نظمت كلية علوم الثروة السمكية بجامعة كفر الشيخ زيارة طلابية صباح اليوم،  الاحد 18 أغسطس ، إلى محطة تحضين وتفريخ الأسماك في الخاشعة، التابعة لجهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية، وتهدف هذه الزيارة إلى تعزيز التعليم الميداني للطلاب وتزويدهم بالمهارات والخبرات العملية الخاصة بمجال الاستزراع السمكي.

الثروة السمكية

قامت الادارة العامة للتطوير والارشاد برئاسة المهندسة امل فؤاد  مدير عام الإداره ، بالتنسيق مع المهندس محمد زيدان رئيس الادارة المركزية لمنطقة وسط الدلتا بكفر الشيخ لاستقبال  وفد يزيد عن 100 طالب ونخبة من أعضاء هيئة تدريس كلية علوم الثروة السمكية جامعة كفر الشيخ على مدار ثلاثة ايام ، تؤكد الزيارة  التعاون المثمر والمشترك بين جهاز حماية وتنمية الثروة السمكية  والجامعات والمعاهد البحثية المصرية  .

بحضور وزير الزراعة.. ندوة حول قضايا الأمن الغذائي والتغيرات المناخية الإثنين

وجه سيادة اللواء ا.ح الحسين فرحات المدير التنفيذي بالجهاز بضرورة الاستعداد التام لاستقبال جموع الطلاب والمتخصصين والمهتمين بقطاع الثروة السمكية في مصر في مواقعنا الانتاجية وتقديم كافة السبل التعليمية النظرية والعملية لممارسة التدريب العملي وتطوير البحث العلمي والابتكار في كل مايخص القطاع السمكي في مصر .

كما أشاد المدير التنفيذي للجهاز، بزيارة طلاب كلية علوم الثروة السمكية بجامعة كفر الشيخ إلى محطة تحضين وتفريخ الأسماك في الخاشعة، وأكد أن مثل هذه الزيارات تمثل تطبيقًا عمليًا للطلاب على أرض الواقع، مما يساعد في تطوير مهاراتهم وتأهيلهم لممارسة حياتهم المهنية بنجاح، كما أعرب عن دعمه المستمر لهذه المبادرات التي تسهم في الربط بين الدراسة النظرية والتطبيق العملي، مشددًا على أهمية التعاون مع المؤسسات التعليمية لتعزيز العملية التعليمية وتنمية المهارات العملية للطلاب.

بدأت فعاليات اليوم الأول للزيارة بوصول الطلاب بصحبة اعضاء هيئة التدريس، المكون من الأستاذ الدكتور نادر حسونة والأستاذ الدكتور سامح غراب الأستاذ والدكتور خالد الجندي بقسم  الاستزراع المائي بالكلية ، وكان في استقبالهم المهندس ابراهيم الفخراني مدير محطة تحضين الخاشعة، والمهندس بدير رزق  مسئول الارشاد بالمنطقة، وبادر بالحديث عن تاريخ إنشاء المحطة  عام 1984وتم البدء في تشغيلها عام 1986 بهدف تطوير وتنمية الثروة السمكية فى  محافظة كفر الشيخ  .

مستشار وزير الزراعة: مصرتحقق إنجازًا قياسيًا في نسبة الصادرات

واضاف الفخراني ان محطة تحضين الخاشعة تقع بمركز بلطيم بمحافظة كفر الشيخ وتبلغ مساحتها حوالي 200 فدان وتضم 44 حوض تربية  منهم 20 حوض يتم تطويرهم تمهيدا لدخولهم قطاع التربية العام القادم وحوالي  21 حوض جاهزا للصيد على مدار الموسم، ويتنوع الإنتاج من أسماك البلطي والعائلة البورية والقراميط والمبروك الفضي والمبروك العادي والحشائش وتعمل بنظام الاستزراع السمكي شبه المكثف.

اصطحب المهندس سمير عبد العظيم مسئول الانتاج بالمحطة الطلاب لمشاهدة اعمال التطوير التي تتم بالمحطة وتفقدوا الأحواض التي يتم تطويرها لتصبح جاهزة لعملية الاستزراع السمكي وقاموا بالمرور على أحواض التربية وتم اخذ عينة من الأسماك لفحصها والتعرف على أحجام الاسماك المختلفة بانواعها، وقدم عبد العظيم شرح واف عن كيفية العمل بالاستزراع السمكي شبه المكثف ،بداية من تاسيس الاحواض ونقل الزريعة بالشكل الآمن الذي يقلل من عملية الفقد مرورا أساليب التغذية والتربية إنتهاء بصيد المنتج السمكي وتسويقه .

جامعة النيل تنعى المهندس علاء كامل دياب رائد الزراعة في مصر

قام المهندس فتحي عبد الرحمن مسئول التفريخ والتحضين بالمحطة  بصحبة الوفد للإطلاع على أحواض التحضين وأحواض التفريخ الخاصة بالهابات للتعرف على أساليب التفريخ وما يتم من ممارسات لإنتاج زريعة أسماك البلطي.
خلال الزيارة، اطلع الطلاب على مراحل إنتاج أسماك الخاشعة بدءًا من التحضين وحتى التفريخ، خاصة أنواع مثل البلطي، المبروك، وأسماك العائلة البورية ، كما تعرفوا على أهم العوامل التي تؤثر على نمو الأسماك وصحتها، وقد أبدى الطلاب حماسًا كبيرًا لهذه الزيارة، مؤكدين على أهميتها في توسيع مداركهم العلمية ومساعدتهم على اختيار تخصصاتهم المستقبلية.

أعرب الطلاب الذين شاركوا في زيارة محطة تحضين وتفريخ الأسماك في الخاشعة عن سعادتهم الكبيرة بهذه التجربة التعليمية الميدانية، وقد عبروا عن تقديرهم للفرصة التي أتيحت لهم للتعرف على آليات الاستزراع السمكي والتقنيات الحديثة المستخدمة في هذا المجال،  وأشاروا إلى أن الزيارة قد زودتهم بمعرفة عملية مكملة لما درسوه نظريًا، مما يعزز من ثقتهم في التعامل مع التحديات التي قد تواجههم في حياتهم المهنية المستقبلية.

صرح الاستاذ الدكتور مالك خلف الله وكيل كلية علوم الثروة السمكية والمصايد لشئون التعليم والطلاب عن شكره وتقديره لسيادة اللواء الحسين فرحات المدير التنفيذي للجهاز في دعمه لهذه الزيارات العلمية، مؤكدا أن هذه الزيارات تسهم في تقييم مدى استعداد وجاهزية خريجي الجامعه لدخول سوق العمل ومواجهة تحدياته، وتحديد المهارات والمعرفه الضرورية والمرغوبة من قبل أصحاب الأعمال ، والمجالات التي تحتاج الى تحسين وتطوير الخريجين لتحقيق توافق امثل بين مهارات الخريجين واحتياجات سوق العمل وليصبح قادرا على المنافسة في ظل التحديات الإقتصادية الراهنة.

ومن جانبه اعرب الدكتور نادر حسونة مدرس مساعد بقسم الاستزراع المائي كلية علوم الثروة السمكية جامعة كفر الشيخ عن سعادته بالزيارة مؤكدا أن مثل هذه  الزيارات تسهم في مواكبة آخر المستجدات في قطاع الثروة السمكية والتعرف على المهارات التقنية المطلوب توافرها في خريج كلية علوم الثروة السمكية ليصبح قادراً على العمل بشكل أكثر خبرة وكفاءة .

وفى الختام أشاد اللواء الحسين فرحات، المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية، بمبادرة الجامعة لربط الطلاب بالمواقع الإنتاجية العملية. وأكد سيادنه  أن هذه الزيارات تعد جزءًا من الجهود المبذولة لتعزيز التعاون بين الجهاز والمؤسسات التعليمية، بهدف إعداد جيل من المتخصصين القادرين على التعامل مع التحديات البيئية والاقتصادية المتعلقة بالاستزراع السمكي.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الثروة السمكية التعليم الميداني السمكية جهاز حماية وتنمية الثروة السمكية تنمية الثروة السمكية کلیة علوم الثروة السمکیة الاستزراع السمکی المدیر التنفیذی هذه الزیارات کفر الشیخ

إقرأ أيضاً:

كلية التكنولوجيا والتعليم بسوهاج تواصل فعاليات التدريب الصيفي

تواصل كلية التكنولوجيا والتعليم فعاليات التدريب الصيفي لطلاب الفرقة الثانية، وذلك بمقر الكلية بحى الحويتي، صرح بذلك الدكتور حسان النعماني رئيس الجامعة، وقال أن التدريب الصيفي الميداني يعتبر مجال الخبرة الأول للطلاب، حيث يبدأ بتطبيق ماتعلموه ويعطيهم فرصة التعامل مع الضغوطات المختلفة التى قد تواجهه فى سوق العمل، وهو عبارة عن تدريبات عملية وورش عمل لتطبيق ما تم دراسته بشكل نظري بالمواد الدراسية.

وأضاف رئيس الجامعة، أن التدريبات العملية تساعد الطلاب على استيعاب العلوم والمعارف التى يدرسونها، ويمدهم بالخبرات الميدانية والمهارات الفنية اللازمة، وذلك من خلال الالتزام بمنهج تدريبي متكامل تحت إشراف مهني وعلى أسس علمية تربوية اشرافية، موضحاً أن الكلية تحرص على تنفيذ التدريب الصيفي بشكل مستمر، لاتاحة الفرصة أمام الطلاب لاكتساب المعرفة ترجمتها إلى ممارسات عملية وتطبيقية بما ينفعهم فى عملهم المهني مستقبلاً.

وقال الدكتور أحمد عبد الرحيم عميد الكلية، أن التدريب الصيفي يشارك به 530 طالب وطالبة بالفرقة الثالثة، من أقسام الميكانيكا تخصصات التبريد والتكيف، وميكانيكا إنتاج ومحركات، وقسم إنشاءات مدنية معمارية تخصص كهرباء قوة آلات، وقسم كهرباء إلكترونية، حيث يتم تقسيم الطلاب إلى مجموعات، وتضم كل مجموعة 20 طالب. 

وأوضح الدكتور أحمد منتصر وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب، أن التدريبات الصيفية تشمل عدد من الأنشطة والفعاليات التى تتطابق مع طبيعة كل تخصص ومن صميم الدراسة، حيث يتم تدريب الطلاب على الأجهزة المساحية وأعمال الدهانات، وصيانة أجهزة التكيف، وأعمال اللحام والأعمال الخشبية للمقاعد الدراسية، إلى جانب التدريب على القياسات الميكانيكية، والتدريب داخل معمل الطاقة الجديدة، وتجري التدريبات تحت إشراف فنيين ومهندسين متخصصين في كل المجالات

مقالات مشابهة

  • دمج طلاب كلية الهندسة في جامعة درنة في مشاريع إعادة الإعمار
  • كلية طب الفم والأسنان جامعة كفر الشيخ تبدأ استقبال أوراق الطلاب الجدد
  • كلية التكنولوجيا والتعليم بسوهاج تواصل فعاليات التدريب الصيفي
  • أكبر مسابقة بين طلاب جامعات مصر.. «المتحدة» تطلق برنامج «جين زي»
  • تنمية البحيرات والثروة السمكية يعلن انطلاق موسم الصيد 2024 في خليج السويس
  • فئات معفية من المصروفات الدراسية 2024.. تعرف عليها
  • اختفاء 37 كلية من تنسيق المرحلة الثالثة أمام طلاب الثانوية العامة دور ثان
  • الأوراق المطلوبة للتقديم في كلية التجارة بجامعة طنطا
  • 6 مصادر لتمويل جهاز حماية المستهلك بالقانون الجديد.. تعرف عليها
  • تعاون بين جهاز شئون البيئة وتنميـة البحيـرات والاتحاد المصري لرياضة صيد الأسماك