محور نتساريم ومحور فيلادلفيا لم تتم معالجتها حسب المقترح الأميركي، إنما تحدث المقترح فقط عن قائمة الأسرى الإسرائيليين ومواعيد إطلاق سراحهم وقائمة الأسرى الفلسطينيين مقابل كل أسير، وكذلك إطلاق سراح النساء والجنود والأولوية للأحياء.

استعرضت حلقة 18-8-2024 من برنامج "شبكات" بعض تعليقات النشطاء التي أجمعت على التشكيك في إمكانية التوصل إلى اتفاق قريب، وعدم جدية الموقف الأميركي في تحقيق الصفقة، إضافة إلى عدم الثقة في النيات الإسرائيلية.

وبحسب المغرد محمد الطاهري فإن التوقعات بقرب التوصل إلى اتفاق سلام تعد غير واقعية، وكتب يقول "نتنياهو لن يقبل الانسحاب من محور فيلاديلفيا ونتساريم ومعبر رفح، وحماس لا تقبل ببقاء إسرائيل في غزة، يعني الحرب راح تستمر، ومن يظن أن هناك اتفاق (اتفاقًا) في الأفق فهو واهم".

ومن جهته يرى الناشط رشيد أقراب، أن إسرائيل ستصبح أكثر استعدادًا للتفاوض إذا تعرضت لهجمات قوية، وقال "الصهيوني لن ينهي الحرب مادام متفوقا فيها، لو تمت مهاجمة إسرائيل بشدة وتكبيدها أشد الخسائر سوف تقبل بجميع شروط الوسطاء".

أما المغرد غسان هندية فأشار إلى أن الموقف الأميركي المعلن لا يعدو كونه واجهة دبلوماسية تخفي وراءها استمرار دعم السياسات الإسرائيلية، وغرد قائلا "لو كان في جدية في الموقف الأميركي لأوقفت الحرب منذ سبعة أشهر على الأقل، ولكن كل ما يجري تبادل أدوار ولا فرق بين الرايتين".

ومن ناحيته عبر الناشط حسني علي موسى عن دعمه وتأكيده الكامل لمطالب حماس بالمفاوضات وكتب "مرفوض إذا لم يتم وقف نهائي لإطلاق النار، والانسحاب الكامل من جميع مناطق القطاع، وعودة كل إنسان إلى بيته حتى لو كان مدمرا".

وبحسب تقارير، سيجتمع اليوم خبراء من الولايات المتحدة وإسرائيل ومصر في القاهرة لمناقشة الترتيبات الأمنية على طول محور فيلادلفيا، وإعادة فتح معبر رفح، وهما قضيتان مهمتان أيضا لتنفيذ اتفاق التهدئة.

18/8/2024المزيد من نفس البرنامججدل بشأن خطة "الثانوية العامة" في مصر.. كيف علق مغردون؟play-arrowمدة الفيديو 04 minutes 46 seconds 04:46إعلان جدري القرود "حالة طوارئ عالمية" يثير تفاعل مغردين.. ماذا قالوا؟play-arrowمدة الفيديو 04 minutes 30 seconds 04:30هآرتس تكشف جريمة "الدروع البشرية" ومغردون يصفونها بالممارسات النازيةplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 11 seconds 03:11مغردون للجزائرية إيمان خليف: لا تتنازلي عن أخذ حقك من المتنمرينplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 40 seconds 03:40من حقول القمح إلى العالمية.. قصة لاعب أولمبياد باكستاني تثير تفاعل مغردينplay-arrowمدة الفيديو 04 minutes 12 seconds 04:12مغردون يتساءلون عن خلافاتهما: هل ينقلب نتنياهو على وزير دفاعه؟play-arrowمدة الفيديو 03 minutes 36 seconds 03:36ضباط يعترفون بأن النصر بعيد.. ومغردون: نتنياهو يدفع لحرب إقليميةplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 57 seconds 03:57من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معناالنشرات البريديةرابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات محور فیلادلفیا

إقرأ أيضاً:

ترامب يُنذر اليهود الأميركيين: إذا لم أفز بالرئاسة ستنتهي إسرائيل

وقال ترامب في تصريحات أمام أنصاره "إذا لم أفز في هذه الانتخابات، فإن إسرائيل مع الرفيقة كامالا هاريس على رأس الولايات المتحدة سيكون محكوما عليها بالفشل"، وتوقع أن تختفي إسرائيل خلال عام أو عامين "ولن تعود إسرائيل موجودة".

ودعا الناخبين الأميركيين إلى انتخابه قائلا لهم " يجب أن أفوز وإلّا ستواجهون المشاكل التي لم نشهدها من قبل.. قد لا يبقى لدينا بلد".

وأضاف موجها كلامه لأنصاره "قد تكون هذه آخر انتخابات لنا.. عليكم الخروج والتصويت".

وعلق مقدم برنامج "فوق السلطة" نزيه الأحدب على كلام ترامب بشأن إسرائيل بالقول " أي دولة ورقة هذه التي يكون مصيرها الوجودي معلقا بورقة اقتراع دولة في آخر الأرض".

ويذكر أنه خلال المناظرة التي جمعته قبل أيام مع مرشحة الحزب الديمقراطي، قال ترامب في رده على سؤال بشأن العلاقة مع إسرائيل في ضوء الحرب المتواصلة على قطاع غزة، قال " إن هاريس "تكره إسرائيل، إذا أصبحت رئيسة، أعتقد أن إسرائيل لن تكون موجودة في غضون عامين.. إسرائيل ستزول".

كما تناولت حلقة (2024/9/13) من برنامج "فوق السلطة" المواضيع التالية:
_ إلهام شاهين منشغلة بإعادة صياغة دين الإسلام للمسلمين
_ نتنياهو يرتجف أمام الكاميرات بعد عملية الأردني ماهر الجازي
_ دبلوماسي أميركي يحذر دولا عربية من نية إسرائيل لاحتلالها
_ السيسي في أنقرة وأردوغان يدعو إلى حلف مع مصر وسوريا لمواجهة إسرائيل
_ قاتَلَ في سوريا مع حزب الله ثم انضم إلى الموساد للتجسس عليه
_ هل أَعدم كيم جونغ أون 30 مسؤولا حكوميا وبأي تهمة؟
_ لوموند الفرنسية تصف الرئيس التونسي قيس سعيد بالطاغية.

13/9/2024المزيد من نفس البرنامجإلهام شاهين منشغلة بإعادة صياغة دين الإسلام للمسلمينplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 31 seconds 03:31نتنياهو يرتجف أمام الكاميرات بعد عملية الأردني ماهر الجازيplay-arrowمدة الفيديو 01 minutes 17 seconds 01:17دبلوماسي أميركي يحذر دولا عربية من نوايا إسرائيل لاحتلالهاplay-arrowمدة الفيديو 01 minutes 47 seconds 01:47أولمرت: الحرب الأهلية قادمة في إسرائيل وتذكروا حديثي هذاplay-arrowمدة الفيديو 00 minutes 45 seconds 00:45سياسي إسرائيلي: السنوار أذكى من نتنياهو وهزمه في حرب العقولplay-arrowمدة الفيديو 24 minutes 30 seconds 24:30فوق السلطة- هل فتحت الهند السدود المائية وأغرقت بنغلاديش انتقاما لحسينة؟play-arrowمدة الفيديو 26 minutes 02 seconds 26:02باسم يوسف من تغيير رؤساء الجمهورية إلى اختبار المواهب الفنيةplay-arrowمدة الفيديو 01 minutes 06 seconds 01:06من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معناالنشرات البريديةرابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

مقالات مشابهة

  • الجزيرة 360 تتوسع رقميا.. 50 ألف ساعة من المحتوى الوثائقي في منصة واحدة
  • الجزيرة ترصد أزمة تدمير شبكات الصرف الصحي في غزة
  • الجزيرة 360.. نهج وإرث وتنوع بالمضمون
  • الجزيرة ترصد محاولات انتشال ضحايا قصف إسرائيلي في جباليا
  • كاميرا الجزيرة ترصد آثار القصف الإسرائيلي على منازل شمال غربي مدينة غزة
  • كاميرا الجزيرة داخل جبهة لصد الهجمات الروسية على باكروفسك
  • قلق أميركي بسبب التصعيد بين إسرائيل وحزب الله
  • الصين تدعو إلى تسوية سياسية لإنهاء حربي غزة وأوكرانيا
  • ترامب يُنذر اليهود الأميركيين: إذا لم أفز بالرئاسة ستنتهي إسرائيل
  • ماهر الجازي.. من حيث لا تحتسب إسرائيل