مباشر- نهى مكرم - انخفض الدولار، اليوم الأربعاء، بعد أن أظهرت البيانات انزلاق الاقتصاد الصيني إلى انكماش الشهر الماضي، ما عزز احتمالات تنفيذ الحكومة الصينية المزيد من الإجراءات التحفيزية ودفع المستثمرين تجاه الأصول الخطرة.

 

أسباب الارتفاع

وقال المتداولون إن بيع الدولار من جانب البنوك الصينية المملوكة للدولة ساهم في ارتفاع اليوان من أدنى مستوياته في شهر.

 

كما أن تحديد البنك المركزي الصيني سعر صرف اليوان على نحو أقوى من المتوقع أمام الدولار عند 7.1588 أوضح عدم ارتياحه إزاء تراجعات اليوان مؤخرًا.

 

مؤشر الدولار

وانخفض مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأمريكية أمام ست عملات أخرى، بنسبة 0.1%، مبدداً جزءً من مكاسبه، أمس الثلاثاء، عندما ارتفع بنسبة 0.47%.

 

وصعد اليورو بنسبة 0.2% إلى 1.0978 دولار، في حين تراجع الإسترليني بواقع 0.1% إلى 1.274 دولار.

 

وتعافت الأسهم الأوروبية نوعاً ما بعد هبوطها أمس عقب إعلان الحكومة الإيطالية فرض ضريبة مفاجئة على البنوك بنسبة 40%، ليخفف وزير المالية الإيطالي بعد ذلك حدة القرار بعد أن هبط بأسهم بنوك منطقة اليورو الرائدة بنسبة 3.5%.

 

وأظهرت البيانات، الصادرة اليوم الأربعاء، تراجع مؤشر أسعار المستهلكين الصيني للمرة الأولى في أكثر من عامين خلال يوليو/تموز. وبدلاً من أن تعزز تلك البيانات شهية المستثمرين إزاء العملة الخضراء باعتبارها ملاذً آمناً، لأنها دعمت توقعات بعض المستثمرين بأن الحكومة الصينية ستتخذ إجراءات لتعزيز الاقتصاد من خلال محفزات نقدية.

 

ولكن يستبعد ريكاردو إفانغليستا، كبير المحللين لدى "أكتيف تريدز"، استمرار تراجع الدولار لفترة طويلة، نظراً لأن بيانات التضخم الصيني أظهرت أن أسعار المستهلكين تحركت بالكاد في يوليو/تموز، ما يؤكد تعثر ثاني أكبر اقتصاد بالعالم وانزلاقه إلى الانكماش.

 

وعلى هذا النحو، يرى المحلل أن خسائر العملة الخضراء ستكون محدودة نظراً لأن المخاوف إزاء آفاق الاقتصاد العالمي ستشعل مجدداً الطلب على الدولار.

 

بيانات التضخم الأمريكي

وفي سياق متصل، تترقب الأسواق بيانات التضخم الأمريكي، المقرر صدورها غداً الخميس، بحثاً عن تلميحات لمسار سياسة مجلس الاحتياطي الفيدرالي.

 

وأظهرت أسواق النقد أن غالبية المتداولين يتوقعون إبقاء الفيدرالي على أسعار الفائدة دون تغيير في اجتماع السياسة النقدية المقرر انعقاده في سبتمبر/أيلول، مع احتمالية 13.5% إزاء رفعها ربع نقطة.

 

عملات اقتصاد عالمى المصدر: مباشر أخبار ذات صلة الصين تنزلق إلى الانكماش أحداث عالمية رئيس الفيدرالي بفلادلفيا: ربما حان الوقت لتثبيت الفائدة تقارير عالمية بيانات التجارة الصينية تخيم على النفط.. وخام "برنت" يتراجع 1.1% نفط ومعادن وكالة: حريق بمصنع للمشتقات النفطية غربي إيران أحداث عالمية الأخبار الأكثر {{details.article.title}} 0"> {{stock.name}}
{{stock.code}} {{stock.changePercentage}} % {{stock.value}} {{stock.change}} {{section.name}} {{subTag.name}} {{details.article.infoMainTagData.name}} المصدر: {{details.article.source}} {{attachment.name}}
أخبار ذات صلة

المصدر: معلومات مباشر

إقرأ أيضاً:

الأسهم الأوروبية تتراجع مع انحسار موجة صعود بسبب الحزمة الصينية

سجلت مؤشرات الأسهم الأوروبية، تراجعًا بشكل جماعي خلال تعاملات اليوم الأربعاء 25-9-2024، في وقت فقدت فيه موجة صعود دفعتها حزمة تحفيز صينية زخمها كما أضاف تراجع أسهم شركات تكنولوجيا ونفط إلى الخسائر.

ارتفاع مؤشر البورصة الرئيس بداية تعاملات اليوم

 

ونزل المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.3 بالمئة إلى 518.06 نقطة بحلول الساعة 0712 بتوقيت غرينتش بعد أن صعد بما يقارب الواحد بالمئة في الجلسة السابقة.

وفي آسيا، واصلت الأسهم الصينية صعودها المدفوع بحزمة التحفيز الاقتصادي لليوم الثاني على التوالي لكن أسواقا أخرى اتسمت فيها التعاملات بالتقلب والتباين.

وهبط سهم شركة ساب الألمانية 3.5 بالمئة بعد تقرير أفاد بأن الشركة المطورة للبرمجيات تخضع لتحقيق في الولايات المتحدة بسبب شكوك في قيامها بتثبيت الأسعار. وشكل السهم بذلك أكبر ضغط على المؤشر ودفع أيضا المؤشر الفرعي لشركات التكنولوجيا إلى الهبوط بنسبة 0.8 بالمئة. وقاد قطاع النفط والغاز التراجع في القطاعات الفرعية منخفضا 0.9 بالمئة بسبب مخاوف من عدم كفاية خطط التحفيز الصينية لتعزيز الطلب.

ونزل المؤشر كاك40 الفرنسي 0.7 بالمئة بعد أن صعد بأكثر من واحد بالمئة في الجلسة السابقة. وأظهرت بيانات أن ثقة المستهلكين في البلاد زادت في سبتمبر.

وأظهرت بيانات رسمية أن مؤشر أسعار المنتجين في السويد ارتفع 0.6 بالمئة في أغسطس مقارنة مع يوليو، واستقر مؤشر السوق هناك.

وقفز سهم فالمت الفنلندية للهندسة بنسبة 9.2 بالمئة بعد أن حصلت على طلبية قيمتها تفوق مليار يورو في البرازيل.

مؤشرات البورصة المصرية

واصلت مؤشرات البورصة المصرية، ارتفاعها بمنتصف تعاملات جلسة اليوم الأربعاء، مدفوعة بعمليات شراء من المتعاملين العرب والأجانب، فيما مالت تعاملات المصريين للبيع، وسط تداولات بلغت 1.9 مليار جنيه خلال ساعتين.

وارتفع مؤشر "إيجي إكس 30" بنسبة 0.68% ليصل إلى مستوى 31080 نقطة، وصعد مؤشر "إيجي إكس 30 محدد الأوزان" بنسبة 0.8% ليصل إلى مستوى 38253 نقطة، وقفز مؤشر "إيجي إكس 30 للعائد الكلي" بنسبة 0.7% ليصل إلى مستوى 13479 نقطة.

كما ارتفع مؤشر الشركات المتوسطة والصغيرة "إيجي إكس 70 متساوي الأوزان" بنسبة 0.81% ليصل إلى مستوى 7393 نقطة، وصعد "إيجي إكس 100 متساوي الأوزان"، بنسبة 0.9% ليصل إلى مستوى 10521 نقطة، وقفز مؤشر الشريعة بنسبة 1.23% ليصل إلى مستوى 3030 نقطة، فيما تراجع مؤشر تميز بنسبة 0.09% ليصل إلى مستوى 8126 نقطة.

مقالات مشابهة

  • بعد تسجيل مستويات تاريخية.. سعر الذهب العالمي يتراجع مرة أخرى
  • الدولار يهبط بعد انحسار تأثير بيانات اقتصادية أميركية قوية
  • هل تحل سندات الباندا الصينية مشكلات الديون الأفريقية؟
  • الذهب يقترب من قمم تاريخية وسط ترقب بيانات اقتصادية حاسمة
  • الدولار يتراجع أمام الجنيه المصري: تحركات جديدة في سوق الصرف
  • الدولار يتراجع قليلًا: الجنيه المصري يشهد تعافيًا طفيفًا في سوق الصرف
  • الأسهم الأوروبية تتراجع مع انحسار موجة صعود بسبب الحزمة الصينية
  • الدولار يتراجع أكثر من 0.5 بالمائة وسط ترقب خفض أسعار الفائدة
  • الدولار يتراجع قليلًا في مصر: تأثيرات التغيرات العالمية تتجلى في السوق
  • النفط يتراجع وسط مخاوف من عدم كفاية خطط التحفيز الصينية لدعم الطلب