وركز النظام الجديد بشكل أساسي على تقليص عدد المواد الدراسية، بإلغاء بعضها ودمج بعضها الآخر، أو عدم احتساب درجات مواد أخرى.

وأثارت الخطة الجديدة جدلا واسعا، فتحرك ضدها برلمانيون، فقد تقدمت النائبة سناء السعيد بسؤال لوزير التربية والتعليم، قالت فيه "هل يجوز تغيير المناهج بهذه الطريقة السريعة والمتعجلة والمبنية على تغطية العجز الصارخ بالمعلمين بتقليص عدد الحصص وإلغاء أهمية بعض المواد؟".

أما النائب البرلماني فريدي البياضي فطالب وزير التربية والتعليم بإيقاف هذه التغييرات، وقال في بيان "ولادنا مش فئران تجارب!".

وقد امتد الجدل إلى مواقع التواصل في مصر، حيث توالت التعليقات والتغريدات على قرارات وزارة التربية والتعليم الجديدة، بين مؤيدين ومعارضين لها، رصدت بعضها حلقة (2024/8/18) من برنامج "شبكات".

وعبّر عصام حمزة عن اعتقاده بأن "ما تفعله الدولة في التعليم الغرض منه الحد من عجز المعلمين والحد من الإنفاق على التعليم. أما النظرة الإيجابية فتتعلق بتخفيف الحمل على أولياء الأمور والحد من الكم الهائل من المعلومات على الطالب".

وأشاد أبو عبد الله بالقرارات، وقال " قرارات وزير التعليم ممتازة إلا في اللغة الأجنبية الثانية.. المفروض نشجع الأولاد على تعلم لغات جديدة وليس أن نحذف لهم اللغة الثانية. خطأ ولكن للأسف لن نعرف إلا بعد ضياع سنوات إذا لم يتم التراجع عنه اليوم".

من امتحانات الثانوية العامة في مصر (مواقع التواصل الاجتماعي)

أما حساب يحمل اسم "دون" فأبدى معارضته للقرارات قائلا "إن تطوير التعليم لا يتم بقرارات سريعة غير مدروسة تنهي ما تبقى من التعليم في مصر، لكن تصدر عن لجان بها متخصصين (متخصصون) وبعد عمل ودراسة".

ومن جهته كتب محمود خطاب يقول "بعيدا عن شخصنة قرارات وزارة التربية والتعليم الأخيرة، فهل تم دراسة أثر حذف بعض المواد الدراسية على البناء العقلي والنفسي والمعرفي للأجيال القادمة؟".

تفاصيل الخطة

وكشف وزير التعليم المصري في مؤتمر صحفي عن خطته الجديدة لتطوير التعليم في مصر، ومن أبرز ما تتضمنه أن طلاب الصف الأول الثانوي كانوا يدرسون 10 مواد، أُلغيت الجغرافيا ودمجت الكيمياء والفيزياء والأحياء في مادة واحدة، فأصبح عدد المواد 6 فقط.

كما أن اللغة الأجنبية الثانية تحولت إلى مادة نجاح ورسوب، ودرجاتها لن تُضاف إلى المجموع.

أما طلاب الصف الثاني الثانوي فسيدرسون 6 مواد بدلًا من 8 مواد، بعد دمج مواد الرياضيات في مادة واحدة، وأيضا جعل مادة اللغة الأجنبية الثانية خارج المجموع.

أما الصف الثالث الثانوي، فسيدرس طلابه 5 مواد بدلًا من 7 مواد، فقد أُلغيت مادة الجيولوجيا من شعبة العلوم، وأُلغيت الرياضيات البحتة والتطبيقية في شعبة علمي رياضة، أما الشعبة الأدبية فأُلغيت فيها الفلسفة وعلم النفس. بالإضافة إلى تحويل اللغة الأجنبية الثانية في الشعب الثلاث إلى مادة نجاح ورسوب.

ويذكر أن قرارات وزير التعليم المصري أزعجت مدرسي بعض المواد الملغاة، خصوصا أن تدريسها هو مصدر رزقهم الوحيد، فمدرس لغة فرنسية يبكي بسبب الخطة الجديدة، وآخر يحرق شهادته الجامعية.

18/8/2024المزيد من نفس البرنامجإعلان جدري القرود "حالة طوارئ عالمية" يثير تفاعل مغردين.. ماذا قالوا؟play-arrowمدة الفيديو 04 minutes 30 seconds 04:30هآرتس تكشف جريمة "الدروع البشرية" ومغردون يصفونها بالممارسات النازيةplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 11 seconds 03:11مغردون للجزائرية إيمان خليف: لا تتنازلي عن أخذ حقك من المتنمرينplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 40 seconds 03:40من حقول القمح إلى العالمية.. قصة لاعب أولمبياد باكستاني تثير تفاعل مغردينplay-arrowمدة الفيديو 04 minutes 12 seconds 04:12مغردون يتساءلون عن خلافاتهما: هل ينقلب نتنياهو على وزير دفاعه؟play-arrowمدة الفيديو 03 minutes 36 seconds 03:36ضباط يعترفون بأن النصر بعيد.. ومغردون: نتنياهو يدفع لحرب إقليميةplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 57 seconds 03:57سقطت وقُتل جميع ركابها.. كيف علق مغردون على كارثة الطائرة البرازيلية؟play-arrowمدة الفيديو 04 minutes 18 seconds 04:18من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معناالنشرات البريديةرابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات اللغة الأجنبیة الثانیة التربیة والتعلیم فی مصر

إقرأ أيضاً:

الجزيرة ترصد أضرار فيضان نهر بركة شرق السودان

وسالت مياهه فأغرقت المدينة والقرى المحيطة بها، التي يقطنها نحو 100 ألف نسمة. ويواجه المتضررون أوضاعا صعبة بسبب نقص المساعدات الإنسانية والمواد الإغاثية. وقد أدى قطع الطرق وحصار المنازل بالمياه إلى تفاقم معاناة السكان وإعاقة عملية إسعاف المرضى بأمراض مزمنة.

تقرير: الطاهر المرضي

16/9/2024مقاطع حول هذه القصةالجزيرة ترصد قصف مبنى في مدينة خاركيف شرقي أوكرانياplay-arrowمدة الفيديو 02 minutes 17 seconds 02:17فشل اعتراض صاروخ أطلق من اليمن على إسرائيلplay-arrowمدة الفيديو 04 minutes 00 seconds 04:00أصوات من غزة.. معاناة النازحين في الخيام القريبة من البحرplay-arrowمدة الفيديو 02 minutes 30 seconds 02:30صور خاصة للجزيرة تظهر إغراق الجيش المصري أنفاقا على حدود غزةplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 55 seconds 03:55الجزيرة ترصد أزمة تدمير شبكات الصرف الصحي في غزةplay-arrowمدة الفيديو 05 minutes 03 seconds 05:03الخريطة التفاعلية لمسار الصاروخ الموجه من اليمن إلى تل أبيبplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 48 seconds 03:48الجزيرة 360.. نهج وإرث وتنوع بالمضمونplay-arrowمدة الفيديو 02 minutes 36 seconds 02:36من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معناالنشرات البريديةرابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

مقالات مشابهة

  • مع أو ضد.. شباب عرب يناقشون في باب حوار مسألة التطبيع
  • الجزيرة ترصد أضرار فيضان نهر بركة شرق السودان
  • فشل اعتراض صاروخ أطلق من اليمن على إسرائيل
  • وزارة التعليم حقيقة تأجيل نظام الثانوية العامة الجديد
  • نظام الثانوية العامة الجديد 2025: كل ما تحتاج معرفته عن التغييرات والإشاعات
  • القدس.. الاحتلال يجبر فلسطينيا بحي القطمون على هدم منزله
  • دعوة مغربية لهجرة جماعية إلى سبتة.. ما قصتها وكيف تفاعل مغردون؟
  • عودة الجيولوجيا في منهج "أحياء" الثانوية العامة 2025
  • الجزيرة 360.. نهج وإرث وتنوع بالمضمون
  • قصف إسرائيلي على مدرسة للنازحين في غزة يسفر عن شهداء وجرحى