استقبل الدكتور ناصر الجيزاوي رئيس جامعة بنها ، الدكتور عصام شعبان مدير مشروع التميز للزراعة والمياه الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية(USAID) ، وذلك بحضور الدكتور محمود الزعبلاوي عميد كلية الزراعة بمشتهر ، والدكتور محمد الهباق منسق المشروع بجامعة بنها.

وضم وفد الزيارة كل من محمد صلاح الدين، المساعد التنفيذي لرئيس المشروع، نهى العماوي، مدير الشراكات،  المهندسة مي وجيه الصادق المدير الفني، شروق بيومي، مسئول أول المتابعة والتقييم.

وقال الدكتور ناصر الجيزاوي أن اللقاء استعرض أهم المحاور و الأهداف التي يتبناها، وكذلك الخدمات المنتظر أن يقدمها المشروع للجامعة ومنتسبيها في المرحلة المقبلة.

وأكد " الجيزاوي " ان القيمة العلمية، والبحثية للمشروع، والذي يعزز بدوره إجراء الأبحاث البينية، والتطبيقية، و تكامل الجهود البحثية، خاصة في المجالات ذات الإهتمام المشترك؛ لمواجهة تحديات التنمية، ودعم الإقتصاد المصري في مجالات الزراعة، والمياه، مشيراً إلى أن الجامعة حريصة على  مضاعفة النشر الدولي في الأبحاث البينية، والتخصصات المتداخلة، وتوفير كافة سبل الدعم ، وتشجيع الباحثين، وأعضاء هيئة التدريس؛ على إجراء الدراسات، و الأبحاث التطبيقية، والإفادة من نتائجها.

كما إستعرض الدكتور عصام شعبان التعريف بأهمية المشروع، والأهداف التي يتبناها والخدمات المقدمة، فضلا عن أهم محاور المشروع، والتي تتمثل في: الحوكمة، والإستدامة، والبحث العلمي، ورفع كفاءة وقدرات كل من الطلاب وأعضاء هيئة التدريس، وأسماء الجامعات المصرية، والأمريكية التي تم إدراجها ضمن المشروع، موضحاً أن المشروع يستمر تنفيذه حتى ديسمبر 2028.

من جانبه رحب الدكتور محمود الزعبلاوي بالتعاون مع إدارة المشروع بالجامعة الأمريكية وإتاحة جميع الإمكانيات بكلية الزراعة لتدريب أعضاء هيئة التدريس والباحثين والطلاب ، مشيرا إلى أن تعاون الجامعات المصرية الأعضاء بالمشروع مستقبلا في مشروعات بحثية أو بنية تحتية هي السبيل لتحقيق الإستدامة.

وأضاف الدكتور محمد الهباق، أن مشروع التميز للزراعة والمياه؛ يعزز القدرات العلمية للطلاب، وأعضاء  هيئة التدريس، والأساتذة المختصين في هذه المجالات، من خلال الدورات التدريبية، والتبادل الطلابي، والتبادل بين أعضاء هيئة التدريس، وكذلك من خلال تطوير المناهج الدراسية وطرق التديس، كما يعزز العلاقة بين الجامعات المصرية والأمريكية، كما يلتزم المركز بالشمولية من خلال زيادة فرص التعليم والبحث العلمى للمرأة والأشخاص ذوي الهمم ومحدودي الدخل من المصريين.

يذكر أن مشروع التميز للزراعة والمياه الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية(USAID) يشارك فيه 7 من الجامعات المصرية الحكومية وعدد من الجامعات الأمريكية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: لمواجهة تحديات الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID الأمريكية للتنمية الدولية الجامعات المصرية ناصر الجيزاوي الممول من الوكالة الأمريكية الجامعات المصریة هیئة التدریس

إقرأ أيضاً:

رئيس جامعة كفر الشيخ يستقبل رئيس مصنع كيم تك للأجهزة العلمية والمعملية لبحث سبل التعاون

استقبل الأستاذ الدكتور عبد الرازق دسوقي، رئيس جامعة كفر الشيخ، المهندس أحمد الشرقاوي، رئيس مجلس إدارة شركة ومصنع كيم تك للأجهزة العلمية والمعملية والكيماويات لبحث سبل التعاون خلال الفترة القادمة.

جامعة كفر الشيخ تفتح معامل الحاسب الآلي لاستقبال طلاب الثانوية العامة رئيس جامعة كفر الشيخ يهنئ الدكتور نظير عياد بتعيينه مفتيًا لجمهورية مصر العربية

جاء ذلك بحضور الأستاذ الدكتور إسماعيل القن، نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، والكاتب الصحفي صلاح شرابي نائب رئيس تحرير الوفد لشئون التعليم والبحث العلمي.

وقال الدكتور عبد الرازق دسوقي إن الجامعة بصدد عقد مؤتمر "الجامعة والصناعة" في نوفمبر القادم بمشاركة لفيف من رجال الصناعة داخل وخارج محافظة كفر الشيخ،.وذلك في إطار تنفيذ أهداف الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي التي أطلقها الأستاذ الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي في مارس من العام الماضي والتي تتضمن ربط مخرجات البحث بالصناعة الوطنية.

وأضاف رئيس جامعة كفر الشيخ أن توطيد أواصر العلاقة والتعاون بين المؤسسات الجامعية والبحثية والمجتمع الصناعي المحيط أصبح ضرورة حتمية لتوفير بدائل محلية لكافة المتطلبات اليومية وتوفير العملة الصعبة وتقليل الفاتورة الاستيرادية خلال الفترة القادمة، إلى جانب توفير فرص العمل والقضاء على البطالة.

وأشار إلى أهمية وجود صناعة وطنية بمستوى عال داخل محافظة كفر الشيخ ،خاصة خلال الفترة القادمة التي ستشهد إنشاء جامعتي كفر الشيخ الأهلية والتكنولوجية ،ومن ثم التعاون بين المؤسسات التعليمية ،ومصنع كيم تك للأجهزة العلمية والمعملية على أرض المحافظة، سواء في مجال التوظيف أو التدريب، مثمنًا جهود فريق عمل كيم تك كمجموعة من الشباب الباحثين عن تطوير الصناعة الوطنية المصرية بخبرة عالمية لتوفير بدائل محلية للأجهزة المستوردة.

من ناحيته، أكد المهندس أحمد الشرقاوي رئيس مجلس إدارة شركة ومصنع كيم تك أن دعم الأستاذ الدكتور عبد الرازق دسوقي، رئيس جامعة كفر الشيخ تعد شهادة ثقة جديدة تضاف لفريق عمل كيم تك، خاصة بعد الفترة الأخيرة التي شهدت توقيع بروتوكولات تعاون مع كبرى الجامعات والمراكز البحثية بعد نجاح كيم تك في تجهيز كافة معامل الجامعات والمستشفيات والمراكز البحثية والمصانع ذات الصلة.

وأضاف "الشرقاوي" أن التواصل مع المجتمع العلمي والبحثي يعد أحد أهم أهداف "كيم تك" خلال الفترة القادمة، وذلك لمواكبة أحدث التطورات العالمية والبحثية في مجال تصنيع الأجهزة العلمية والمعملية وذلك بتقنية وخبرة عالمية وأيادي مصرية خالصة على أرض كفر الشيخ، موجها الشكر لرئيس جامعة كفر الشيخ، ونائبه على حسن الاستقبال وبحث أوجه الدعم العلمي والبحثي لخدمة الصناعة الوطنية.

 

مقالات مشابهة

  • رئيس جامعة بنها يستقبل وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري الأسبق
  • أمير حائل يستقبل مدير فرع هيئة الهلال الأحمر بالمنطقة
  • رئيس جامعة كفر الشيخ يستقبل رئيس مصنع كيم تك للأجهزة العلمية والمعملية لبحث سبل التعاون
  • في خطوة غير مسبوقة.. جامعة المنيا تزيد علاوة خاصة 2014 لأعضاء هيئة التدريس
  • مؤسسة قطر منظومة تعليمية تجمع بين التميز الأكاديمي والمعايير العالمية
  • ‏خلال لقائه نائب رئيس هيئة الاستثمار التركية .. رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار الدكتور حيدر محمد مكية يؤكد :
  • بمشاركة دولية.. انطلاق فعاليات النسخة الـ36 من معرض صحارى الدولي للزراعة
  • أحمد أبو اليزيد: الدولة نجحت في توسيع الرقعة الزراعية المصرية
  • رئيس جامعة القاهرة يستقبل رئيس وأعضاء مجلس إدارة الهيئة العامة للاعتماد والرقابة
  • رئيس جامعة القاهرة يستقبل وفد من الهيئة العامة للاعتماد