بوابة الوفد:
2024-09-13@20:28:19 GMT

الأشجار وتحدى تغير المناخ

تاريخ النشر: 18th, August 2024 GMT

تعد الأشجار أحد أهم عناصر البيئة الطبيعية، وهى تمثل أحد عناصر الموارد الطبيعية المتجددة التى تقوم بحفظ التوازن البيئى، وبدون الأشجار فإن الحياة البشرية ستصبح غير قابلة للاستدامة، وخير دليل على ذلك ما نادى به العديد من الاتفاقيات والمؤتمرات الدولية، بالحفاظ على الأشجار من أجل الأجيال القادمة

كم عدد الاشجار فى ألمانيا؟

كم عدد أنواع الأشجار الموجودة فى ألمانيا؟

توزيع أنواع الأشجار فى ألمانيا

يوجد نحو 90 نوعاً من الأشجار والشجيرات فى الغابة الألمانية.

تضم مجتمعة ما يزيد على 90 مليار شجرة. وتؤدى الغابات عدة وظائف: فهى تسهم فى استمرار أشكال الحياة والتنوع الحياتى، وتخفف من أعباء ومفاعيل الغازات العادمة، من خلال قيامها بتفكيك غاز ثانى أكسيد الفحم، وتسهم فى خلق فرص عمل لقطاع الغابات، وتنظم مخزون المياه وتحمى من الانجرافات. ولا يجوز أن ينسى المرء قيمة الغابات بصفتها مكان للراحة والاستجمام: حيث أثبتت الدراسات أن التجول فى الغابة يساعد على تخفيض ضغط الدم ومستوى الضغط النفسى.

أنواع الأشجار– الغابات الألمانية–300 عام من حملة الاستدامة

ما الأشجار الأكثر وجوداً فى الغابات الألمانية؟

الأشجار المتساقطة الأوراق والصنوبريات تتواجد بالتساوى تقريباً. حيث تزيد نسبة الصنوبريات مثل التنوب والصنوبر قليلاً إلى نحو 54,2 فى المائة. وحسب الإحصاء الأخير، فإن هذه الأشجار تشغل مساحة نحو 5,9 مليون هكتار. أما أكثر أنواع الأشجار تواجدا نسبة إلى مساحات غابات ألمانيا فهي:

التنوب (25,4%)

الصنوبر (22,3%)

الزان (15,4%)

البلوط (10,4%)

البتولا (4,5%)

عدد الاشجار فى السويد؟

نحو 8.7 مليار شجرة الجواب الصحيح هو الأول: أى 87 مليار شجرة، وتتكون السويد من 41 مليون هكتار من الأراضى، وتغطى الغابات نحو 23 مليون هكتار منها. السويد هى واحدة من أكثر دول العالم ثراءً بالغابات من حيث نسبة مساحة الغابات إلى عدد السكان.

كم عدد الاشجار فى روسيا؟

روسيا مثلاً تمتلك 642 مليار شجرة مما جعلها تحصل على لقب الدولة الأكثر أشجاراً، تليها كندا وبها ما يقرب من 318 مليار شجرة وتمثل غاباتها 30 فى المائة من غابات العالم، لكن أكبر غابة فى العالم تستضيفها البرازيل وهى الأمازون، ويبلغ إجمالى الأشجار فى البلاد 302 مليار شجرة،

وبناء على هذا النهج، فإن زعيم العالم فى امتلاك الأشجار، روسيا، مع 642 بليون كندا بعدد 318 بليون والبرازيل بعدد 302 بليون ثم الولايات المتحدة بعدد 228 بليون شجرة. توجد بلدان أخرى تمتلك أكثر من 100 بليون شجرة مثل الصين بنحو 140 بليون وجمهورية الكونغو الديمقراطية، حيث تمتلك 101 مليون.

على النقيض من ذلك، كانت دول الصحراء مرة أخرى منخفضة جداً، فمصر لديها فقط نحو 1 شجرة/ شخص. هذا المقياس أيضاً حساس للغاية لحجم السكان، وهذا يعنى أن الهند، التى يبلغ عدد سكانها 1.27 مليار نسمة ويبلغ ثروتها من الأشجار نحو 35 بليون شجرة، مما يعنى أن نصيب الفرد الواحد يبلغ فقط 28 شجرة.

لذلك أرى وأوصى أن يكون رصيد مصر من الاشجار مبدئياً مليار شجرة على ألأقل بأنواع متعددة ومتميزة هاتسألنى نرويها منين هاقولك من مياه الصرف المعالجة حتى تمتد جذورها وترتوى من المياه الجوفية هذا بخلاف زراعة 100 مليون شجرة توت على حواف وجسور الترع وأذرع نهر النيل لننتج الحرير بالإضافة إلى فاكهة التوت لذلك يجب وضع خطة شاملة للبدء فوراً فى التنفيذ من أجل حاضر ومستقبل أفضل لمصر وشعبها وتحفيز الشعب بأن كل من يزرع أكثر شجرة مثمرة عند منزلة له شهادة تقدير من الدولة لإسهامه فى الحفاظ على البيئة وتقليل انبعاثات الكربون وبذلك يشترك ويتضامن المواطن مع الدولة فى الحفاظ على البيئة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الاشجار الحياة البشرية الغابات مخزون المياه

إقرأ أيضاً:

أمطار غزيرة ورياح رعدية تضرب النمسا بسبب منخفض جوي قوي

تتعرض النمسا لمنخفض جوي قوي تسبب في تغير الطقس بشكل مفاجئ من ارتفاع قياسي في درجات الحرارة إلى هطول أمطار غزيرة، ورياح قوية، وعواصف رعدية، وانخفاض كبير في درجات الحرارة وتساقط الثلوج بكثافة في ولايات تيرول وسالزبورغ وشتاير مارك.

وأطلقت الإدارات المحلية في ولايات النمسا المختلفة تحذيرات من استمرار هطول الأمطار الغزيرة وتساقط الثلوج في المناطق المرتفعة، وحدوث انهيارات طينية وفيضانات.

ونصحت السلطات النمساوية بتجنب السفر غير الضروري بسبب تعرض جميع أنحاء النمسا لعواصف رعدية قوية، وطلبت من المواطنين توفير كميات كبيرة من المواد الغذائية، ونصحتهم بالبقاء في المنازل وتجنب قيادة السيارات، بسبب وضع البلاد بأكملها في حالة تأهب.

وتتعرض العاصمة فيينا وولاية “بورغنلاند”، منذ أمس (الخميس) لأمطار غزيرة متواصلة رفعت مستوى المياه في الأنهار وتسببت في حدوث فيضانات صغيرة الحجم، عطلت حركة المرور على بعض الطرق وخطوط السكك الحديدية، بسبب تساقط الأشجار وسوء حالة الطرق.

وفي ولايتي سالزبورغ وكارنتن تم غلق بعض الشوارع ووقف بعض مسارات السكك الحديدية بسبب سقوط الأشجار وهطول الثلوج مع تشغيل الحافلات البديلة.

وحذر معهد الأرصاد الجوية في النمسا من تزايد خطر الفيضانات، خلال الأيام الثلاثة القادمة، في مدن ولايات سالزبورغ، شتاير مارك، النمسا العليا، النمسا السفلى، فيينا وبورغنلاند في ظل هطول كميات أمطار قياسية تبلغ نحو 200 لتر لكل متر مربع، وفي بعض الحالات أكثر من 300 لتر.

وتتابع أجهزة الدفاع المدني النمساوية بقلق ارتفاع منسوب المياه في نهر الدانوب، خوفا من تضرر المدن المنخفضة التي تقع على ضفافه في عدة ولايات.وام


مقالات مشابهة

  • كريستيانو رونالدو يدخل التاريخ كأول شخص يتجاوز مليار متابع على وسائل التواصل الاجتماعي
  • عاصفة رعدية مصحوبة بأمطار غزيرة تضرب النمسا
  • أمطار غزيرة ورياح رعدية تضرب النمسا بسبب منخفض جوي قوي
  • رقم تاريخي.. مليار متابع لحسابات كريستيانو رونالدو
  • جهاز التطوير والتجميل بالإسماعيلية يستكمل مبادرة زراعة الأشجار المثمرة بالمحافظة
  • “العمل الدولية”.. الحماية الاجتماعية تلعب دورا رئيسيا في مواجهة تأثير تغير المناخ
  • أمريكا: مليار و300 مليون دولار تمويلا عسكريا لمصر ولن نقيد أي مساعدات
  • الخارجية الأمريكية: سنقدم لمصر تمويلا عسكريا بقيمة مليار و300 مليون دولار
  • لحظة تغير فيها وجه العالم.. هجمات 11 سبتمبر بدلت مسار التاريخ
  • تعرف على أكبر 6 حرائق غابات حول العالم.. وفيات ودمار هائل