اهتمام ورعاية خاصة حظى بهما ذوو الهمم خلال مشاركتهم فى مهرجان العلمين، إذ حرص القائمون عليه منذ انطلاقه، على تذليل الصعوبات التى تواجه أصحاب الإعاقات المختلفة، بالتعاون مع الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، بهدف تحقيق المتعة والرفاهية لجميع الفئات.

وقضى الأطفال والشباب من ذوى الإعاقات الذهنية أوقاتاً ممتعة، خلال مشاركتهم فى مباريات كرة السلة التى نظمها مهرجان العلمين لذوى الهمم، وفق تصريحات المهندسة أمل مبدى، رئيس الاتحاد الرياضى المصرى لذوى الإعاقات الذهنية، عضو الاتحاد الدولى للإعاقات الذهنية: «شعروا باهتمام الدولة بهم ووضعهم على رأس الأولويات»، مضيفة أن التسهيلات المُقدّمة لذوى الهمم فى مهرجان العلمين شملت مختلف الإعاقات، فهناك «رامبات»، خاصة للكراسى المتحركة ومترجمون للغة الإشارة لمساعدة الصم والبكم ومسارات لأصحاب الإعاقات البصرية.

شعور كبير بالفخر والاعتزاز عبّر عنه مترجم لغة الإشارة كريم عمرو تجاه بلده مصر، التى نجحت مؤخراً بفضل قيادتها وأبنائها المخلصين فى تسهيل كل الصعاب أمام ذوى الهمم، لتمكينهم من المشاركة فى كل الأنشطة دون الشعور بالعجز: «مدينة العلمين هى نموذج مصغر لجهود الدولة فى كل مكان لخدمة ذوى الهمم».

رحلة هادئة وآمنة قضاها الخمسينى نصر المصرى، من «ذوى الهمم»، مع أسرته فى شاطئ العلمين المخصّص لذوى الهمم، إذ فوجئ بمجرد دخوله الشاطئ بتمهيد طرق خاصة للكراسى المتحركة حتى نزول البحر: «كل حاجة كانت سهلة وبسيطة، ماتعبتش ولا تعبت حد معايا».

«أتمنى أن يزور أكبر عدد ممكن من المصريين المدينة للتعرّف على قدرات الدولة المصرية فى النهوض بالمجتمع»، قالها سعيد عبده، من ذوى الهمم، مقيم بإحدى قرى مركز الزقازيق، لافتاً إلى أنه اصطحب أسرته إلى مدينة العلمين لقضاء إجازة الصيف، مؤكداً أنه فرح كثيراً بالتسهيلات الكبيرة التى قدّمتها الدولة لذوى الهمم، مما أتاح له الراحة والمتعة أثناء حركته فى الأماكن الترفيهية والممشى السياحى والشواطئ المختلفة: «فوجئت بوجود ممرات خاصة بالكراسى المتحركة فى كل مكان.. وباشجع كل الناس تيجى وتشوف جمال بلدها».

استطاعت العشرينية شيماء فوزى، من أصحاب الإعاقات الحركية، أن تتجول بأريحية وأمان فى الكثير من الأماكن دون الحاجة إلى مرافق: «الرامبات سهّلت حركتى وتجولت بالممشى السياحى والمحال التجارية والكافيهات، إضافة إلى توافر حمامات خاصة لذوى الهمم فى كل مكان».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: العلمين الجديدة مدينة الأحلام لذوى الهمم ذوى الهمم

إقرأ أيضاً:

وكيل «قوى النواب»: قانون العمل الجديد يوازن بين حقوق العمال وواجباتهم

قال النائب أحمد مهني، نائب رئيس حزب «الحرية المصري»، ووكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، إنّ إصدار قانون العمل يتوقف على مراجعة كل النقاط ليكون مطابقًا لمعايير العمل الدولية، في جميع التشريعات المطروحة للنقاش، خاصة وأن هذا القانون سينظم العمل بين العامل وصاحب العمل.

قانون العمل الجديد

وأضاف «مهني»، أنّ قانون العمل الجديد يسعى إلى تحقيق التوازن بين العمال وأصحاب العمال، من خلال إصدار قوانين تحفظ للعامل حقوقه من صاحب العمل، وأيضًا وجود تشريعات تلزم كل عامل بواجبات محددة تجاه العمل، فيكون هناك حقوق وواجبات يلتزم بها الطرفين، مشيرًا إلى أن هناك لجنة استقبلت ملاحظات العمال على القانون والنقاط الهامة التي تشغل بالهم.

وتابع عضو مجلس النواب، أنّ القانون يجب أن يحمي العامل ويشعره بالأمان في المقام الأول وأن يحفظ حقوقه، ولتحقيق بيئة عمل متوازنة يجب أن يشعر العامل بأنه يعمل من أجل تحقيق التطور وتحقيق نجاحات جديدة في عمله، وهذا كله لن يحدث دون الشعور بالرضا والاطمئنان تجاه المؤسسة، مشيرًا إلى أن العامل أيضا عليه الاهتمام بتدريب وتثقيف نفسه خاصة بعد عزو الذكاء الاصطناعي، والاستفادة منه في جميع المجالات، لأنه قريب جدًا من الدولة المصرية.

جذب الاستثمارات

وأوضح أنّ قانون العمل سيساهم في جذب الاستثمارات، وهذا ما تسعى إليه الدولة المصرية، خاصة وأن القانون يشجع أصحاب العمل على الاستثمار والعمل في مصر إذ إنّ صاحب العمل يهدف إلى وجود قانون يحكم العمل ويحدد أولوياته.

مقالات مشابهة

  • استجابة إنسانية
  • وكيل «قوى النواب»: قانون العمل الجديد يوازن بين حقوق العمال وواجباتهم
  • الأورمان تسلم سماعات طبية مجانية لذوي الهمم بقرى بني سويف
  • «القومي لذوي الإعاقة»: نسعى إلى تعزيز وتنمية مهارات ذوي الاحتياجات الخاصة
  • "الإسكان " تكشف آخر مستجدات كومباوند "مزارين " في العلمين الجديدة
  • وزير الإسكان يتفقد موقف تسليم الوحدات السكنية لحاجزيها بـ "العلمين الجديدة".. ويشدد على الالتزام بجداول التسليم
  • «البركة كابيتال» تخطط لإطلاق صندوق متخصص فى الاستثمار الرياضي
  • نجاح خطة الإنتاج والتصنيع مرهونة بضمان دستورى للقطاع الخاص
  • وزير الإسكان يتفقد بشكل مفاجئ سير العمل بعدد من روافع مياه الشرب والصرف الصحى بمدينة القاهرة الجديدة
  • السياسيون والمسؤولون العراقيون الجدد وعقدة ‫صدام حسين‬