بحضور جماهيري، واصلت الهيئة العامة لقصور الثقافة بإشراف الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف نائب رئيس الهيئة، عروضها الفنية ضمن فعاليات "صيف بلدنا 4" بمحافظة دمياط، في إطار برامج وزارة الثقافة.

وشهدت منطقة اللسان بمدينة رأس البر، عرضا فنيا لفرقة المنصورة للموسيقى العربية، بقيادة المايسترو محمد عبد العظيم، تضمن عددا من الأغاني الطربية "جانا الهوى، عنابي، مستنياك، سواح وجميل واسمر، عيون القلب، بتعاتبنى على كلمة، اللي تعبنا سنين في هواه، سلمى"، إلى جانب مشاركة فرقة الإنشاد الديني لقصر ثقافة دمياط، مع فقرات من الموال والمديح النبوي، وفقرات للموهوبين، مع عرض فني لفرقة كفر الشيخ للآلات الشعبية، بقيادة المايسترو أحمد إسماعيل، وفقرات: كعب الغزال، سواح، لا للمخدرات، بتسأل ليه عليا، محلى ابتسامة الشمس في الصباحية، مديح الرسول، مدد يا نبي، لما رمتنا العين".

المسرح الروماني 

وعلى المسرح الروماني بدمياط الجديدة شاركت فرقة قنا للفنون الشعبية بعدد من الفقرات الفلكلورية الصعيدية منها "الفرح القناوي، التحطيب، التنورة، الحجالة، العصايا"، كما قدمت فرقة التذوق للموسيقى العربية بقيادة الموسيقار محمود أبو زيد، مجموعة من الأغاني منها "عينى بترف، يا صلاة النبي، افرش منديلك، قلبي بعيد، مستني أشوفك، على إيدك، على عش الحب، لولا الملامة، في يوم وليلة، يا زايد في الحلاوة، أما براوة، والدنيا".

كما تستمر فعاليات معرض ومنفذ بيع كتب هيئة قصور الثقافة، وورشة الرسم على الوجه.

فعاليات "صيف بلدنا 4" بدمياط يقيمها فرع ثقافة دمياط برئاسة د. فادي سلامة، وبإشراف إقليم شرق الدلتا الثقافي، برئاسة عمرو فرج، وتقام العروض يوميا في التاسعة مساء حتى نهاية أغسطس الحالي.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: صيف بلدنا صيف بلدنا 4 مهرجان صيف بلدنا دمياط قصور الثقافة

إقرأ أيضاً:

الأحد.. قصور الثقافة تطلق فعاليات مهرجان مسرح الهواة في دورته العشرين

تنطلق فعاليات الدورة العشرين لمهرجان مسرح الهواة، "دورة الفنان الراحل زكريا الحجاوي"، يوم الأحد المقبل، 15 سبتمبر، في السادسة والنصف مساءً على مسرح السامر بالعجوزة. 

 

المهرجان برعاية وزير الثقافة الدكتور أحمد فؤاد هنو وتنظيم الهيئة العامة لقصور الثقافة، تحت إشراف الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة، ويستمر حتى 21 سبتمبر.

مشاركة العروض واللجان

 

يشارك في المهرجان هذا العام 11 عرضًا مسرحيًا، برئاسة الفنان د. هاني كمال، لجنة التحكيم تتكون من الفنانين طارق الدسوقي، د. نبيلة حسن، د. وليد الشهاوي، سامح مجاهد، ومهندس الديكور فادي فوكيه، بينما تضم لجنة المشاهدة المخرجين د. عمرو دوارة ومحمد صابر، ومهندس الديكور محمد جابر.

البرامج اليومية

 

تُعرض يوميًا عرضان مسرحيان، الأول في السادسة مساءً، والثاني في الثامنة، تليهما ندوة نقدية بمشاركة النقاد د. حسام أبو العلا، د. طارق عمار، د. محمد زعيمة. يُصدر عن المهرجان نشرة يومية برئاسة تحرير الشاعر والناقد يسري حسان.

تكريمات هذا العام 

يشهد المهرجان تكريم عدد من الفنانين والكتاب والقيادات الراحلين مثل د. عايدة علام، أحمد حلاوة، أشرف عبد الغفور، والعديد غيرهم. بالإضافة إلى تكريم الفنانات القديرات سلوى عثمان، عايدة فهمي، ماجدة منير، نهاد أبو العينين، والناقدة منحة البطراوي، ومن الفنانين أحمد إسماعيل، خالد الذهبي، سعيد صديق، والمخرجين جمال قاسم ومجدي مجاهد.

عروض المهرجان

 

يُفتتح المهرجان بمعرض للحرف التراثية ومعرض للكتاب، يليه عرض مسرحي بعنوان "النصف الثاني من الطريق" لفرقة الجمعية المصرية لهواة المسرح.

 

يلي ذلك عروض متنوعة على مدى الأيام التالية، بدءًا من "حديث الصباح والمساء" إلى "حريم النار"، وختامًا بحفل ختام المهرجان يوم السبت 21 سبتمبر.

أهمية المهرجان

 

يعتبر مهرجان مسرح الهواة من أهم المهرجانات المسرحية التي تنظمها الهيئة العامة لقصور الثقافة سنويًا، منذ انطلاقه عام 1996. 

 

يهدف المهرجان إلى تقديم عروض مسرحية متميزة لفرق الهواة، وتشجيع المبدعين في مجال العمل المسرحي على التنافس وتطوير مستقبل المسرح في مختلف أقاليم مصر.

 

مقالات مشابهة

  • الأكاديمية العربية تختتم فعاليات الملتقى الرابع لريادة الأعمال
  • 16 سبتمبر عروض أفلام مهرجان بردية السينمائى ضمن فعاليات نادى سينما المرأة
  • ٣٠ فرقة تشارك فى مهرجان سماع الدولى للإنشاد
  • الهيئة النسائية في حجة تنظم فعاليات ثقافية احتفاء بذكرى المولد النبوي الشريف
  • ملحن فرقة Oasis يتولى تصميم الطقم الرابع لمانشستر سيتي
  • الأحد.. قصور الثقافة تطلق فعاليات مهرجان مسرح الهواة في دورته العشرين
  • ملتقى الشارقة للسرد يختتم فعاليات الدورة العشرين في تونس
  • لجنة نصرة الأقصى تبارك للشعب اليمني بمناسبة ذكرى المولد النبوي وتدعو لخروج جماهيري كبير يوم الأحد القادم
  • «الثقافة» تستعد لإطلاق المرحلة الخامسة من عروض «المواجهة والتجوال»
  • إقبال كبير على معرض "أهلا مدارس".. تخفيضات تصل لـ30% على المستلزمات المدرسية